حمل

هل الخبطة في البطن تؤثر على الجنين

هل الخبطة في البطن تؤثر على الجنين؟ وهل الكدمات تؤثر على الجنين؟ فإنه باعتبار أن فترة الحمل حساسة جدًا فإن الأم تكون قلقة بشأن جنينها، وتبذل كل ما بوسعها لتحافظ عليه، وعليه تكون حتى الخطوة التي تخطوها أمرًا محسوبًا.

لذا هل الخبطة في البطن تؤثر على الجنين؟ هذا ما سنتناوله اليوم في موضوعنا عبر موقع شقاوة.

هل الخبطة في البطن تؤثر على الجنين

هل الخبطة في البطن تؤثر على الجنين

يصيب النساء الحوامل هاجس وهلع كبيرين إذا تعرضت لأي خبطة في بطنها خلال فترة الحمل، وينتابها شعور بالخوف اتجاه جنينها، ويخيل لها أنه قد يُصاب بأذى جراء هذه الخبطة.

لذا هل الخبطة في البطن تؤثر على الجنين فعلًا؟ يؤسفنا قول أن الضرب عامةً على البطن يسبب مخاطر سواء على الأم أو على الجنين، حيث إن الخبط الشديد على بطن المرأة الحامل يشكل مشاكل خطيرة للحمل.

إذ أن الضرب يؤدي إلى انفصال جزئي أو كلي للمشيمة عن الرحم، وبالتالي يحدث للأم الحامل نزيف مهبلي، وفي حالة كان انفصال المشيئة بشكل كبير ففي هذه الحالة سيتأذى الجنين كثيرًا.

لكن هنا ينبغي الفصل بين الخبطة الصغيرة العادية التي قد يكون أي شخص معرض لها، وبين الخبطة الكبيرة، ولكن بشكل عام ينبغي على الأم الحذر واتخاذ الحيطة.

اقرأ أيضًا: هل الانحناء يؤثر على الجنين

هل الجنين محمي في بطن أمه؟

يقول الله -تعالى- في محكم تنزيله: “خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ ۚ يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِّن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ فَأَنَّىٰ تُصْرَفُونَ (6)” سورة الزمر.

يقصد بالظلمات الثلاث في هذه الآية الكريمة ما يلي:

  • الطبقة الأولى: وهو جدار البطن
  • الطبقة الثانية: وهو جدار الرحم
  • الطبقة الثالثة: المشيمة

لذا فإن الله يحفظ الجنين في بطن أمه، حتى يقضي الله أمرًا كان مفعولًا ويقدر للجنين الحياة، أو عدم إتمام الحمل لحكمة غيبية، لذا فالطفل محمي ولكن يجب على الأم أن تحميه بالغذاء السليم والصحة النفسية الجيدة والحذر؛ لطفل صحي معافى -بإذن الله-.

أصعب المخاطر التي تتعرض لها الحامل وتؤثر على الجنين

تتعرض المرأة الحامل للعديد من المخاطر التي يمكن حدوثها بالصدفة إلا أنها تؤثر بشكل كبير سواء عليها أو على جنينها، ولا يشترط ذلك إصابة البطن بشكل مباشر فقط بل هناك العديد من الخبطات التي نظن أنها ليست لها علاقة بالجنين إلا أنها تؤثر عليه.

لذا فيما يلي سنذكر لكم المواقف الخطيرة التي تتعرض لها الحامل وتؤثر على الجنين:

1-الانزلاق والسقوط على الظهر خلال فترة الحمل

قد يصادف انزلاق الحامل وسقوطها على ظهرها، مما يؤدي إلى خبط شديد على مستوى الظهر، مما يهدد حياه جنينك، وفي هذه الحالة تدخل الحامل في ولادة مبكرة لما ترتب عن هذا السقوط انفصال للمشيمة أو نزيف مهبلي.

في بعض الأحيان السقوط لا يؤثر بشكل كبير على الجنين إذا كان خفيفًا؛ لأن الجنين يطفو في السائل الأمينوسي الذي يعمل على امتصاص الصدمات، ولكن الأمر الذي يستدعي تدخل فوري للطبيب إذا ظهر بعض الأعراض على الأم هو كالآتي:

  • نزيف مهبلي
  • عدم الشعور بحركة الجنين لمدة تقدر بـ 24 ساعة
  • انقباضات على مستوى الرحم
  • صعوبة في التنفس

كما ننصح الحامل التي تتعرض للسقوط ألا تقوم فور سقوطها، ولكنها تنتظر قليلًا، وتقوم بالاستلقاء على ظهرها حتى يأتي الدعم، ومن ثم القيام بأشعة فوق صوتية للاطمئنان على صحة الجنين.

اقرأ أيضًا: هل البكاء يؤثر على الجنين

2-كسور الحوض في فترة الحمل

من أشد المخاطر التي تهدد حياة المرأة الحامل وجنينها هي الكسور، والتي تكون عادةً نتيجة حادث سير بالسيارة، وأثبت إحصائيات أنه 9% من الحوامل يتعرضن للوفاة نتيجة كسور في الحوض، في حين أن 35% هي نسبة وفيات الأجنة.

كسور الحوض تتسبب في انفصال المشيمة، وأحيانًا قد يؤدي إلى تمزق الأغشية المحيطة بالجنين، في هذه الحالة يضطر الطبيب لإنهاء هذا الحمل عن طريق ولادة قيصرية إذا كانت مدة الحمل وحجم الجنين يسمحان بذلك.

في حين إن كان الحمل لا يزال في بدايته فإنه يتم عمل أشعة فوق صوتية للاطمئنان على صحة الجنين.

تحتاج الحامل المصابة بكسور في الحوض لمدة تتراوح ما بين 8 إلى 12 أسبوعًا للتعافي من الإصابة، وضرورة الراحة التامة والتزام السرير.

3-التعرض إلى ضربة شديدة على بطن الحامل

إن الضربة المباشرة التي تتعرض لها بطن الحامل هي من أخطر الإصابات التي تحدث في فترة الحمل، حيث إن 27% من الحوامل يتعرضن للضرب المباشر على بطونهن، وتختلف الأسباب المؤدية لذلك.

فالكثير من الحوامل يتعرضن للسقوط، وخاصة في الشهور الأخيرة من الحمل؛ بسبب كبر حجم الجنين الذي يجعل مركز ثقل الجسم إلى الأمام، مما يزيد من احتمالية السقوط.

ذلك بالإضافة إلى زيادة معدل إفراز هرمون الريلاكسين الذي يعمل على استرخاء عضلة الرحم والحوض؛ تمهيدًا لعملية الولادة، كما أنه يعمل على إرخاء ومرونة المفاصل، وهو الأمر الذي يجعل الحامل معرضة للسقوط؛ نظرًا لفقدانها الاتزان أثناء المشي.

اقرأ أيضًا: هل الرعشة تؤثر على الجنين

4-إصابات الرأس خلال فترة الحمل

الكثير يعتقد أن إصابة الرأس بعيدة تمامًا عن الجنين، ويتعجب أن لها تأثير على الجنين وصحته، إلا أن إصابة الأم الحامل على رأسها يؤدي بشكل كبير إلى وفاة الجنين نتيجة الانخفاض الشديد لضغط الدم عند الأم، مما يؤدي إلى عدم وصول الدم والأكسيجين للأعضاء الحيوية للجنين.

هذا ما يتسبب في وفاة الجنين خاصةً إذا كانت الإصابة تسببت في نزيف دماغي، الأمر الذي يستدعي ولادة قيصرية مبكرة يحددها طبيب النساء والتوليد بالتنسيق مع الطبيب الجراح، وطبيب التخدير.

في بعض حالات الإصابة قد لا تسبب أي خطر على حياة الجنين وصحته، وذلك حال كانت الأم قد تعرضت لارتجاج بسيط لا يدعو إلى القلق أو الخوف على حياة الجنين، ولكن لا بد من متابعة مع الطبيب.

5-الحروق في فترة الحمل

الحروق خلال فترة الحمل من الأمور الصعبة للغاية إذ أن الحامل تكون معرضة للإصابة بالحروق البسيطة التي يمكن التعامل معها من خلال استخدام كريمات موضعية يصفها الطبيب.

أما الحروق الشديدة التي تغطي أكثر من 35% من الجلد خاصةً منطقة البطن فإنه يصعب التعامل معها، وتؤدي في النهاية إلى حدوث عملية الإجهاض، بالأخص إن كان الحمل في الشهور الأولى.

كما أنه في حالة الحروق من الدرجة الثالثة التي تغطي مساحات كبيرة من الجسم فإنها تتسبب في ولادة مبكرة أو فقدان الجنين، وذلك نظرًا لمجموعة التفاعلات الجسدية التي تحدث جراء الإصابة، مما يؤدي إلى تسرب السوائل من الأوعية الدموية.

بالتالي هذا ما يؤدي إلى انخفاض معدل الدم المتدفق إلى الجنين ونقص فالأكسجين، بالإضافة إلى قصور المشيمة، وهذا ما يؤدي إلى وفاة الجنين.

عليه فإن أي إصابة تتعرض لها الحامل سواء كانت في بطنها مباشرة أم لا فإنها تؤثر بشكل كبير على الجنين، وبالتالي فإن الحامل التي تسأل هل الخبطة في البطن تؤثر على الجنين؟ عليها الحذر وأخذ الحيطة؛ لتحمي نفسها وجنينها من مضاعفات التعرض لأي إصابة.

اقرأ أيضًا: هل الصراخ يؤثر على الجنين

أجبنا لكم هل الخبطة في البطن تؤثر على الجنين؟ عارضين كل ما يتعلق بها الموضوع، أملين صحة الأم وجنينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى