صحة طفلي

أفضل حليب للأطفال ناقصي الوزن

أفضل حليب للأطفال ناقصي الوزن يجب أن تعرفه كل أم، حيث يولد بعض الأطفال بوزن أقل من الوزن الذي يجب أن يكونوا عليه، وهنا يأتي دور التغذية السليمة خلال فترة الرضاعة لزيادة وزن المولود حتى لا يؤثر بصورة سلبية على صحته، ومن خلال موقع شقاوة سنتعرف على أفضل حليب لزيادة وزن الأطفال حديثي الولادة.

أفضل حليب للأطفال ناقصي الوزن

يوجد في الأسواق والمتاجر أنواع متعددة من حليب الأطفال الذي يعطيهم الكثير من الفوائد التي تزيد من الوزن، حيث تتمثل أنواع حليب الأطفال لزيادة الوزن في التالي:

1- حليب بيبيلاك 1

يمكن استخدام هذا النوع منذ لحظة الولادة وحتى عمر الستة أشهر، حيث يمد الطفل بالعناصر الغذائية مثلما توجد في حليب الأم التي تساعد على زيادة وزنه بطريقة صحية، ويتم استخدامه عندما تواجه الأم صعوبة في إرضاع طفلها بصورة طبيعية، فهو متوفر بسعر 75 جنيه في الصيدليات.

اقرأ أيضًا: أفضل حليب للأطفال عمر سنة

2- حليب نان 2

تم إنتاج هذا الحليب من قبل شركة نستله فهو حليب مكمل للرضاعة من بعد عمر الستة أشهر، حيث يحتوي على مجموعة من الإنزيمات المنشطة طبيعيًا، بالإضافة إلى كمية معينة من البروتين والأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل الموجودة في حليب الأم.

كل تلك المكونات تجعله قادر على تسمين الطفل إلى أن يصل إلى وزنه الطبيعي المرغوب، لذلك هو حليب مناسب لزيادة وزن المولود فهو متوفر بسعر 95 جنيه مصري في الصيدليات.

3- حليب نكتاليا 2

يحتوي هذا الحليب على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في زيادة وزن الرضيع، حيث يمكن استخدامه من عمر ستة أشهر وحتى عام، متوفر في الصيدليات والمتاجر بسعر 57 جنيه.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الحليب للأطفال حديثي الولادة

4- حليب سميلاك

أفضل حليب للأطفال ناقصي الوزن، فهو متوفر بأكثر من نوع حتى يتناسب مع المراحل العمرية المختلفة، بالإضاف إلى أنه متوفر بأنواع خاصة للأطفال الذين يعانون من حساسية البروتين، فهو حليب مدعم البروتينات التي تعمل على نمو الرضيع بصورة صحية الأمر الذي يزيد من وزنه.

5- حليب ابتاميل

يحتوي الحليب على مجموعة من البروتينات ومصل اللبن المتحلل بصورة جزئية، وكمية قليلة من اللاكتوز الذي يسهل عملية الهضم ويساعدها على أن تتم بطريقة أفضل.

حيث هذا يؤدي إلى استفادة جسم الرضيع من كل العناصر الغذائية الموجودة فيه، بالإضافة إلى أنه مناسب للأطفال حديثي الولادة وحتى عمر ستة أشهر، حيث يعتبره الأطباء أفضل حليب للأطفال ناقصي الوزن.

6- حليب رونالاك

يطلق الأطباء على هذا الحليب بأنه الحليب المثالي للأطفال لزيادة وزنهم، ذلك لأنه يحتوي على الكثير من المواد الغذائية التي تساهم في نمو الرضيع بصورة صحية وسليمة.

فهو يحتوي على مجموعة من البروتينات التي يسهل على معدة الطفل هضمها، بالإضافة إلى الكربوهيدرات ومجموعة من الزيوت النباتية، علاوةً على أنه يتوافر بأكثر من شكل حتى يتناسب مع أعمار الأطفال المختلفة.

اقرأ أيضًا: خلط الحليب مع العسل للأطفال

7- حليب نوفلاك

تم إنتاج هذا الحليب ليتناسب مع احتياجات الأطفال بدءًا من عمر يوم حتى ستة أشهر، فهو يحتوي على نسبة قليلة من البروتينات ونسبة أكبر من كل من فيتاميني سي و د.

بالإضافة إلى أنه يحتوي على الحديد وأوميجا 3 و6 فهو يساعد على زيادة وزن الطفل، لذلك فهو أفضل حليب للأطفال ناقصي الوزن، تم إنتاجه بثلاثة أشكال حتى يتناسب مع مرحلة عمرية معينة.

8- حليب بيوميل

يتطابق هذا الحليب مع الشروط الموضوعة من قبل منظمة الصحة العالمية والمعايير الدولية، حيث يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية التي تتشابه مع الأحماض الأمينية الموجودة في حليب الأم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على التوارين، الكولين، الأينوزيتول والكروتين، بجانب أوميجيا 3  و6 ومجموعة من الفيتامينات والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسم الرضيع لينمو بصورة صحية.

حيث يتوافر بأكثر من تركيبة، وكل واحدة تتناسب مع عمر الطفل.

9- حليب هيومانا

هذا الحليب هو أفضل بديل لحليب الأم، حيث تم تصنيعه في ألمانيا على أن يكون استخدامه منذ لحظة الولادة وحتى عمر الثلاثة سنوات، فهو يحتوي على فيتامينات ومعادن مهمة يحتاجها الطفل في المراحل الأولى من عمره واللازمة للنمو العقلي والجسدي.

فهو يحتوي على أكثر من شكل، الأول منه يتناسب مع الرضع منذ مرحلة الولادة وحتى سن الستة أشهر، والشكل الثاني من عمر ستة أشهر وحتى العام الأول، والشكل الأكبر وهو هيومانا 3 للطفل الذي يزيد عمره عن عام.

اقرأ أيضًا: كيف أجعل طفلي يشرب الحليب بعد الفطام

10- حليب بيبي جونيور

معروف بين الأمهات بأنه أفضل حليب للأطفال ناقصي الوزن، حيث يحتوي على معادن وفيتامينات تسرع من عملية نمو الطفل بجانب الكالسيوم وفيتامين د، يمكن إعطاؤه للطفل عند بلوغه العام من عمره ولكن يجب أن يستشير الطبيب المختص أولًا.

أفضل أنواع الحليب للمواليد

أفضل لبن للرضع هو لبن الأم، حيث يحتوي لبن الأم على كل العناصر التي يحتاجها الطفل للنمو حتى سن الستة أشهر، ومن غير المستحب أن يتم استبدال اللبن الطبيعي بالحليب الصناعي مهما بلغت قيمته الغذائية.

ذلك لأن لبن الأم يحتوي على مجموعة من الأجسام المضادة التي تكافح البكتيريا والفيروسات التي تحمي جسم الطفل من الإصابة بالحساسية أو الربو.

بجانب أنه يحمي الطفل في الستة أشهر الأولى من عمره من الإصابة بالإسهال أو التهاب الأذن، بالإضافة إلى أنه يزيد من معدل الذكاء، ويزيد من وزن الطفل إلى أن يصل للمعدل الطبيعي.

نصائح حول اختيار اللبن المناسب

توجد بعض الإرشادات التي يجب اتباعها لاختيار حليب مناسب للرضيع، وتتمثل فيما يلي:

  • استشارة الطبيب المختص حول الحليب الذي يتناسب مع الطفل ومدى تطابقه مع جسمه.
  • يجب النظر باهتمام إلى تاريخ الصلاحية المدون على العبوة والتحقق من مدى تطابقه مع معايير وزارة الصحة.
  • متابعة الطفل عند إعطائه نوع جديد من الحليب مثل احمرار الجلد أو حدوث جفاف وتقشر، بالإضافة إلى إصابة الطفل بالإسهال، ومرات متكررة من القيء.
  • إذا كان الطفل مصاب بحساسية من بروتين الحليب يجب اختيار نوع حليب مشتق من فول الصويا.
  • اختيار الحليب الذي يحتوي على معدن الحديد لتجنب إصابة الطفل بفقر الدم أو ما يعرف بالأنيميا.
  • تحضير الحليب بالماء الفاتر واختبار درجة الحرارة قبل تقديم الحليب للطفل.
  • تجنب تقديم الحليب بعد مرور يومين على تحضيره ولا يجب إعادة استخدام الكمية المتبقية منه.
  • لا يجب تسخين الحليب في جهاز الميكروويف.

اقرأ أيضًا: علامات فساد حليب الأطفال

كمية الرضاعة الصناعية المناسبة للطفل

يجب على الأم أن تلتزم بالتعليمات المدونة على العبوة والتي توضح الكمية المناسبة للحليب والتي تتناسب مع المرحلة العمرية التي يمر بها، ويجب أن تكون كمية كل من الماء وبودرة الحليب مناسبة، ولا يجب أيضًا إرغام الطفل على شرب اللبن
إذا شعر بالشبع لأنه قد يصاب بإسهال أو قيء.

أفضل حليب للأطفال ناقصي الوزن يتوفر بأكثر من منتج في إطار المنافسة بين الشركات على تقديم أفضل جودة، حيث أثبت فاعليته من خلال المواد الغذائية التي يحتوي عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى