فوائد شرب الماء للبشرة الدهنية

فوائد شرب الماء للبشرة الدهنية عديدة ولا حصر لها، فالماء من المشروبات التي لا غني عنها لكبح المشكلات المزعجة لتلك البشرة والتي تسبب لأصحابها الشعور بالتوتر والإحراج، وذلك لأن خلايا الجلد كباقي خلايا الأعضاء الأخرى تتكون بشكل أساسي منه، فما هي فوائد شرب الماء للبشرة الدهنية؟ فهذا ما سنعرفه اليوم عبر موقع شقاوة.

فوائد شرب الماء للبشرة الدهنية

يوجد أسفل سطح الجلد مادة تعمل على توفير الترطيب الطبيعي له تُعرف باسم الزهم أو الزيت، تلك المادة بالنسبة للبشرة العادية تقوم بإنتاجها الغدد الدهنية بمعدلات محددة لكي تعمل على أداء مهمتها على أتم وجه.

أما بالنسبة للبشرة الدهنية فإنها تقوم بإفرازها بشكل مُفرط تأثرًا بالعوامل الوراثية والتغيرات الهرمونية إلى جانب تعرض الجسم للجفاف لقلة السوائل فيه مما يترتب عليه ظهور حب الشباب المُزعج وانسداد المسام وحدوث مشكلات أخرى.

فلقد تبين أن استهلاك كميات مناسبة من الماء يساهم في الحد من استجابة الغدد الدهنية لهذه المحفزات، كما أنه يقدم معجزات رائعة للبشرة الدهنية، فإذا كنت تعانين من كثرة مشكلات تلك البشرة فعليكِ بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا من الماء.

ففي السطور التالية سنشير بالتفصيل إلى فوائد شرب الماء للبشرة الدهنية لنشجعكِ على عدم إهمال الأمر:

1- القضاء على حب الشباب

إن القضاء على حب الشباب يعد بمثابة أحد أهم وأبرز فوائد شرب الماء للبشرة الدهنية على الإطلاق، حيث يؤدي شرب الكميات الملائمة من الماء إلى عمل موازنة بين إفراز الزيت والماء داخل البشرة.

مما يترتب عليه وقف عملية إفراز الدهون الزائدة وبالتالي تجنب انسداد المسام وظهور حب الشباب، إلى جانب ذلك فإنه يعمل على تقليل مستوى هرمون الأنسولين في الجسم.

إذ اتضح أن زيادة الأنسولين والتي تنتج عن جفاف الجسم وفقدان قدرته على استخدامه تعمل على زيادة تحفيز الغدد الدهنية لإفراز الزيوت وظهور الحبوب، ناهيك عن قدرته في تنظيم الهرمونات.

اقرأ أيضًا: أفضل صابون لتفتيح البشرة السمراء

2- توحيد لون البشرة

يساهم الماء في تحرير السموم من الجسم، كما يعمل على تقليل الالتهابات الناتجة عن زيادة الزيوت في البشرة وهو الأمر الذي يحفز إنتاج صبغة الميلانين في الجلد وحدوث فرط التصبغ وظهور البقع الداكنة أي أنه يؤدي إلى توحيد لون البشرة.

ناهيك عن ذلك فهو يزيد من التدفق الدموي إلى الجلد، مما يترتب عليه منح البشرة الحيوية واللون المشرق إلى جانب المظهر الصحي، ومن الجدير بالذكر أنه يعالج الاضطرابات الجلدية كالصدفية والأكزيما والمسببة لتغير لون البشرة.

3- الحفاظ على توازن معامل الحموضة

من فوائد شرب الماء للبشرة الدهنية هي حفاظه على معامل حموضتها أو ما يُعرف بالأس الهيدروجيني، إذ إن ذلك الأمر يضمن عدم جعلها أكثر عُرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية وبالتالي حدوث الالتهابات وانتشار الحبوب والبثور.

4- شد الجلد

يعاني أصحاب البشرة الدهنية من ترهل الجلد سريعًا وذلك بسبب فقدان التوازن بين الماء والزيت في بشرتهم، فهنا يكمن دور الماء في شد الجلد من خلاله تعزيزه لمرونته.

5- فوائد أخرى

لن تقتصر فوائد شرب الماء للبشرة الدهنية على ذلك فقط، بل إنها تشمل الآتي أيضًا:

  • التقليل من احمرار الجلد نتيجة ظهور حب الشباب.
  • تهدئة الأعصاب والضرر الذي يصيبها نتيجة الإجهاد على الجلد بسبب إفراز الزيوت بإفراط.
  • تسريع عملية الشفاء من الحبوب العميقة التي تقع أسفل الجلد.
  • منع ظهور علامات التمدد والشيخوخة.
  • تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد وبالتالي ضمان بقائه رطبًا.
  • التنظيف العميق للمسام من الشوائب والأوساخ.
  • تجديد الخلايا الجلدية والتخلص من الخلايا الميتة بكل سهولة.

الكمية اليومية من الماء لتعزيز صحة البشرة الدهنية

بعد أن تعرفنا إلى فوائد شرب الماء للبشرة الدهنية، فإنه من الجدير بالذكر أن نشير إلى الكمية الموصي بها من الماء يوميًا، وهي كالآتي:

  • الرجال: حوالي 3 لتر من الماء وهو ما يعادل 13 كوب من الماء يوميًا.
  • النساء: 9 أكواب يوميًا أي شرب 2.2 لتر.

يُجدر بالإشارة إلى أنه في حالة عدم القدرة على الحصول على تلك الكمية ينبغي ألا يتم شرب أقل من 8 أكواب لا سيما من قِبل المرأة الحامل أو المرضع، وبالنسبة للأطفال يُفضل الاكتفاء بأربع أكواب.

اقرأ أيضًا: سبب جفاف الجسم رغم شرب الماء

طرق منزلية للتشجيع على شرب الماء

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على فوائد شرب الماء للبشرة الدهنية يجب أن تحفزي نفسك على المداومة على الشرب، وذلك من خلال إجراء الآتي:

  • وضع منكهات للماء مثل شرائح من الليمون الطازج، أو قطرات من النعناع السائل أو الفراولة.
  • عمل خطة من خلال شرب كأس من الماء كلما تم الذهاب إلى المرحاض على سبيل المثال.
  • يمكن شرب رشفة قليلة من الماء قبل نتناول الطعام.
  • إبقاء زجاجة كبيرة من الماء قريبة منكِ لتذكر شربه.
  • الحصول على الماء من الأطعمة الغنية به مثل الخيار فهو غني بنحو 96% من الماء، وكذلك البطيخ به 92% ماء.
  • الاستعانة بزجاجة مياه موضوع عليها أرقام باللتر للتعرف إلى الكمية التي يتم الحصول عليها يوميًا.

نصائح للاهتمام بالبشرة الدهنية

إلى جانب أهمية تناول الماء بشكل مستمر للتخلص من مشكلات البشرة الدهنية وتعزيز صحتها بصفة عامة يجب اتباع النصائح التالية:

1- تناول الطعام الصحي

إن الأطعمة الصحية بلا شك تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على نضرة ونعومة البشرة وكذلك تضمن بقاء المعدلات الطبيعية للزيوت فيها، ويُقصد بتلك الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية الآتية:

  • أوميغا 3: فهذا الأحماض تعمل على تقليل جفاف الجلد.
  • فيتامين ج: وهو من الفيتامينات اللازمة لتحفيز إنتاج الكولاجين المسؤول عن توفير الرطوبة للجلد.
  • فيتامين أ: فهو يحمي من البكتيريا والأمراض الأخرى التي تصيب البشرة الدهنية.
  • أصباغ النباتات: مثل الليكوبين واللوتين فهما يعملان كمضادات أكسدة للجلد وتحميه.
  • الزنك: وهو يساهم في التئام جروح البشرة سريعًا.

2- تجنب التدخين

يؤدي التدخين إلى جعل الجلد وكأنه يظهر بعمر أكبر من حقيقته ويزيد من علامات التمدد والتجاعيد، وذلك لمساهمته في تضييق الأوعية الدموية التي تتواجد في الطبقات الخارجية للجلد.

مما يترتب عليه تقليل توصيل التدفق الدموي والأكسجين وكذلك المواد الغذائية الهامة للبشرة، فتظهر شاحبة وسيئة.

3- الحصول على عدد ساعات نوم كافية

يضمن النوم المُريح أي ذلك الذي يتم الحصول فيه على ما لا يقل عن 8 ساعات من الراحة عدم ظهور الهالات السوداء حول منطقة العيون، كما أنه يقلل من تفاقم الحبوب والبثور المزعجة سوءًا ويحسن من لون البشرة الداكنة.

اقرأ أيضًا: هل واقي الشمس يفتح البشرة

4- الوقاية من الشمس

لا يحبذ تعريض البشرة لا سيما الدهنية لفترات طويلة للشمس، وذلك لأن أشعة الشمس ضارة وتتسبب في تغير لون الجلد من خلال زيادة إنتاج صبغة الميلانين وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى ظهور النمش والتجاعيد.

الماء مفيد جدًا لصحة الجسم وبالتحديد صحة الجلد، فهو يضمن بقاء البشرة نضرة وناعمة لا سيما تلك التي يُفرز فيها الزيوت كثير ويظهر بها الحبوب نظرًا لعمله على ضمان موازنة الأس الهيدروجيني لها، إلى جانب حفاظه على الرطوبة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.