حمل

حرارة الثدي من علامات الحمل

هل حرارة الثدي من علامات الحمل؟ وما هي علامات الحمل المبكرة؟ إن الثدي هو من أجزاء الجسم الأكثر عرضة للتغيرات التي تحدث عند تلقيح البويضة وحدوث الحمل، لذا تراقب المرأة أي تغيير يطرأ عليه، وذلك لشغفها الشديد للأمومة، لذا ومن خلال موقع شقاوة سوف نتعرف على إجابة سؤال هل حرارة الثدي من علامات الحمل؟

حرارة الثدي من علامات الحمل

إن المرأة الحامل في بداية مراحل الحمل وقبل تأخر الدورة الشهرية تقوم بملاحظة العديد من التقلبات التي تطرأ على جسمها، والتي تشير إلى حدوث الحمل، ومن أهم هذه التغيرات هي التي تحدث في منطقة الثديين، لذا يكثر التساؤل حول هل حرارة الثدي من علامات الحمل؟

الإجابة هي نعم إن حرارة الثدي من الممكن أن تشير إلى نجاح التلقيح، وليس ارتفاع درجة حرارته فقط، بل تلاحظ المرأة تورمه واحمراره في بعض الحالات، بالإضافة إلى زيادة التحسس عند لمسه، وعلى الرغم من أن هذه العلامات هي التي تحدث قبل الحيض، ولكن تلاحظ المرأة انقطاع الدورة الشهرية عن موعدها.

لذا من الضروري أن تنتظر المرأة لمدة أسبوع قبل أن تقوم بإجراء تحليل حمل للتأكد من وجود الحمل.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بولد بعد التبويض مباشرة

علامات الحمل التي تطرأ على الثدي

من المسلم به أنه هناك تغييرات عديدة تطرأ على جسم الحامل خلال فترة الحمل الأولى، والتي تعتبر من أهمها التغير الذي يحدث على الجسم، وذلك لأن الثدي يتم تهيئته بعد للرضاعة الطبيعية، وإن هذه العلامات من أكثر المؤشرات التي تشير إلى حدوث الحمل، ليس فقط حرارة الثدي من علامات الحمل، سوف نتعرف على باقي المؤشرات وتتمثل في الآتي:

  • كبر حجم الثدي بشكل كبير، ويزداد في النمو يومًا بعد يوم.
  • الإحساس بالحكة التي تصيب الجلد بسبب تمدده، بالإضافة إلى ظهور علامات التمدد عليه بوضوح.
  • ظهور الأوردة الزرقاء بالثدي بشكل ملحوظ.
  • كبر حجم حلمات الثدي، واتساع الهالة المحيطة بها، ويصبح لونها باللون الداكن.
  • الشعور بألم في الحلمات ووخز بهما، بالإضافة إلى أنه قد تلاحظ إفراز سائل باللون الأصفر، يتم إفرازه عند الضغط عليهما.
  • الشعور بامتلاء الثدي بشكل ملحوظ، وثقلهما.

تجدر الإشارة إلى أن كل هذه التغييرات التي تطرأ على الحامل تكون بسبب التغييرات الهرمونية الكبيرة، وخاصةً زيادة إفراز هرمون الحمل الأستروجين، بالإضافة إلى إفراز هرمون الحليب بشكل زائد.

أعراض الحمل المبكرة

في ظل الجواب عن سؤال هل حرارة الثدي من علامات الحمل؟ وجب التعرف على أبزر الأعراض التي يمكن من خلالها التعرف على حدوث الحمل، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذه العلامات تختلف من امرأة لأخرى، وذلك تبعًا لطبيعة جسم كل امرأة، إليكم هذه الأعراض فيما يلي:

1- كثرة الحاجة للتبول

تعتبر هذه العلامة من أبرز العلامات الشائعة التي تشير إلى حدوث الحمل، وهي من الأشياء التي تصيب الحامل بشكل كبير في الثلث الأول من الحمل، وذلك يحدث للحامل بسبب زيادة تدفق الدم الذي يصل إلى منطقة الحوض، مما يزيد الضغط على المثانة، والذي ينتج عنه زيادة الرغبة المُلحة في التبول.

2- الشعور بالتعب والإعياء

إذا كانت المرأة تعاني من التعب والإعياء الشديد فإن هذا العرض يعتبر من علامات الحمل المبكرة، وذلك لأن المرأة تشعر بالإجهاد الكبير في وقت مبكر جدًا من حدوث الحمل، وهذا يكون بسبب كثرة إفراز الهرمونات في الجسم.

مثل: هرمون البروجيستيرون الذي يؤدي إلى تثبيط الجهاز العصبي المركزي، مما يتسبب في الإحساس بالرغبة في النوم باستمرار.

3- الإحساس بالدوخة أو الدوار

من ضمن أبرز أعراض الحمل المبكرة هو الشعور بالدوار، وذلك يكون نتيجة لتوسع الأوعية الدموية، كما أن زيادة تدفق الدم تجاه الحوض يتسبب في انخفاض ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، وذلك يؤدي إلى الإحساس الدائم بالدوار، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى الإغماء في بعض الأحيان.

4- الإصابة بألم في الرأس

من الممكن أن تؤدي التقلبات الهرمونية في بداية الحمل إلى الإحساس بألم في الرأس وصداع شديد، وهذا يعتبر من العلامات المبكرة التي تشير إلى وجود الحمل، ولكن الصداع الناتج عن زيادة إنتاج الهرمونات يكون صداع خفيف.

5- المعاناة من الإفرازات المهبلية

من المؤشرات التي تدل على حدوث الحمل نزول الإفرازات المهبلية والتي تمتاز بأنها ليس لها رائحة، بالإضافة إلى أن قوامها يشبه زلال البيض، ولكن في حال كان لهذه الإفرازات رائحة كريهة أو كان يرافقها الشعور بالحرقة أو الحكة، فمن الضروري استشارة الطبيب بهذا الأمر.

6- المعاناة من الإمساك

يعتبر الإمساك والانتفاخ من أبرز علامات الحمل شيوعًا بين النساء الحوامل، ويعزى هذا إلى بطء عمل الأمعاء والجهاز الهضمي، الأمر الذي يؤدي إلى سوء الهضم، وبالتالي ينتج عنه الإحساس بشعور مزعج ومؤلم في منطقة البطن.

7- التغيرات المزاجية

نجد أن التقلبات المزاجية من أكثر علامات الحمل المبكرة، وذلك يرجع إلى إفراز الهرمونات بشكل مفرط، مما يؤدي إلى الإحساس بالرغبة الشديدة في البكاء دون سبب مبرر، بالإضافة إلى الإحساس بالضيق بشكل مفاجئ، أو الاندفاع وزيادة الحساسية دون حدوث أي أمر يستدعي ذلك.

اقرأ أيضًا: هل نغزات المبيض من علامات الحمل

8- شهية المرأة للطعام

إن شعور المرأة بالرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور من تناول أنواع معينة من الأطعمة يسمى بالوحم، وهو من أبرز علامات الحمل المبكرة، بالإضافة إلى أن المرأة قد تميل إلى تناول الحلويات بشكل كبير، أو الأطعمة المالحة أو الحامضة، وذلك يعود إلى ارتفاع نسبة الهرمونات في الجسم.

9- ظهور حب الشباب على البشرة

من علامات الحمل المؤكدة هي ملاحظة الحامل ظهور الحبوب بشكل ملحوظ على البشرة، وذلك يكون بسبب اضطرابات الهرمونات في الجسم، كما أن المرأة قد تلاحظ أن الجلد تغير ملمسه، ففي بعض السيدات يلاحظن أن الجلد ازداد نعومة والعكس.

10- نزيف الانغراس

إن هذا النزيف من المؤشرات المؤكدة على الحمل؛ حيث ينتج هذا العرض بسبب انغراس البويضة في جدار الرحم، مما ينتج عنه نزول بقع من الدماء باللون الوردي، كما أنه يستمر لمدة يوم أو اثنين، وهو مختلف عن نزيف الدورة الشهرية الذي يكون كثافته أعلى ومدته أطول، ويرافق هذه الدماء الشعور بالمغص.

11- غثيان الصباح

يعتبر الشعور بالغثيان الصباحي من ضمن علامات الحمل المبكرة، والتي تعتبر أكثر المؤشرات شيوعًا بين النساء، وهو يكون عبارة عن الشعور بألم في أعلى منطقة المعدة، والإحساس بعدم الارتياح، ويزداد هذا الإحساس في فترة الصباح، ومن الممكن أن يصاحبه التقيؤ.

12- الشعور بمذاق معدني بالفم

إن أغلب النساء يتحدثن حول شعورهن بطعم له مذاق معدني، وخاصةً عند تناول أطعمة معينة، وذلك المذاق يكون غالبًا بسبب زيادة إفراز هرمون الأستروجين بالجسم، وغالبًا ما ينتهي هذا الشعور بعد فوات الثلث الأول من الحمل، كما أنه من الأمور الطبيعية التي لا تستوجب القلق.

اقرأ أيضًا: هل يبان الحمل بعد ١٤ يوم من التبويض

13- انقطاع الدورة الشهرية

أما عن هذا العرض فهو من الأعراض الأولية التي من شأنها أن تؤكد على حدوث الحمل، وذلك لأنه بعد نجاح التلقيح تغيب الدورة الشهرية ومن ثم تتوالى الأعراض السابق ذكرها، ومن الضروري عمل تحليل الحمل بعد فوات موعد الدورة الشهرية بمرور 7 أيام.

حرارة الثدي من العلامات التي تطرأ على المرأة وتجعلها تتساءل هل هي حامل بالفعل أم لا، وذلك لأن خلال فترة الحمل الأولى تتعرض المرأة للكثير من التغييرات الجسدية الملحوظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى