صحتك

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق البكتيري

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق البكتيري يحدد طبقًا لتلك الأعراض التي تظهر على الحالة المرضية وترتبط بالتهاب الحلق نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية، كما أن سن الحالة من الأمور التي على أساسها يتم وصف النوع المناسب من تلك المضادات الحيوية كما سنوضح اليوم بموقع شقاوة.

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق البكتيري

في بعض الحالات الطارئة قد يكون العلاج الكيميائي هو الحل للتخلص من تلك البكتيريا المسببة لالتهاب الحلق، خاصةً بعد محاولات عديدة للشفاء باستخدام الأعشاب الطبيعية والسوائل الساخنة، وقد تعتبر في تلك الحالة العقاقير الطبية هي الحل الأمثل لتلك الأعراض المتأخرة لظهور هذا الالتهاب في الفم.

حيث إن المضادات الحيوية تعتبر أفضل العلاجات الطبية الفعالة بشكل سريع، لكن تحديد النوع الأفضل من تلك المضادات قد يحتاج إلى معرفة الأعراض التي تعاني منها الحالة المصابة بالتهاب الحلق، وكذلك سن المريض وهو ما يتحدد على أساسه الجرعات المناسبة لكل حالة.

كما أن نسب المواد الفعالة تعتبر هي الفيصل الذي يتم على أساسه تحديد أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق البكتيري بعد التأكد من أن تلك المادة الفعالة لا تتعارض مع جسم الحالة أو أنها تعاني من حساسية تجعل هذا المضاد غير مناسب لها وعلى هذا الأساس يتم تغيير المضاد الحيوي بنوع آخر يحتوي على مادة حيوية مختلفة لا تسبب حساسية أو مشكلة مرضية.

لهذا السبب يمكن أن نوضح لك مجموعة من أفضل المضادات الحيوية والجرعات المناسبة منها وكذلك موادها الفعالة والملاحظات الخاصة بتناولها، حتى تحدد بنفسك الخيار الأنسب لك.

اقرأ أيضًا: أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب الثدي لغير المرضع

1- أقراص دواء Azithromycin أزيثرومايسين

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق البكتيري

يعد أزيثرومايسين مضاد حيوي فعال لعلاج الكثير من حالات الالتهاب الخاصة بالجهاز التنفسي بوجه عام، وهو واسع المجال، إذ إنه يحتوي على مادة ماكروليديات التي تمنع تكون البكتيريا من خلال إحداث خلل في تكون البروتينات الخاصة بها.

أما عن دواعي الاستعمال المناسب لها أزيثرومايسين فيمكن القول إنه يعالج التهاب المسالك الهوائية والتهاب الرئتين وكذلك البكتيريا المتفطرة.

أما عن الجرعات المناسبة منه فيمكن القول بأنها تتراوح بين 250 إلى 500 ملليغرام لعلاج كافة الالتهابات الخاصة بالجهاز التنفسي.

لكن تناوله خلال فترة الحمل أو الرضاعة لا يعتبر آمن لذا يفضل استشارة الطبيب قبل اعطائه لتلك الحالات.

2- Cephalosporin  السيفالوسبورين

السيفالوسبورين من المضادات الحيوية المعالجة لبكتيريا التهاب الحلق، وهو نوع من المضادات التابع لبيتا لاكتام، ويعتبر أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق البكتيري للحالات التي تعاني من حساسية تجاه البنسلين.

أما عن الحالات الالتهابية الخاصة بالجهاز التنفسي التي يمكن أن يعالجها فهو فعال لحالات التهاب الحلق والأذن الوسطى، وكذلك التهاب الجيوب الأنفية وسيلان الأنف.

إذ إن الأشكال الفموية منه التي على هيئة أقراص تصلح لعلاج الحالات البسيطة التي تشفى بسهولة أما الحالات الحادة يفضل لها أن تتناول هذا المضاد على هيئة حقن وريدية حتى يتفاعل مع الجسم في أسرع وقت ممكن في تلك الحالات الحرجة

يعتبر هذا العقار آمن على المرأة الحامل ولكن بالجيل الأول منه فقط أما النساء المرضعات فلا يمكن لهن تناوله لأنه قد ينتقل إلى طفلها من خلال الرضاعة ولذلك يفضل استشارة الطبيب قبل وصفه للنساء الحوامل والمرضعات.

3- دواءClarithromycin كلاريثرومايسين

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق البكتيري

يندرج كلاريثرومايسين تحت قائمة المضادات الحيوية التابعة لماكروليدت وهي أحد الأنواع المثبطة لنمو البكتريا المسببة لالتهاب الحلق، حيث إنه علاج فعال للحالات التي تعاني من أعراض خفيفة أو متوسطة ناتجة عن تراكم الجراثيم الحساسة.

كما أنه يعتبر مناسب للحالات التي تعاني من التهاب العدوي في الرئة والشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الحلق واللوزتين، وكذلك قرحة المعدة الناجمة عن الإصابة بالبكتيريا الملوية البوابية وأيضًا عدوى الجرثومة المتفطرة.

أما عن الجرعات المناسبة فهي يتم تحديدها طبقًا لعمر الحالة أو الفئة التابعة لها فيتم تناول 500 إلى 1000 ملليغرام منه مقسمين على مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم بالنسبة للبالغين في الحالات الشديدة بالمرض، أما للأطفال فيتم وصفة من عمر ستة أشهر فما فوق ذلك بحوالي 15 ملليغرام لكل كيلوغرام من المحلول يوميًا.

4- أقراص وحقن سيفوروكسيم Cefuroxime

تعتبر أقراص وحقن سيفوروكسيم Cefuroxime مناسبة لتلك البكتيريا العنقودية والحالات التي تعاني من التهاب الأذن الوسطى والتهاب الجيوب الأنفية وكذلك التهابات البلعوم واللوزتين.

أما عن جرعات تناوله لالتهاب الحلق البكتيري فينصح بتناول قرص بمقدار 250 مغ في الصباح ويكرر مثله في المساء لمدة عشرة أيام لتحسن الحالة.

لكن هذا العقار قد يكون غير مناسب لبعض الحالات المرضية التي تعاني من حساسية تجاه المادة الفعالة المكون منها، لذا يفضل استشارة الطبيب قبل البدء في تناوله لتحديد أنه مناسب أم لا.

اقرأ أيضًا: مضاد حيوي للأطفال لالتهاب الحلق

5- أقراص كليندامايسين Clindamycin       

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق البكتيري

إن كنت تعاني من التهاب الحلق البكتيري فقد تعتبر أقراص كليندامايسين Clindamycin أفضل مضاد حيوي بالنسبة لحالتك، حيث إنه يعمل على إيقاف نمو البكتيريا وبالتالي يمنع من تفاقم الأعراض الناجمة عن هذا الالتهاب.

كما يتوفر من هذا المضاد الكثير من الأشكال الدوائية التي تتناسب مع تلك الالتهابات الاخرى التي يصاب بها الشخص وهو ما يجعله واسع المجال.

من الممكن تناوله في جرعات فموية ثلاثة مرات إلى أربعة مرات بمقدار 600 إلى 1800 للبالغين أما بالنسبة للأطفال فقد تختلف نسبة تناوله طبقًا للأعراض التي يعاني منها الطفل لذا يفضل استشارة الطبيب في حالة إعطائه للأطفال.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بدون مضاد

6- شراب جاردينوفا

أفضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق البكتيري

يحتوي شراب جاردينوفا المضاد الحيوي Gardinova Suspension على أموكسيسيلين، وهي مادة تنتمي إلى فئة البنسلين، وهو مضاد حيوي واسع الطيف يساعد في القضاء على العديد من البكتيريا.

كما أنه يحتوي على حمض الكلافولانيك الذي يعمل عن طريق تثبيط إنزيم بيتا لاكتام الذي تفرزه البكتيريا للقضاء على الأموكسيسيلين، لذلك يمنع الأموكسيسيلين من تطوير مقاومة للبكتيريا.

  • يعالج الالتهابات البكتيرية التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي، مثل التهاب الحلق والتهاب اللوزتين.
  • علاج التهاب الجيوب الأنفية بالعدوى البكتيرية.
  • يساعد في علاج التهاب الأذن الوسطى الحاد مع العدوى البكتيرية.
  • علاج الالتهاب الرئوي الحاد المصحوب بعدوى بكتيرية.
  • يساعد في علاج التهاب المفاصل الصناعي مع العدوى البكتيرية.
  • علاج التهابات المسالك البولية بالالتهابات البكتيرية.
  • يعالج الدمامل والخراجات التي تصيب الجلد.
  • مضادات حيوية فعالة في حالة الجروح وعضات الحيوانات للوقاية من الالتهابات البكتيرية.
  • علاج التهاب اللثة بالعدوى البكتيرية.

يعتبر هذا العقار آمن على الحامل والرضاعة، وهو مناسب جدًا لحالات الأطفال التي تعاني من التهابات حادة في الحلق، ولا يتسبب في أي ضرر على الجنين أو الطفل الرضيع أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

لكن من الضروري ألا يتم تناوله مع أدوية منع الحمل أو أدوية تخثر الدم أو أدوية النقرس، أو تلك الأدوية التي تتأثر بوجوده عند خروجها من الكلى عن طريق البول.

لتحديد أفضل مضاد حيوي يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي حتى يتم اختيار النوع الأنسب لأعراض التهاب الحلق البكتيري بحيث لا يتعارض الدواء مع الحالة المرضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى