صحة طفلي

أفضل علاج للكحة للأطفال وأسبابها ومتى يجب أستشارة الطبيب؟

أفضل علاج للكحة للأطفال وأسبابها ومتى يجب أستشارة الطبيب؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث يصاب الكثير من الأطفال بالكحة التي تنتج في الغالب عن وجود نزلات البرد، وتعتبر الكحة أحد آليات المناعة الداخلية للجسم والتي تعمل على طرد أي جسم غريب دخل الجسم عن طريق التنفس، والجدير بالذكر أن أدوية الكحة المعروفة لا تتناسب مع كل الحالات وكل الأعمار لذا سوف نتناول الحديث عن أفضل علاج للكحة للاطفال.

كما أقدم لك: جرعة فيتامين د للأطفال ودوره ووظيفته وطرق علاجه نقص فيتامين د

أفضل علاج للكحة للأطفال

أفضل علاج للكحة للأطفال

يصاب الأطفال بالكحة ونزلات البرد نتيجة عدوى بكتيرية يمكن أن يتم التعافي منها باستخدام المضادات الحيوية، والجدير بالذكر أن هذه الأدوية تجدي نفعاً فقط مع العدوى البكتيرية، لكن في حال أن الكحة كانت ناتجة عن عدوى فيروسية فإن المضادات الحيوية لا تجدي نفعا.

كما أن أدوية السعال لا تتناسب مع جميع الأعمار، فأن الأطفال الذي يبلغ عمرهم أقل من 6 سنوات، لا تؤثر عليهم أدوية الكحة بالإيجاب، والجدير بالذكر أن هناك بعض الطرق المنزلية التي تعتبر من أفضل علاج للكحة للأطفال، والتي تتميز بقلة تكلفتها ونتائجها الرائعة، ومن الطرق المنزلية للقضاء على الكحة الآتي:

1_ العسل

يعد العسل من العلاجات الفعالة في التقليل من الكحة وخاصة إنها تزداد في الأوقات المتأخرة من الليل، ولكن عند استخدام معلقة صغيرة من العسل على كوب دافئ من الماء، يعمل على تقليل الكحة وذلك لأنه يحلل البلغم ويرطب جدار البلعوم.

ثبتت فاعلية العسل في التخلص الكحة بمقدار كبير، وهو مناسب لكافة الأعمار ماعدا الأطفال تحت سن السنة، وذلك لأنه من الممكن يتسبب بإصابتهم بالتسمم.

2_ شرب السوائل الدافئة والمياه

تتسبب الكحة في أنها تجعل مجرى التنفس جاف، والذي يزيد من شدتها، لذا فأن ترطيب الحلق، يعمل بشكل كبير على ترطيب الكحة والتخلص منها مع الوقت، لذا ينصح بتناول المشروبات الدافئة والمياه باستمرار.

3_ الهواء البارد

يساهم المشي في الجو البارد، على ترطيب وإعطاء الإنتعاش لمجرى التنفس، لذا فإنه عند تعريض الطفل لدقائق قليلة من الهواء البارد تساعده على التنفس بشكل أفضل.

4_ الحساء الساخن

تساعد المشروبات الساخنة بشكل كبير في التخلص من الأعراض المصاحبة لحدوث الكحة، لذا عند تناول الحساء المفضل لديك فأنه يمكنك من التنفس بشكل أفضل، ويقلل من شدة الكحة.

5_ الإبتعاد عن المناطق التي تحتوي على غبار

حيث تعمل مثيرات الجهاز التنفسي مثل الروائح النفاذة والغبار وغيرها على مضاعفة الأعراض المصاحبة للكحة بشكل كبير، قد تصل في بعض الأحيان إلى عدم القدرة على التنفس بشكل صحيح.

6_ ملح الطعام

يعتقد البعض أن الملح يساهم في تقليل التهاب الحلق الذي يصاحب حدوث الكحة، ويتم استخدام الملح عن طريق إضافته إلى ماء مع التقليب، ويقوم الطفل أو الشخص المصاب بالغرغرة، بالمحلول الناتج.

7_ النعناع والكافور

تعد هذه المكونات من أفضل علاج للكحة للأطفال خاصة خلال فترة الليل، حيث تعمل على فتح القنوات التنفسية والمساعدة على التنفس بشكل صحيح، حيث تعمل الكحة على التأثير على القنوات التنفسية للأطفال بالسلب واستخدام أدوية تحتوي على الكافور والنعناع تحسن من التنفس.

8_ استنشاق بخار الماء

تساعد هذه الطريقة في التخلص من الاحتقان المصاحب لحدوث الحكة، كما تعمل على ترطيب مجرى الهواء، وبالتالي تساعد في التخلص من الكحة بعد فترة وجيزة.

غليك من هنا: أماكن وضع الكمادات للأطفال وكيف نتأكد من درجة الحرارة

متى يجب أستشارة الطبيب؟

تعتبر الطرق المنزلية السابقة هي السبل السهلة والسريعة في التخلص من الكحة بشكل نهائي، لكن في بعض الأحيان لا تجدي نفعا، فعندها يجب الذهاب إلى طبيب مختص، و الحالات التي يستوجب فيها الذهاب إلى الطبيب هي الآتي:

  • عدم القدرة على التنفس بصورة كبيرة.
  • شعور بالألم في كل من الأذن والصدر والأماكن المحيطة بالرقبة.
  • ارتفاع في درجة الحرارة دون انخفاض لفترة طويلة.
  • أن يكون الشخص يعاني من أحد أنواع الحساسية أو مصاب بالربو.
  • عدم الشعور بتحسن في حالة الطفل رغم القيام بالعديد من العلاجات المنزلية المعروفة.

الطرق الدوائية لعلاج الكحة

يبتعد الأطباء عن وصف علاج للكحة للأطفال دون سن 6 سنوات، وذلك لأنها في الكثير من الأوقات لا تتسبب في علاج الكحة إلا بنسبة صغيرة جدا، لذا فأن استخدام العسل الذاب في المياه يعتبر أفضل علاج للأطفال من عمر سنة وما فوق.

لكن هذا لا يمنع وجود أدوية مناسبة للأطفال فوق سن 6 سنوات تساعدهم على التخلص من السعال والبلغم، ومن ضمنها:

1_ أوبلكس

يصنف هذا الدواء ضمن الأدوية التي تساعد على التخلص من البلغم ويعالج الكحة، وهو مناسب للأطفال فوق سن 6 سنوات، كما يناسب كبار السن أيضا.

2_ توسكان

يعد هذا الدواء أفضل علاج للكحة للأطفال وكذلك الكبار، وهو يعمل على معالجة السعال والتخلص من البلغم والتهاب الحلق.

3_ افيبكت

يعد شراب افيبكت طريقة في علاج السعال ومشاكل التنفس والحساسية، كما يقوم بطرد البلغم الذي يتكون على الصدر.

ما هي أسباب الإصابة بالكحة؟

ترجع الإصابة بالكحة إلى العديد من الأسباب، ولتي يجب معرفتها لتحديد الطريقة الصحيحة التي من المفترض إتباعها لعلاج السعال بشكل نهائي، وتحديد أفضل علاج للكحة للأطفال على أساسه، ومن أسباب الإصابة بالسعال عند الأطفال الآتي:

1_ العدوى البكتيرية أو الفيروسية

يصاب الأطفال عادة بأحد أنواع العدوى السابقة، خاصة في أول سنتين لهم بسبب ضعف في المناعة، ويصاحب السعال من هذا النوع عادة ارتفاع في درجات الحرارة، وحدوث سيلان في الأنف، يحتاج هذا السعال إلى العلاج وذلك لكي لا تتضاعف الأعراض المصاحبة للكحة.

2_ السعال الديكي

يعرف هذا النوع من السعال باسم الشاهوق، وهو يكون على شكل نوبات يصاب فيها الشخص بالقئ واحمرار في الوجه، ويستمر هذه المرض فترة قد تصل إلى 6 أشهر، كما يتم تشخيصه من خلال تحاليل الدم أو المخاط الخاص بالمريض.

3_ الربو

يعد الربو أحد الأسباب الشائعة وراء إصابة الأطفال بالسعال، الذي يزداد في الساعات المتأخرة من الليل، كما يكون مصاحب في بعض الحالات بظهور صفير من منطقة الصدر، ومن الضروري التوجه إلى الطبيب لكي يقوم بوصف الدواء اللازم.

4_ الجيوب الأنفية

تحدث الكحة في بعض الأحيان كأحد أعراض الإصابة بالجيوب الأنفية والذي يكون مصحوب بعدم القدرة على الشم وتمييز الروائح، وهذه الأعراض تكون لدى الأطفال فوق سن 5 سنوات، والتي يمكن التخلص منها باستخدام المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.

5_ العيوب الخلقية

يولد بعض الأطفال بعيوب خلقية في الجهاز التنفسي والتي تكون أحد أعراضها الكحة، ففي هذه الحالة تظهر الكحة من الولادة ولا يمكن التخلص منها بالطرق الطبيعية، لذا فمن الضروري استشارة الطبيب المتخصص.

إليك من هنا: حساب كتلة الجسم للأطفال وأسباب السمنة لديهم

ما هي طرق تجنب من الإصابة بالكحة؟

أفضل علاج للكحة للأطفال

هناك بعض الطرق التي تساعد بشكل كبير على التقليل من خطر الإصابة بالكحة ونزلات البرد، ومن هذه الطرق الآتي:

  • الابتعاد عن الأشخاص المصابين: حيث يجب الابتعاد مسافة آمنة عن الأشخاص الذين يعانون من نزلات برد، وذلك للتقليل من خطر الإصابة بالعدوى.
  • المحافظة على نظافة اليدين: استخدام الصابون والماء باستمرار يعمل على التخلص من البكتيريا والفيروسات التي تعلق باليدين عند ملامسة أي أسطح، لذا من الضروري تعليم الأطفال الصغار الطرق الصحيحة لغسل اليدين، وضرورة محافظتهم عليها نظيفة.
  • استخدام المطهرات: من الضروري استخدام المطهرات والمعقمات أثناء التواجد بالخارج مع الحفاظ على اليدين بعيدة عن الوجه والأنف، وفي حالة السعال يتم استخدام لمناديل، وذلك للتقليل من الإصابة بالعدوى.
  • عدم التعرض لضغوط نفسية كبيرة: حيث أن التعرض المستمر للضغوط النفسية المختلفة تعمل على التأثير على الجهاز المناعي وتزيد من قابلية الإصابة بالأمراض.
  • إبعاد الأطفال عن المدخنين: في حال كان أحد أفراد المنزل من المدخنين، فيجب أن يحرص على عدم التدخين داخل المنزل، وذلك أن دخان السجائر يتسبب بإصابة الأطفال بالعديد من الأمراض من ضمها الربو، والتهابات الصدر وهذه كلها اسباب تؤدي إلى السعال.

في نهاية موضوع أفضل علاج للكحة للأطفال، والتعرف على العلاجات المنزلية التي تساهم في التخلص من الكحة، يجب الإشارة إلى عدم اهمال الكحة عند الأطفال وضرورة معالجتها بسرعة كي لا تتسبب في المضاعفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى