صحة طفلي

أفضل قطرات الغازات للرضع

أفضل قطرات الغازات للرضع ليست كثيرة على الرغم من وجود العديد من الأنواع التي تساعد على التخلص من هذه الغازات، والتي تسبب إزعاج كبير للطفل من خلال بعض الأعراض القوية التي تظهر عليه، ولكن من خلال هذه القطرات يكون الأمر مختلف.

بالتالي يجب الاستعلام عن هذه الطريقة العلاجية بشكل كامل، لذلك ومن خلال موقع شقاوة سوف نتعرف على أقوى قطرات الغازات للرضع.

أفضل قطرات الغازات للرضع

أفضل قطرات الغازات للرضع

تعتبر الغازات ضمن أكثر الأمور الشائعة التي يتعرض لها الطفل أثناء عملية الرضع، والتي تحدث من خلال ابتلاع الطفل أثناء هذه العملية لكمية كبيرة من الهواء، والتي تساعد على مضايقة الطفل بشكل كبير جدًا، حيث يدخل هذا الهواء إلى الأمعاء أثناء البكاء أو التنفس.

بالتالي يجب على الأم التصرف في هذه الحالة، ويمكن ذلك من خلال طريقة معينة للتخلص من هذه الغازات، ضمن أفضل قطرات الغازات للرضع نجد قطرة دنتينوكس والتي من خلالها يتم تخفيف المغص الذي قد تسببه عملية الرضاعة بشكل كبير، بالإضافة على أنها تساعد على التخلص من الآلام التي تسببها الغازات للطفل.

ذلك لأنها تحتوي على مادة الدايميثيكون النشطة والتي تساعد على إزالة الفقاعات الخاصة بالغازات الموجودة، وذلك من خلال تصعيد هذه الفقاعات إلى الأعلى حتى تخرج على شكل كارع من الفم لا تزعج الطفل.

يمكن أن يتم إعطاء الطفل جرعة واحدة فقط لا تزيد عن 2.5 مل، ويمكن أن تصل الجرعات إلى 6 في اليوم الواحد فقط، كما يمكن أن يحصل الطفل على الجرعة بشكل مباشر أو من خلال إضافتها إلى المحتويات الخاصة بالرضاعة.

بذلك نكون قد تعرفنا على أفضل قطرات الغازات للرضع، وسوف نتعرف الآن على طرق علاجية أخرى من خلال الفقرات التالية.

طرق علاج الغازات عند الرضاعة

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج الغازات التي تزعج الطفل عند الرضاعة، حيث تسبب ألم ومغص لدى الطفل، بسبب الهواء الذي ابتلعه أثناء عملية الرضاعة، وسوف نتعرف على هذه الطرق من خلال الفقرات التالية.

قطرات المعالجة المثلية لعلاج الغازات عند الرضاعة

تعتبر القطرات المعالجة المثلية ضمن أهم الطرق التي يمكن من خلالها علاج الغازات عند الرضاعة؛ وذلك لأنها من القطرات الطبيعية، ويمكن الحصول عليها بسهولة وذلك لأنها متوفرة في جميع الصيدليات الموجودة.

كما يجب قبل الحصول على هذه القطرات الحصول على موافقة من الطبيب الاستشاري، بالإضافة إلى أنه لا يجب الحصول على كميات كبيرة من هذه القطرات؛ وذلك لأن كمية قليلة منها فقط تساعد على التخلص من هذه الغازات.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء للغازات للرضع

تدليك البطن وعلاج الغازات عند الرضاعة

تلديك البطن للطفل يعد من أفضل الطرق العلاجية التي يمكن من خلالها التخلص من الغازات عند الولادة، حيث يجب على الأم تدليك بطن الطفل برفق في اتجاه عقارب الساعة، كما يجب أن يتم استخدام الزيوت في هذه العملية، وبالتحديد زيت اللوز الحلو.

تدليك الظهر للتخلص من الغازات عند الرضاعة

يعد تدليك الظهر أحد أهم الطرق التي يمكن من خلالها علاج الغازات عند الرضاعة، كما يمكن من خلال هذه الطريقة علاج المغص لدى الطفل، حيث يتم وضع الطفل على بطنه، ثم بعد ذلك يتم إجراء عملية التدليك والتي تعتبر فعالة جدًا.

مع العلم أنه يُفضل تدليك كلا قدمي الطفل وظهره وكتفيه؛ حتى يتم تهدئته بالشكل المطلوب والقيام بعملية التدليك بكل سهولة.

الماء الساخن من الطرق العلاجية للغازات عند الرضاعة

يعتبر وضع الماء الساخن على بطن الطفل ضمن أهم الطرق التي يمكن من خلالها علاج الغازات عند الرضاعة، حيث يتم وضع زجاجة من الماء الساخن على بطن الطفل، مع العلم أنه يجب أن يتم لفها جيدًا حتى لا يصاب الطفل بحروق في منطقة البطن.

كما يمكن أن يتم استبدال هذه الطريقة بطريقة أخرى وهي التوجه إلى الحوض الخاص بالاستحمام وضع القليل من الماء الساخن، ثم يتم وضع الطفل فيه أو بالقرب منه حتى يشعر بالدفيء من الهواء الساخن المتصاعد.

اقرأ أيضًا: هل بكاء الرضيع يؤثر عليه وما هي طرق تهدئته

وضعية الرضاعة وعلاج الطفل من الغازات

تعتبر الوضعية التي يتناول من خلالها الطفل الطعام الخاص به سواء كان من الأطعمة المناسبة له، أو من خلال الرضاعة من ضمن أهم الطرق التي يمكن من خلالها علاج الغازات عند الرضاعة.

حيث إنه من خلال الوضعية الصحيحة لتناول الطعام يتم تجنب ابتلاع الهواء من قِبل الطفل، وبالتالي لن تتواجد الغازات التي تزعجه في الجسم، وتعتبر هذه الطريقة ضمن أهم الطرق الفعالة التي تساعد في التخلص من الغازات أثناء الرضاعة.

نوع الغذاء وتأثيره على التخلص من الغازات عند الرضاعة

يجب على الأم الاهتمام بنوعية الطعام التي تتناوله، حيث لا يجب عليها تناول الأطعمة التي تساعد على وجود الغازات في جسمها مثل: القرنبيط والبامية والبقوليات، بالإضافة إلى العديد من الأطعمة الأخرى التي تساعد في ذلك.

كما يجب تجنب جعل الطفل يتناول أي نوع من أنواع الأغذية التي تساعد في وجود الغازات في الجسم الخاص به، وذلك إذا كانت المرحلة السنية الخاصة به تسمح له بتناول الطعام، وبذلك نكون قد تعرفنا على أفضل قطرات الغازات للرضع وطرق علاجية أخرى.

أعراض الغازات عند الرضاعة

يوجد العديد من الأعراض التي إذا ظهرت على الطفل الرضيع فيجب على الأم أن تعلم أن الطفل لديه غازات في جسم، والتي تؤدي إلى ازعاجه بشكل كبير، وسوف نتعرف على هذه الأعراض من خلال النقاط التالية:

  • ضمن أهم الأعراض التي تحدث للطفل والتي تدل على إصابته بالغازات عند الرضاعة هي الانتفاخ.
  • يعتبر التجشؤ ضمن أهم الأعراض التي تدل على أن الطفل يتواجد داخل جسمه بعض الغازات والتي يجب أن يتم التخلص منها.
  • سوف يحدث للطفل العديد من التشنجات في تلك الحالة؛ وذلك لأن الغازات التي دخلت بسبب ابتلاع الهواء الداخل أثناء الرضاعة تزعجه جدًا.
  • البكاء يعتبر ضمن أهم العلامات التي تظهر على الطفل في حالة وجود غازات داخل جسمه.
  • إخراج الغازات.
  • سوف تكون البطن الخاصة بالطفل صلبة في حالة وجود غازات.

ملاحظة: يمكن أن تحدث هذه الأعراض على فترات متفاوتة، حيث لا يُشترط أن تحدث طوال فترة معينة بشكل مستمر، كما يجب على الأم عدم الشعور بالقلق في حالة وجود احمرار في جسم الطفل، أو وجود بعض الأصوات التي تشير إلى انزعاجه.

فستنتهي كافة الأعراض فور خروج الغازات من جسمه، وبذلك نكون قد تعرفنا على أفضل قطرات الغازات للرضع والأعراض الخاصة بها.

اقرأ أيضًا: الأعشاب للرضع في الشهر الأول

أسباب الغازات عند الرضع

يوجد العديد من الأسباب التي من خلالها يمكن إصابة الطفل بالغازات والتي تزعجه بشكل كبير جدًا، وسوف نتعرف على هذه الأسباب من خلال النقاط التالية:

  • يمكن أن يتم إصابة الطفل بالغازات في حالة تناول الطعام.
  • ضمن الأسباب التي يمكن من خلالها إصابة الطفل بالغازات هي عدم نضج الجهاز الهضمي الخاص به بالقدر الكافي.
  • في بعض الأحيان لا يتحمل الطفل اللاكتوز الموجود في الحليب الذي يتناوله، وبالتالي تتواجد الغازات في جسمه.
  • أحد الأسباب الشائعة التي تصيب الطفل بالغازات هي البطاء، وذلك بالتحديد في الفترة التي تبدأ من ثلاثة أشهر وتصل إلى أربعة أشهر.

أفضل قطرات الغازات للرضع تعتبر ضمن أفضل الطرق العلاجية التي تساعد في التخلص من الغازات بشكل مريح بالنسبة إلى الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى