صحة الطفل

فوائد الحلبة للأطفال حديثي الولادة

فوائد الحلبة للأطفال حديثي الولادة كثير، حيث تعد الحلبة أحد أنواع التوابل التي تعرف بمذاقها الجميل عند تناولها كمشروب، وبشكلٍ عام فللحلبة العديد من الفوائد للكبار والصغار وفي الكثير من الأحيان تم تناولها لعلاج بعض الاضطرابات التي قد يتعرض لها الجسم، لذا سنعرض لكم من خلال موقع شقاوة فوائد الحلبة للأطفال حديثي الولادة.

فوائد الحلبة للأطفال حديثي الولادة

من المتعارف عليه أن الحلبة من أفضل المشروبات ذات المذاق الجيد التي تساعد في علاج كلًا من المغص أو بعض حالات الإصابة بالإمساك، كما أنها ذات دور كبير في زيادة الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من النحافة، وهناك العديد والعديد من الفوائد الأخرى.

فالحلبة من المشروبات التي تم استخدامها قديمًا لعلاج الكثير من المشكلات التي تتعلق بالجهاز الهضمي والحث على نزول المخاض، وحاليًا يتم استخدامها كمكمل غذائي في العديد من الحالات المرضية مثل الإصابة بمرض السكري أو الأكزيما أو حالات انخفاض الحليب الطبيعي.

لكن السؤال الذي يطرح دائمًا هل للحلبة فوائد للأطفال في الشهور الأولى وحديثي الولادة، وهل من الآمن لهم شربها أم أن الأمر قد يسبب لهم الضرر، حيث يكون الأطفال حديثي الولادة أكثر حساسية تجاه العديد من المأكولات والمشروبات، لذا يجب على المرأة ألا تطعم الطفل أي شيء قبل استشارة الطبيب، كما يجب عليها اتباع كافة الإرشادات التي يقولها.

لكن وفقًا للدراسات العديد التي أجريت وجد أن الحلبة لها العديد من الفوائد للأطفال حديثي الولادة وكذلك فوائد للأم المرضعة وبالتالي تنعكس الفائدة على طفلها، لذا ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على أهم فوائد الحلبة للأطفال حديثي الولادة، والتي من أبرزها ما يلي:

  • في الكثير من الأحيان قد يعاني الأطفال الرضع من آلام في البطن والصدر بعد الرضاعة، وهنا تعد الحلبة الحل الأمثل لعلاج هذه الآلام وتخليص الطفل منها على الفور.
  • تعمل العلبة على تقوية وتعزيز الجهاز المناعي للطفل حديث الولادة وتعمل كمانع لمقاومة الأمراض والعدوى التي قد يتعرض لها الطفل.
  • زيادة شهية الطفل على الطعام وبالتالي تكون صحة الطفل أفضل.
  • يقال إن الحلبة من المشروبات التي تساعد في علاج مشكلة الربو والحساسية التي يعاني منها الكثير من الأطفال في سن صغير.
  • من المتعارف عليه أن معدة الطفل تكون الغازات بداخلها مباشرةً بعد تناول الطعام، لذلك تقوم الأم بعد الرضاعة مباشرةً بإخراج الغازات من المعدة لكيلا تسبب آلام البطن ومن الممكن شرب الحلبة في هذه الحالة حي إنها تعمل على سرعة طرد الغازات المتراكمة في المعدة وتخلص الطفل من الألم.

لكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه لا يجب أن يتناول الطفل الحلبة بكثرة، وبحد أقصى يتم تناولها لثلاث مرات فقط في الشهر.

  • تعد الحلبة من المشروبات التي تزيد من وزن الرضيع عندما تشربها الأم، حيث إنها تساعد في زيادة إدرار الحليب لدى الأم وبالتالي تكون عملية الرضاعة الطبيعية للطفل أفضل فيزيد وزنه وتكون صحته أفضل.
  • هناك أحد الدراسات التي أجريت وأثبتت أن معدل إدرار حليب الأم زاد لثلاثة أضعاف عند تناول كبسولة واحدة من بذور الحليب لثلاث مرات في اليوم لمدة شهر واحد.

اقرأ أيضًا: علاج الشرقة عند الأطفال حديثي الولادة أثناء النوم

محاذير تناول الحلبة للأطفال في عمر شهر

على الرغم من فوائد الحلبة للأطفال حديثي الولادة وكونها آمنة على كلًا من الطفل والأم، إلا أنه في بعض الحالات يحذر تناول الحلبة بالأخص في عمر الشهر تقريبًا، ومن محاذير استخدامها ما يلي:

1ـ حدوث خطأ في التشخيص

وجد أن الحلبة لها رائحة تشبه رائحة شراب يسمى شراب القيقب، لذلك في حال تناولها الطفل أو قامت الأم بتناولها ووصلت إلى الطفل عن طريق حليب الرضاعة فقد تسبب له رائحة بول أو رائحة عرق كريهة تشبه رائحة شراب القيقب.

لذا ينصح بإخبار الطبيب المتابع للمرأة وطفلها عن تناول مشروب الحلبة، وذلك لان هناك أحد الأمراض الخطيرة التي تجعل الرائحة شبيهة لرائحة القيقب، وفي حال لم لكن الطبيب على علم بذلك فقد يؤدي ذلك إلى حدوث خطأ في التشخيص.

2ـ الإصابة بالإسهال

تعد الإصابة بالإسهال أحد الآثار الجانبية لتناول شراب الحلبة، لذا في حال كان الطفل أو الأم يعانون من الإسهال فيجب الابتعاد التام عن تناول الحلبة، كما يجب تجنب تناولها بكميات كبيرة في فترة قصيرة لأن ذلك الأمر سيسبب حدوث الإسهال المضر لكلًا من الطفل والأم.

لكم في حال كان الطفل يعاني من مشكلة أو ألم في المعدة فيمكنه تناول الحلبة لكن بكميات صغيرة جدًا وتزيد كميتها بزيادة عمر الطفل فتكون أكثر أمانًا على بنية جسده.

اقرأ أيضًا: أسباب الترجيع عند الأطفال حديثي الولادة

3ـ حدوث ردود فعل تحسسية

في حال كان الطفل يعاني من حساسية تجاه الفول السوداني أو فول الصويا فيجب الحذر الشديد قبل إعطاءه مشروب الحلبة، لأنه قد يعاني من رد فعل تحسسي تجاه الحلبة أيضًا لأن جميعها بقوليات، على الرغم من أن حدوث هذا الأمر صعب ونادر إلا أنه يجب الحذر واستشارة الطبيب لمعرفة ما هي الأطعمة أو المشروبات التي يعاني الطفل من ردود فعل تحسسية تجاهها.

كما قد تكون الحلبة سببًا في جعل لون ورائحة البراز والبول مزعجة للغاية لذلك تفضل بعض الأمهات إعطائها للطفل وتستبدلها ببعض الأعشاب الأخرى، كما أنها من المشروبات التي تزيد من هرمون الأنوثة لدى الرضع الإناث وبالتالي قد ينتج عنها حدوث اضطراب في الهرمونات.

طرق تجنب أضرار شراب الحلبة

هناك بعض الطرق والنصائح التي في حال اتباعها ستكون الأم قادرة على تجنب الأضرار التي تنتج عن شرب الحلبة، من أبرز هذه النصائح وأهمها ما يلي:

  • عدم إعطاء الحلبة للرضيع قبل إتمام عمر الستة أشهر.
  • في حال وصف الطبيب مكملات الحلبة الغذائية لكي تساعد الأم على إدرار الحليب فلا يجب أن تزيد الجرعة عن الثلاث كبسولات في اليوم الواحد حتى لا يكون لها تأثير على الطفل.
  • في حال ظهرت أي نوع من أنواع الأعراض التحسسية يجب على الأم التوقف عن تناول الحلبة واستشارة الطبيب على الفور.
  • بعد أن يتم الطفل عمر السنتين يكون من المسموح له شرب الحلبة الممزوجة بالحليب، ولكن لا يجب أن يتجاوز ذلك كوب واحد فقط في الأسبوع لتجنب أي آثار جانبية لها.

اقرأ أيضًا: سبب غمقان شفايف حديثي الولادة

فوائد الحلبة بشكلٍ عام

بعد التعرف على فوائد الحلبة للأطفال حديثي الولادة سنتعرف من خلال السطور القليلة التالية على فوائد الحلبة بشكلٍ عام، ومنها:

  • تفيد كثيرًا في حالات الإصابة بالبواسير أو الإمساك.
  • تستخدم كأحد طرق زيادة الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من النحافة.
  • تعمل على تعزيز عمل الجهاز الهضمي بشكل فعال بالأخص عند شربها مع العسل.
  • لها دور في علاج الكثير من المشكلات الجلدية كالحروق وبعض حالات الأكزيما والبثور، وكذلك الإصابة بالتهابات الجلد الخارجي.
  • معالج الحروق بشكلٍ عام ويتم ذلك عن طريق دهن الحلبة بعد طحنها جيدًا إلى أن تصل إلى قوام الطحين وإضافة القليل من زيت الورد لها إلى أن يصبح القوام مناسب للدهان.

للحلبة العديد من الفوائد عندما يتناولها الأطفال في السن المناسب وبالكميات المناسبة، وبعد التعرف على فوائد الحلبة للأطفال حديثي الولادة ننصح بأهمية استشارة الطبيب المتابع قبل إعطاء الطفل أي نوع من الطعام أو الشراب في شهوره الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى