حمل

رائحة البول الكريهة للحامل ونوع الجنين

رائحة البول الكريهة للحامل ونوع الجنين توجد علاقة قوية بينهما، حيث تربط الحوامل بين هذين العنصرين، وهو ما جعلهم يتنبؤون بنوع الجنين، وذلك استنادًا لبعض العلامات المختلفة.

فهناك بعض الطرق الشائعة والتقليدية لمعرفة نوع الجنين، ومن إحدى تلك الطرق الكشف عن نوع الجنين بالبول، سواء من لونه أو رائحته، لذلك سيوضح موقع شقاوة العلاقة بين رائحة البول الكريهة للحامل ونوع الجنين، وما هي نسبة صحة تلك التجربة؟

رائحة البول الكريهة للحامل ونوع الجنين

توضح الأقاويل والمعتقدات لدى بعض الأفراد وجود علاقة بين رائحة البول الكريهة للحامل ونوع الجنين، حيث إن الرائحة الكريهة والنفاذة تدل على الحمل بفتاة، بينما في حالة عدم انبعاث رائحة من بول المرأة الحامل حنها يكون الحمل بولد.

الجدير بالذكر إن كل ما سبق من علاقة بين رائحة البول الكريهة للحامل ونوع الجنين، ليس له أي مرجع علمي، ولم يتم إثباته علميًا، بل هذه المعلومة مبنية على معتقدات وتجارب وشائعات بين العجائز وكبار السن، ثم ينقلوها للأجيال من بعدهم.

اقرأ أيضًا: الهرش أثناء الحمل ونوع الجنين

الطرق الشعبية لمعرفة نوع الجنين بالبول

هناك بعض الطرق المتوارثة التي يستخدمها بعض الأفراد لمعرفة نوع الجنين عن طريق البول، والتي سنذكر بعضها فيما يلي:

الإكثار من التبول

تعتبر كثرة التبول من أعراض الحمل المبكرة، ولكن يستشهد بعض الأفراد بكثرة التبول بعد تكون الجنين لمعرفة نوع الجنين، حيث إن الفتاة دائمًا ما تجلس في قاعد الرحم مما يضغط على المثانة، ويتسبب في كثرة التبول بصورة أكبر على عكس الصبي.

اختلاف لون البول

بعض المعتقدات القديمة حول لون البول أثناء الحمل يشير إلى أن لون البول الداكن أو البرتقالي، يدل على الحمل في فتاة، بينما لون البول الأصفر والفاتح يدل على الحمل بولد.

ترسبات البول

تلك الطريقة من الموروثات المتبعة إلى يومنا هذا، وتعتمد على التبول داخل كوب وتركه لمدة 5 ساعات، ففي حالة ظهور ترسبات في أسفل الكوب، فالجنين فتاة، بينما إذا لم تظهر الترسبات بأسفل الكوب، وظهرت مادة خفيفة تشبه الرواسب بسطح الكوب، فهذا يعني أن الحمل ولد.

اختبار البول والملح

يعتمد هذا الاختبار على تحديد حمضية البول من قلويته، حيث يتم وضع مقدار من الملح في قعر كوب نظيف وشفاف، ثم يصب البول على الملح ببطء، وفي حالة ظهور فقاقيع على سطح الكوب فهذا يعني أن الجنين ذكر، أما إن لم يظهر شيء على الكوب فالجنين أنثى.

اختبار بيكربونات الصوديوم والبول

يتشابه اختبار بيكربونات الصوديوم مع اختبار الملح، حيث يوضع بيكربونات الصوديوم فوق البول، وفي حالة التفاعل بينهم يكون الجنين صبي، أما في حالة عدم التفاعل فالجنين فتاة.

الطرق العلمية للكشف عن جنس الجنين

في سياق الحديث عن عدم دقة العلاقة بين رائحة البول الكريهة للحامل ونوع الجنين، وعدم وجود أي إثباتات علمية تؤكد صحة تلك الأقاويل، وفيما يلي الطرق العلمية للكشف عن نوع الجنين:

الموجات الفوق صوتية للكشف عن نوع الجنين

الموجات الفوق صوتية أو ما تسمى بالسونار تعتبر أكثر الطرق انتشارًا لمعرفة نوع الجنين، حيث تصل نسبة دقتها إلى 99%، ولكن هناك بعض الحالات التي يصعب من خلالها رؤية الأعضاء التناسلية للجنين بسبب وضعيته.

يمكن استخدام تلك الطريقة بداية من الأسبوع الـ 20 للحمل، وفي تلك الزيارة للطبيب يقوم بفحص الجنين بعناية، حيث النبض، والطول، وطول الساق، وكذلك الأعضاء التناسلية، وغيرها من أوصاف الجنين.

اقرأ أيضًا: السونار الرباعي وجنس الجنين

اختبارات الكروموسومات في الدم

تعتمد تلك الاختبارات على تحديد نوع الجنين عن طريق تحليل الدم، والذي يعرف بتحليل الحمض النووي الجيني، فيمكن استخدام تلك الطريقة للكشف عن جنس الجنين قبل الأسبوع التاسع من الحمل.

يطلب الطبيب هذا الاختبار للفحص عن مشكلات التشوهات لدى الجنين في حالة الحمل بسن كبير، أو في كان تاريخ العائلة به تشوهات، فيعمل هذا التحليل على البحث عن وجود الكروموسوم الذكري y من عدمه، وفي حالة وجوده يكون الجنين ذكر، أما في حالة عدم وجوده فالجنين فتاة.

اختبارات جينية

هناك بعض الفحوصات الجينية التي يطلبها الطبيب عادة في الحالات الطارئة للكشف عن التشوهات، والتي لا يمكنه إجرائها لمجرد الفضول لمعرفة نوع الجنين، وذلك لشدة دقتها وصعوبتها، وتلك الاختبارات منها:

  • البزل السلي: والذي يتم بين الأسبوع 15 وحتى 20 من الحمل.
  • فحص الزغبة المشيمية: ويمكن إجراء الفحص خلال الأسبوع 11 وحتى 14 من الحمل.

أسباب رائحة البول الكريهة

بعد طرح كل من الطرق التقليدية المتبعة لمعرفة العلاقة بين رائحة البول الكريهة للحامل ونوع الجنين، والتأكيد على عدم وجود أي أبحاث أو دراسات علمية تثبت تلك العلاقة، فما سبب رائحة البول الكريهة للحامل؟ هذا ما سنذكره فيما يلي:

  • يمكن أن تشعر المرأة الحامل بأن رائحة البول كريهة وغير محتملة، وذلك لزيادة حاسة الشم لديها أثناء فترة الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية.
  • الجفاف وقلة شرب كميات كافية من الماء.
  • التغيرات الهرمونية وأعراض الحمل مثل القيء والإسهال، والتي تسبب في قلة منسوب الماء في الجسم، وبالتالي ينتج بول داكن ذو رائحة نفاذة.
  • تناول المكملات الغذائية أثناء الحمل يؤثر على لون ورائحة البول، مثل الحديد، وفيتامينات ب.
  • تتعرض الحوامل إلى التهابات المسالك البولية بنسبة أكبر من النساء العادية، مما يتسبب في رائحة البول الكريهة، بالإضافة إلى الحرقة والألم أثناء التبول.
  • تناول الحامل للمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة، والتي تؤثر على رائحة البول، بالإضافة لخطورتها على صحة الحامل والجنين.
  • الإصابة بحصوات الكلى أثناء الحمل تتسبب في ظهور رائحة كريهة للبول.
  • الإصابة بمرض السكري من الأسباب المؤدية لرائحة البول الكريهة.
  • التغيرات الهرمونية أثناء الحمل تتسبب في ظهور رائحة كريهة للبول.
  • تناول بعض الأطعمة تؤثر على رائحة البول خاصة في حالة الأطعمة المملحة، والأطعمة ذات الروائح النفاذة كالثوم، والكرنب، والبصل، وذلك لأن تلك الأطعمة تتفاعل مع جسم المرأة الحامل، وتنتج مادة الكبريت التي تختلط بالبول أثناء خروجه.
  • سوء الهضم للحامل، فمن الممكن ألا تستطيع الحامل هضم بعض الأطعمة مثل اللحوم، وبالتالي لا يتم تكسير كل مركباتها، مما ينتج عنه رائحة بول كريهة.

علاج رائحة البول الكريهة

قد لا يكون من السهل علاج رائحة البول إذا تحقق واحد من مسبباته، ولكن ومن جهة أخرى ليس الأمر بمستحيل، حيث يمكن يمكن القضاء على رائحة البول الكريهة أو الحد منها من خلال اتباع بعض النصائح فيما يلي:

شرب كميات وفيرة من الماء

شرب الماء بشكل كافي يوميًا يمكن أن يقي من خطورة الإصابة بالجفاف، كما يساعد على علاج الجفاف المسبب للرائحة الكريهة، فيجب شرب ما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا من الماء، بالإضافة إلى بعض المرطبات كالعصائر الطازجة.

إجراء فحوصات الكلى والمسالك البولية

في بداية ونهاية كل مرحلة من مراحل الحمل يتطلب من المرأة الحامل إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، ومن تلك الفحوصات فحص البول، والكلى، والمسالك البولية، والالتزام بإجرائها يساعد في علاج سبب حدوث الرائحة الكريهة للبول.

تجنب الأطعمة والمشروبات المسبب للرائحة الكريهة

من الأفضل الابتعاد عن تناول المشروبات والأطعمة ذات الرائحة النفاذة، وذلك لأنها تتسبب في رائحة كريهة للبول، والابتعاد عنها يساعد على التخلص من رائحة البول الكريهة.

تناول فيتامين c

الحصول على كميات مناسبة من فيتامين سي عبر مصادره الطبيعية كالليمون والبرتقال، ويمكن سؤال الطبيب عن إمكانية تناوله عن طريق المكملات الغذائية، حيث يساعد في التخلص من البكتيريا الموجودة بالبول، عن طريق زيادة حموضته، مما يتسبب في قتل تلك البكتيريا.

الاهتمام بالنظافة الشخصية

الحفاظ على النظافة الشخصية، وتغير الملابس الداخلية باستمرار، وارتداء الملابس القطنية، كلها أمور تساعد على الوقاية من حدوث الالتهابات، بل إنها تساعد في التخلص من البكتيريا الضارة، والتي تتسبب في حدوث الالتهابات، وبالتالي تساعد في التخلص من الروائح الكريهة.

تناول العلاجات التي تساعد في تقليل حدة أعراض الحمل

في حالة وجود أعراض مصاحبة للحمل كالإسهال والقيء يمكنك سؤال طبيبك عن العلاجات المناسبة، والتي تساعد في التخلص من تلك الأعراض القوية أو التقليل من حدتها.

استخدام غسول المهبل بطريقة صحيحة

يساعد غسول المهبل في التخلص من البكتيريا والفطريات الضارة، وهو ما يساهم في علاج التهابات المسالك البولية، وبالتالي المساعدة في علاج رائحة البول الكريهة، لكن احرصي على استخدامه بطريقة صحيحة، فلا يجب استخدامه يوميًا لما له من خطورة في قتل البكتيريا النافعة بالجسم.

اقرأ أيضًا: هل التهابات المهبل تشوه الجنين

قد تترابط رائحة البول الكريهة للحامل ونوع الجنين بصورة غير مباشرة، ولكن تظل تلك التجربة غير مثبته، لذلك يفضل الرجوع إلى الطبيب لمعرفة نوع الجنين، وعلاج الرائحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى