صحة طفلي

جدول الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

جدول الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية مهم أن تعرفه كل أم لها طفل حديث الولادة، حيث يعتبر ذلك الجدول بمثابة حل وسط بين الاعتماد على الحليب الصناعي فقط أو الرضاعة الطبيعية فقط في حالة وجود مشاكل فيها خاصة بالأم أو الطفل، لذلك فمن خلال موقع شقاوة وجب علينا الإشارة إلى جدول الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية.

جدول الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

جدول الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

بالنسبة لفكرة استكمال النظام الغذائي للطفل الذي يرضع رضاعةً طبيعية، فنشير إلى أنَّ أي كمية من حليب الأم مفيدة، ولا بأس من تناولها بالحليب الاصطناعي إذا كان هذا هو ما يناسب الأم.

تجدر الإشارة إلى أنه أحيانًا يسمى استخدام كلًا من حليب الأم والحليب الاصطناعي لإطعام طفلك بالتغذية المختلطة، أو الرضاعة الطبيعية الجزئية، أو التغذية التكميلية، أو الرضاعة المركبة، ويُمكن أن يكون جدول الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية مناسبًا في أمور عديدة، ويُمكن تقسيمه كالآتي:

  • تكون الرضاعة الطبيعية ليلًا، وفي الصباح الباكر، أما بالنسبة إلى الحليب الصناعي فيكون بقية وقت اليوم، حيث يعالج ذلك مشكلة تواجد الأم في العمل نهارًا.
  • من الممكن أيضًا أن تُعودي طفلك على الرضاعة الطبيعية خلال النهار، أما الرضاعة الصناعية فتكون وقت الليل قبل النوم.

على سبيل التوضيح نعرض لكم جدول كمثال لجدول الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية يصلح خاصةً للأطفال بعد 6 شهور من الولادة.

7:30 صباحًا إرضاع الطفل طبيعيًا بعد الاستيقاظ مباشرة.
8:30 صباحًا زجاجة الحليب الصناعي.
9:30 صباحًا نوم الطفل في أول قيلولة.
10:30 صباحًا زجاجة الحليب الصناعي.
12:00 ظهرًا نوم الطفل في ثاني قيلولة.
2:00 مساءً زجاجة الحليب الصناعي، وربما معها بعض أنواع الأغذية الأخرى.
4:30 مساءً نوم الطفل في ثالث قيلولة.
5:30 مساءً زجاجة الحليب الصناعي، وربما معها بعض أنواع الأغذية الأخرى.
7:00 مساءً قليل من الحليب الصناعي.
11:30 وطوال الليل إرضاع الطفل طبيعيًا قبل النوم، وعند الحاجة طوال الليل.

اقرأ أيضًا: الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

أسباب الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

يوصي خبراء الصحة بإطعام الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية لفترة 6 أشهر على الأقل، ولكن يمكن اختيار المكمل الغذائي لمجموعة متنوعة من الأسباب الطبية أو الشخصية، مثل انخفاض كمية الحليب أو تحديات الأم في العمل.

رغم أنَّ الرضاعة الطبيعية هي بداية مثالية من أجل نمو الطفل، إلا أن هناك عدة أسباب من الممكن أن تدفع الأم إلى اللجوء للرضاعة المختلطة، ومن هذه الأسباب ما يلي:

1- مشكلات الرضاعة الطبيعية

فقد تكون الأم تعاني من نقص إمدادات اللبن لديها فيصعب عليها الرضاعة الطبيعية، أو ربما أنها تعاني من مشكلات في الثدي، أو أنها قامت بعمليات جراحية في هذه المنطقة مُسبقًا فلم تتمكن من الرضاعة الطبيعية، كما توجد أسباب أخرى منها تشنجات الحلمة.

كما أن الطفل نفسه يمكن أن يكون عاملًا في مشكلات الرضاعة الطبيعية، فهناك مشاكل التصاق الطفل بثدي الأم، وأيضًا مشكلات ربط اللسان أو الحنك المشقوق، كما أنه ربما يرفض الرضاعة ودون سبب واضح لذلك.

2- مشكلات في وزن الطفل بعد الولادة

قد تشعر الأم التي تفكر في التغذية المختلطة بالقلق من أن طفلها سيفقد أو لا يكتسب وزنًا كافيًا، ونذكر أنه ينمو جميع الأطفال بشكل مختلف وقد يتغير وزنهم في أوقات مختلفة؛ لذلك فلا يوجد وزن محدد للطفل إن انحرف عنه أصبح هناك خطرًا.

لا داعي للقلق بشأن وزن الطفل، حيث إنه قد يستمر فقدان الوزن لفترة قصيرة فقط، وربما تكون الأسباب في مشكلات إمدادات الحليب المؤقتة، أو ربما يكون الطفل مريضًا أو حساسًا بعض الشيء من أي طعام؛ لذلك فيجب المتابعة ومعرفة الأسباب بشكل جيد.

لذلك يستفيد الطفل من التغذية المختلطة التي تجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية إذا كان قد وُلد قبل ميعاد الولادة المُحدد، أو إذا كان وزنه منخفضًا بشكل ملحوظ كأن يكون أقل من كيلو ونصف جرام، أو إن كانت تظهر عليه علامات المرض.

اقرأ أيضًا: الرضاعة الصناعية للطفل

3- عدم التواجد في المنزل

قد تفكر بعض النساء في الرضاعة المختلطة بسبب عدم ارتياحهن للرضاعة الطبيعية خارج المنزل فربما لا يتوافر مكان لذلك، أو بسبب عودتهن إلى العمل، وعلى الرغم من نجاح بعض الأمهات في الجمع بين الرضاعة الطبيعية والعمل، فقد يفضل البعض الآخر عدم القيام بذلك.

كيفية تقديم الحليب الصناعي للطفل

إذا كان طفلك معتادًا على أخذ زجاجة من حليب الثدي المسحوب، فقد يكون الانتقال إلى الحليب الصناعي أسهل قليلًا، فحاولي إعطاء الزجاجة عندما يكون طفلك سعيدًا ومرتاحًا، وليس عندما يكون جائعًا حقًا.

أمَا إذا كنت تستخدمين حليبًا صناعيًا لإطعام طفلك لأنك تعانين من نقص في اللبن، فعليك إرضاعه أولًا، ثم أعطهم الحليب المسحوب بشكل صناعي؛ ذلك حتى يعتاد الطفل على الأمر، ونشير إلى أنه من الشائع أن يرفض الأطفال الحليب الاصطناعي في زجاجة في البداية، فعلى الأمهات أن تتحلى بالصبر بينما يعتاد الطفل على المعدات الجديدة والذوق الجديد.

قد تلاحظ الأم أيضًا أن الطفل قد يمضي وقتًا أطول بين الوجبات؛ هذا لأن الأطفال لا يهضمون الحليب الاصطناعي بالسرعة التي يهضمون بها لبن الأم، لذلك فمن المحتمل أن يشعروا بالشبع لفترة أطول.

اقرأ أيضًا: أفضل حليب للأطفال

مزج الحليب الطبيعي مع الصناعي

يقول مستشارو الرضاعة إنه من الأفضل عدم مزج حليب الثدي الطبيعي بالحليب الاصطناعي؛ لأن الأم بذلك قد ينتهي بها الأمر إلى إهدار حليب الثدي الذي اكتسبته بصعوبة إذا لم يكمل الطفل الرضّاعة، فبدلًا من ذلك يجب أن تقوم الأم بإطعام طفلها حليب الثدي المسحوب أولًا، وإذا كان لا يزال يبدو جائعًا، فيتم تقدم زجاجة جديدة من الحليب الاصطناعي.

لكن إذا رفض الطفل شرب الحليب الاصطناعي بمفرده في البداية، فيُمكن محاولة مزجه مع بعض حليب الثدي المسحوب؛ لمساعدة الطفل على التعود على الطعم.

من الممكن تمامًا الجمع بين الرضاعة الطبيعية والتغذية بالزجاجة باستخدام الحليب الاصطناعي أو حليب الأم المسحوب، وهذا ما يسمى أحيانًا بالتغذية المختلطة، لكن لفعل ذلك الأمر يجب الانتظار حتى يبلغ الطفل ستة أسابيع على الأقل، حيث إنه قد يؤثر الجمع بين الرضاعة الطبيعية والحليب الصناعي في وقت أقرب من ذلك بعد الولادة على إمدادات الحليب الطبيعية للأم.

عيوب الحليب الصناعي

إذا كان براز الطفل يحتوي على بقع من الدم بعد تناول الحليب الصناعي، أو إذا بدا على الطفل علامات التقيؤ والإسهال أو الطفح الجلدي، فقد يكون لديهم حساسية من منتجات الألبان أو عدم تحمل للحليب الصناعي؛ لذلك فيُمكن الاتصال بالطبيب للحصول على المشورة.

كما يعتمد إمداد الأم من لبنها على طلب الطفل عليه؛ لذا فكلما قل عدد مرات الرضاعة، قل الحليب الذي ينتجه ثدي الأم؛ لذلك فإذا كنتِ تكملين بزجاجة أو زجاجتين من الحليب الاصطناعي أسبوعيًا، فيجب أن يكون التأثير على كمية الحليب لديك ضئيلًا ولكن إذا قمتِ بتكميل اللبن الصناعي بانتظام، حتى لرضعة واحدة فقط في اليوم، فسوف يتكيف مخزون الحليب لديك مع انخفاض الطلب.

نصائح للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

بعد أن قدمنا لكم جدول الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية، إليكِ عدد من النصائح التي تُمكنك من القيام بالأمر دون إلحاق الضرر بطفلك أو بالحليب الطبيعي الخاص بك، وهي كالتالي:

  • يجب ألا تقوم الأم نفسها بإرضاع الطفل من زجاجة الحليب الصناعي، بل عليها أن تجعل الأب أو والدتها يقوم بإطعام الطفل من خلال الحليب الصناعي حتى لا يعتاد الطفل على الزجاجة في وجود والدته.
  • ينبغي الانتباه إلى أن يكون الحليب الصناعي مناسبًا للمناخ، حيث يلزم أن يكون فاترًا في فصل الصيف ودافئًا في فصل الشتاء، كملائمة للحليب الطبيعي.
  • يجب أن تلتزم الأم بجدول الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية؛ حتى يستمر الثدي في إنتاج الحليب بشكل مناسب، وحتى يتعود الطفل على نمط رضاعة معين.
  • لا يُمكن الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية دون أن يتعود الطفل مُسبقًا على الرضاعة الطبيعية لفترة، وذلك حتى يتعود ثدي الأم على إفراز اللبن بشكل مناسب.
  • يجب تجنب الرضاعة المختلطة أو الصناعية فقط بعد الولادة وإلى الشهر الرابع أو الخامس؛ ذلك لأن العجلة في هذا الأمر قد تجعل الطفل يميل للحليب الصناعي أكثر من الطبيعي، كما أن ذلك من شأنه أن يُقلل من معدل إفرازك للحليب الطبيعي.

اقرأ أيضًا: نصائح لزيادة حليب الام

قدمنا لكم في هذا الموضوع جدول الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية، كما أننا أشرنا إلى كل ما يخص الأمر من عيوب ومميزات، وما على الأم فعله إن لجأت للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى