حمل

فوائد القرفة للحامل في الشهر التاسع

تتعدد فوائد القرفة للحامل في الشهر التاسع لذا ينصح بتناولها في حالات معينة، فهناك الكثير من الأعشاب والمواد الطبيعية التي من الممكن أن تنتظم عليها المرأة في فترات معينة من الحمل حتى تجني فوائدها لسلامتها وسلامة الجنين، ومن أشهر تلك العناصر هي القرفة التي طالما ارتبطت بالحمل، فمن خلال موقع شقاوة سنشير إلى فوائد تناول الحامل للقرفة قبيل الولادة.

فوائد القرفة للحامل في الشهر التاسع

تتعدد التغيرات التي تتعرض لها المرأة في فترة الحمل ما بين تغيرات فسيولوجية وأخرى نفسية علاوة على التغيرات الجسمانية، من هنا كانت من أصعب الفترات التي تتعرض لها حتى الولادة، وفي هذا الصدد ينصح المرأة الحامل باتباع نظام غذائي صحي حتى يساعدها على تحمل المرأة لتمام التعافي وسلامة الجنين.

من ضمن عناصر النظام الغذائي الموصي به للحامل أن هناك عدة مشروبات ينصح بتناولها خصيصًا قرب ميعاد الولادة لأنها تساهم في جعلها ولادة يسيرة سهلة وتخفف من آلامها.

تعتبر القرفة من المواد الطبيعية التي لها باعًا كبيرًا منذ القدم فكانت تدخل في العديد من الوصفات، هي ذات نكهة خاصة بين الحار والحلو علاوة على رائحتها النفاذة، فهي تدخل في العديد من الأطعمة كنوع من أنواع التوابل علاوة على أنها تساهم في تحضير بعض الأدوية العشبية التي تدخل بدورها في علاج بعض الأمراض، من قبيل العلاج بالطب البديل.

تحتوي القرفة على العديد من الأحماض الأمينية المشبعة، كذلك هي غنية بالعديد من الفيتامينات والكربوهيدرات والمعادن أهمها الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، من هنا كانت عامة لصحة الحامل وجنينها، هذا إن تم تناولها في شهور الحمل الأخيرة خاصة التاسع كذلك تناولها بحد مسموح به دونما إفراط.

في ذكر فوائد القرفة للحامل في الشهر التاسع فإن الأمر لا يتوقف على تحفيز الولادة وتسهيلها، بل تتعدد الفوائد إن تناولتها الحامل، ومنها ما يلي:

1- تسهيل الولادة الطبيعية

من أكثر هذه المشروبات ذيوعًا حسب ما أشار إليه الأطباء المتخصصين كانت القرفة، فهي لها دور كبير في تسهيل عملية الولادة خاصة الطبيعية لكونها تعمل على زيادة الانقباضات في الرحم فتحفز عملية الولادة، حيث تعمل القرفة على فتح الرحم مما يسهل من الولادة مساهمة بذلك في تخفيف ما تعاني منه المرأة من ضغط نفسي قبل الولادة.

علاوة على فوائد القرفة للحامل في الشهر التاسع إلا أننا خصنا الشهر التاسع بالذكر لكون القرفة ليست آمنة في شعور الحمل الأولى، فلا ينصح بتناولها، ولا عجب في ذلك طالما نعلم أنها تحفز من انقباضات الرحم، الأمر الذي يستتبع تعرض المرأة الحامل إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة وما في ذلك من مخاطر إن هي تناولتها في بداية الحمل أو منتصفه.

اقرأ أيضًا: تورم القدمين للحامل في الشهر التاسع

2- تنشيط الدورة الدموية

يساهم تناول القرفة في الحد من معاناة المرأة الحامل من التعب والإرهاق عند بذل أي مجهود خاصة في شهور الحمل الأخيرة، نظرًا لكونها تعمل على تنشيط الدورة الدموية، كذلك تحمي من الإصابة بتجلط الأوعية الدموية خاصة أوعية المشيمة، وبالتالي لها دور غير مباشر في ضمان وصول الغذاء من الأم إلى الجنين.

علاوة على كونها تعمل على منع التصاق كريات الدم ببعضها البعض، الأمر الذي يمنع الإصابة بأي من التجلطات، وهنا نشير إلى أنها تمنح المرأة شعورًا بالراحة وأن الأمور تسير على ما يرام.

3- علاج اضطراب ضغط الدم

من ضمن أكثر الأعراض التي تعاني منها الحامل في الشهر التاسع هو ارتفاع ضغط الدم، وهو أمر طبيعي ولكنه يتسبب إن زاد عن الحد في حدوث تسمم الحمل، من هنا كان للقرفة دور هام في تلك الآونة من حيث إنها تساعد على خفض معدل ضغط الدم وتجعله معتدلًا.

4- علاج سكري الحمل

من أكثر ما تعاني منه الحامل في شهور حملها الأخيرة هو سكر الحمل الذي يتسبب في حدوث خلل في نسبة السكر في الدم، ذلك لأن الجسم لا ينتج انسولين بالقدر الكافي، من هنا تجلت فوائد القرفة للحامل في الشهر التاسع في كونها تعزز من إفراز الجسم للقدر المناسب من إنزيم الأنسولين.

بالتالي نجد أن تناول الحامل لمشروب القرفة يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم فهي غنية بمادة البوليفينول تلك التي تجعل الجسم يستهلك الجلوكوز بفعالية.

اقرأ أيضًا: تمارين للحامل في الشهر التاسع

5- الحد من الغثيان

لا مناص من القول إن الغثيان من أكثر العوارض التي تنتاب الحامل في شهور الحمل كافة، فهو من الأمور الطبيعية التي ترافقها حتى الولادة، وفي هذا الصدد أشار بعض الأطباء إلى أن شرب القرفة خصيصًا في الشهر التاسع يؤثر بشكل إيجابي على الحامل من حيث التقليل من الغثيان في الشهور الأخيرة من الحمل.

حيث تعمل القرفة بخصائصها الفعالة على تهدئة المعدة وبالتالي تنظم من حركة الأمعاء فتطرد الغازات، الأمر الذي يستتبع عدم المعاناة من اضطرابات القولون التي يرافقها الغثيان وما إلى ذلك.

6- تقليل فرص الإصابة بالعدوى والالتهابات

تعمل القرفة على التخفيف من الآلام التي تشعر بها الحامل في المفاصل والعظام، تلك الآلام التي تصل إلى حد زائد في شهور الحمل الأخيرة نظرًا لضغط الجنين على العضلات والمفاصل ووزن المرأة الزائد، من هنا يكون تناول القرفة عامل مساعد على تخفيف تلك الآلام، ولها دور فعال في الحد من الالتهابات أو التورم.

بما أن الحمل يستتبع ضعف الجهاز المناعي للأم فتكون عرضة للإصابة بأي عدوى، كان لزامًا على الحامل أن تقوي المناعة من خلال تناول المشروبات الطبيعية المعنية بذلك، والتي من أهمها القرفة لكونها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوي من عمل الجهاز المناعي فتجعل المرأة مقاومة لأي عدوى من شأنها أن تصيبها وجنينها بخطر محقق خاصة قبيل الولادة.

اقرأ أيضًا: طرق تسهيل الولادة بدون ألم

طريقة استخدام القرفة للحامل

لا توجد نسبة بعينها يوصي بها أن تتناولها الحامل للاستفادة من فوائد القرفة للحامل في الشهر التاسع إلا أن الأمر برمته يعتمد على عدم الإفراط، حيث إن الحد الآمن والمسموح للبالغين ما يقرب من ٦ جرام من مسحوق القرفة بشكل يومي.

من الأفضل أن يتم استخدام القرفة للحامل على هيئة استعمالها كتوابل على الوجبات، على أن تتناولها الحامل بكميات صغيرة لا مكملات غذائية نظرًا لأن الإفراط فيها يستتبع أضرارًا على الجانب الآخر، من هنا تتسنى تلك الكمية الصغيرة من تناولها كتوابل كما أشرنا أو تزويدها على المخبوزات والحلويات، أو كمشروب القرفة بإضافة أعوادها ذات النكهة الممتازة.

هناك فوائد جمة ناتجة عن تناول القرفة للحامل قبل الولادة لتسهيلها لكن الأمر يجب أن يكون وفقًا للحد المسموح من التناول حتى لا تجني الحامل أضرارًا محدقة فيما يتعلق بالنزيف أو الإجهاض وما إلى ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى