صحة طفلي

تطورات الطفل في الشهر الثالث والرابع

تطورات الطفل في الشهر الثالث والرابع التي تريد العديد من نساء التعرف إليها من أجل التعامل السليم مع طفلها، حيث إن الطفل في ذلك العمر يكون قد زادت لديه العديد من مظاهر النمو، ويبدأ في الإدراك بشكل أفضل، لذلك نعرض لكم تطورات الطفل في الشهر الثالث والرابع من خلال موقع شقاوة.

تطورات الطفل في الشهر الثالث والرابع

تسعد الأمهات بنمو أطفالها بشكل سريع، فهن يسعين دائمًا إلى التعامل معهم بشكل أفضل ومناسب مع التطورات التي تحدث لهم خلال الشهر الثالث والرابع، حيث يستطيع الطفل القيام بالعديد من الحركات، والتواصل مع ما حوله بشكل أفضل، والاستماع والنظر بشكل أفضل.

لذلك سوف نتناول في الفقرات التالية تطورات الطفل في الشهر الثالث والرابع التي تساعد الأم في التعامل مع طفلها فيما يلي:

1- تطورات الطفل في الشهر الثالث

يحظى الطفل في الشهر الثالث بالعديد من التطورات التي تحدث في جسده من أجل النمو بشكل جيد، وسوف نتناول تلك التطورات في الفقرات التالية:

1- تطور على مستوى الحركة

يهتز رأس الطفل الطري قليلًا في الأشهر الأولى من حياة الأطفال، ويستطيع عدد كبير من الأطفال في تلك الفترة النظر بشكل مباشر إلى الأمام من خلال الاستلقاء على الظهر، والتمكن من رفع رؤوسهم خلال الاستلقاء على البطن.

على الرغم من عدم قدرة الأطفال حديثي الولادة على التقلب من وضعية الاستلقاء على الاستلقاء على الظهر، ولكنه سوف يستطيعوا التدحرج من الجنب إلى الظهر.

يتوقع في تلك الفترة بان تشتد ركلات وتمدد الطفل، وفي حالة أخذه لدمية فسوف يمسكها بقوة لعدة لحظات.

اقرأ أيضًا: مراحل تطور الطفل في عمر الثلاث شهور

2- التطور على مستوى السمع

يتمكن الطفل من التفاعل مع الصخب القوي من خلال الرمش أو الانتصاب بشكل مفاجئ، أو الاستيقاظ من القيلولة، أو قطب الجبين، وكل ذلك يعتبر من مراحل نمو الطفل في الشهر الثالث.

يتأثر الطفل ايضًا بالأصوات اليومية التي تحدث في المنزل، وصوت الخطوات على الأرض، وانسياب الماء، كل ذلك يؤدي إلى ردة فعل خفيفة بواسطة الطفل، مثل الحركة المفرطة في الأطراف، أو وتيرة رمش بطيئة.

كما يقوم الطفل في الشهر الثالث بالتفاعل مع النغمات التي يسمعها من خلال صوت الأم.

3- التطور على مستوى التواصل

يظهر على الأطفال في تلك الفترة بأنهم يكونوا حساسين في طريقة امسكاهم لهم، والطريقة التي يتم من خلالها إطعامهم وهزهم، وفي حين بلوغ الطفل سن الشهرين، يمكنه الابتسام بشكل متعمد، ويكون فقاعات من خلال لعابه، ويقوم بالهمهمة عند الحديث أو التلاعب بشكل لطيف.

يستطيع الطفل أن يقلد تعابير وجه الأم، ويبدأ بشكل سريع في التوجه إلى الأم عند الحاجة إلى الأمان أو الاهتمام أو المواساة.

4- التطور على مستوى النظر

يستطيع المواليد الجدد تركيز نظرهم إلى أعلى بشكل جيد إلى الأغراض التي تبعد عنهم بمسافة 30 سنتيمتر، تلك هي المسافة التي تفصل بين وجه الأم، ووجه الطفل أثناء الرضاعة.

يستطيع الطفل في تلك الفترة التمييز بين الأجسام الأكثر تركيبًا، والملونة، والأجسام التي تأتي في العديد الأشكال والأحجام المختلفة.

يمكن للطفل في تلك المرحلة أن يميز قدميه وكفتي يديه، ويجذب انتباه الطفل في الشهر الثالث المناظر والأصوات المثيرة للاهتمام.

5- التطور على مستوى التغذية

يتم الاعتماد على الرضاعة في الشهر الثالث من عمر الطفل، وتوجد بعض الأمهات التي تبدأ بإدخال بدائل للغذاء بسبب ظروف صحية ما، أو الرغبة في تغذية الطفل بشكل أكبر، وتعد تلك البدائل آمنه وصحية تمامًا.

6- التطور على مستوى النوم

في عمر الثلاثة أشهر يبدأ الطفل في النوم طوال الليل بشكل عميق، حيث يستطيع الاستمرار في النوم لفترة بين 7 إلى 9 ساعات متواصلة، كما ينام لفترة أربع ساعات ونصف بشكل متتالي في فترات النهار.

توجد بعض العلامات التي تظهر على الطفل وتدل على رغبته في النوم، مثل: الانزعاج من أي شيء والصعوبة في إرضائه، فرك العينين، الحاجة إلى الرضاعة حتى وإن لم يكن جائعاً.

7- التطور على مستوى الوزن والطول

في عمر الثلاثة أشهر يزيد وزن الطفل بنسبة 30% من الوزن الأصلي لجسمه عند الولادة، كما يزيد الطول بنسبة 20% عند الولادة.

8- تطورات أخرى للطفل في الشهر الثالث

يوجد العديد من التطورات الأخرى التي يمر بها الطفل في الشهر الثالث والتي منها ما يلي:

  • تحمل الطفل لوزنه بشكل جزئي في حين تثبيته على وضعية الوقوف.
  • الضحك والصراخ.
  • تمييز الأشياء والوجوه والأصوات.
  • الابتسام في وجه المألوفين بالنسبة إليه، ومشاركة اللعب معهم.
  • القدرة على تحديد مصدر الصوت، والالتفاف إليه.
  • القبض على الملابس والبطانيات وسحبها.
  • مسك الأشياء، ولكن لا يمكنه في تلك الفترة الوصول إلى الأشياء.
  • رفع الرأس عند الجلوس، والميل بشكل قليل إلى الأمام.

اقرأ أيضًا: تطورات الطفل في الشهر الخامس

2- تطورات الطفل في الشهر الرابع

في ضوء ذكر تطورات الطفل في الشهر الثالث والرابع تزيد قدرات الطفل بالشهر الرابع وينمو بشكل كبير عند بلوغه الشهر الرابع من عمره، حيث يزيد في الحجم والمهارات، من ذلك سوف نتناول في الفقرات التالية تطورات الطفل في الشهر الرابع:

1- تطور على مستوى النمو الجسدي

يزيد وزن الطفل في الشهر الرابع من عمره إلى 560 غرام عن الشهور السابقة، ويزاد الطفل في الطول بمقدار 2 سم عما سبق، ويتم نمو الطفل بالاستناد إلى ما يلي:

  • الجينات المتوارثة من الوالدين، وبشكل خاص الطول.
  • صحة الطفل العامة.
  • نوع وكمية الطعام الذي يحصل عليه الطفل.
  • الهرمونات المتحكمة في النمو.

حيث يبلغ وزن الطفل في تلك الفترة ما يقارب 6.5 كيلوجرام عند الإناث، و7 كيلوجرام عند الذكور، ومتوسط الطول عند الإناث 62 سنتيمتر، والذكور 64 سنتيمتر.

يزيد حجم المعدة في الشهر الرابع من عمر الطفل، ويقوم بطلب كمية أكبر من الحليب في الرضعة الواحدة.

2- تطور على مستوى الحواس

في الشهر الرابع من عمر الطفل تتحسن لديه الرؤية، حيث يستطيع الانتباه إلى الألوان بشكل أكبر عما سبق، ويتمكن من تحريك عينيه بشكل سلس، والعمل على تتبع الأشخاص والأشياء في كافة أرجاء الغرفة.

يتغير لون عيون بعض الأطفال في الشهر الرابع، كما يستطيعوا سماع مختلف الأصوات الصادرة من الأهل، وطرق تشكل الكلمات، والتفرقة بين نبرات الصوت، مثل: النبرات الهادئة التي تمكنه من التوقف عن البكاء، والنبرات الموترة التي تساعده في الفهم بأن يوجد خطب ما سيء.

يستطيع الطفل في الشهر الرابع شم وتذوق الأشياء، والتمييز بين المذاق المر والحلو، والاتجاه إلى الروائح التي يفضلها، والابتعاد عن الروائح الكريهة.

3- تطور على مستوى المهارات الحركية

يتغير حال الطفل في الشهر الرابع ويصبح أكثر حركة عما سبق، وتزيد حركات يديه، حيث التقاط أي شيء يكون متاح له مثل: الشعر أو الألعاب.

يبدأ الطفل في الشهر الرابع في استكشاف الأمور الجديدة من خلال التقاطها أو تذوقها ووضعها في الفم، لذلك يجب مراقبة الطفل والحذر من وضعه للأشياء القريبة في فمه من أجل تفادي خطر الاختناق.

من أبرز التطورات الخاصة بالطفل في تلك الفترة هي التحكم في رأسه بشكل جيد خلال الجلوس، وتثبيت الرأس على الصدر في وضع مستقيم خلال الاستلقاء على البطن.

يستطيع الطفل الجلوس على قدميه أو من خلال الاستناد إلى وسادة في خلفه، ولكنه لا يقدر الجلوس بمفرده دون وجود دعم لظهره.

تزاد قوة العضلات في الكتف، حيث رفع رأسه والاستناد على الكتفين لفترة أطول خلال النوم على البطن.

4- تطور على مستوى فترات النوم

يستطيع الطفل في الشهر الرابع النوم لفترة 10 إلى 12 ساعة في فترة الليل، والاستيقاظ فقط لمرة أو مرتان من أجل الرضاعة، ويحصل على القيلولة في فترات النهار لمدة 3 على 5 ساعات متفرقة، لذلك في أغلب الأحيان ينام الطفل لفترة 14 إلى 16 ساعة باليوم الواحد في الشهر الرابع.

5- تطور على مستوى التواصل

يمكن للطفل في الشهر الرابع اكتشاف نفسه، والاتصال مع الآخرين كاستجابة للأفعال، حيث يقوم الطفل بالتعبير عن نفسه من خلال الضحك او إصدار أصوات معينة او الغرغرة أو البكاء، ويستخدم الوجه من أجل التعبير عن مختلف المشاعر التي يشعر بها.

التعامل مع الطفل في الشهر الثالث

خلال تناولنا تطورات الطفل في الشهر الثالث والرابع نذكر الطرق التي يمكن للأمهات القيام بها من أجل التعامل مع الطفل بشكل جيد لتعزيز علاقته بك، ومن تلك الطرق ما سنتناوله في الفقرات التالية:

1- التحدث بطلاقة

من تطورات الطفل في الشهر الثالث والرابع هي قدرته على بدء التحدث بطلاقة، حيث تساعد المحادثات البسيطة في تطور لغة الطفل، وقبل أن يستطيع الطفل التحدث بكلمة واحدة، يمكن القيام بما يلي:

  • طرح الأسئلة والتفاعل مع الغرغرة والهمهمة الخاصة بالطفل.
  • وصف ما يتم رؤيته وسماعه وشمه من قبل الأم.
  • استعمال الكلمات البسيطة التي تتناسب مع حياة الطفل اليومية.
  • التذكر بأن نبرة الصوت يمكن من خلالها التعبير عن الأحاسيس والأفكار.

اقرأ أيضًا: مهارات الطفل في عمر السنتين

2- حمل الطفل

تستطيع المداعبات والقبلات اللطيفة للطفل أن تمنحه الشعور بالطمأنينة والأمان، والحب والحماية، ويتم نصح الأم بالتالي:

  • حمل الطفل واهتزازه برفق.
  • فسح المجال له لكي ينظر على الوجه بشكل جيد.
  • جعله يمسك الأصابع وملامسة الوجه بشكل خفيف.

3- تغيير الوضعيات

يوجد بعض الأطفال الذين يصابون بالعصبية والإحباط في حالة استلقائهم على بطونهم، ومن ذلك يتم نصح الأم بالقيام بما يلي:

  • تغير وضعيات الطفل عند الاستلقاء بشكل مستمر، وذلك لفترة قصيرة في البداية، حيث عدة دقائق في كل مرة.
  • حمل الطفل ويكون وجهه متجهًا إلى الخارج.
  • وضع الطفل على بطنه من أجل اللعب ومراقبته.
  • افتعال الأصوات المثيرة التي تجذب الطفل إلى رفع رأسه.
  • وضع الطفل على ظهره في النوم.

4- التفاعل السريع مع الدموع

يقوم الطفل في أشهره الأولى بالبكاء لمدة قد تزيد عن ساعتين، لذلك يجب التفاعل السريع مع الطفل، سواءً كان من أجل الرضاعة أو تبديل الحفاضات أو الإحساس بالدفء.

اقرأ أيضًا: تطورات الطفل في الشهر الرابع

التعامل مع الطفل في الشهر الرابع

في صدد معرفة تطورات الطفل في الشهر الثالث والرابع نتناول كيفية التعامل مع الطفل في الشهر الرابع من عمره من أجل تعزيز مهاراته وتوطيد علاقته مع الأم، وسوف نتناول تلك الطرق في النقاط التالية:

  • إعطاء الطفل الكثير من الأشياء التي لا تسبب له الأذى من أجل استكشافها، مثل: اللوحات التي تعمل من خلال اللمس، حيث يتعلم الطفل في تلك الفترة كل شيء يحيط به من خلال اللمس، ففي حالة احتضان الطفل أو تقبيله، فهو يشعر بالأمان.
  • قضاء الوقت مع الطفل بشكل يومي في القراءة، ويجب تجربة قراءة الكتب التي تحتوي على الصور الكبيرة والألوان المبهرة، لان الطفل في ذلك العمر يستمتع بالتحديق بصفحات الكتب.

كما يمكن الغناء للطفل من أجل تعزيز مهاراته المعرفية والاجتماعية، واستخدام إيماءات الجسم واليد، وتعبيرات الوجه المتحركة، للمساعدة في جذب الانتباه على الفور.

  • التحدث مع الطفل وتكرير الأصوات التي يصدرها كما يتم سماعها، فإن ذلك سوف يشجع الطفل على الثرثرة والتحدث بشكل أكبر.
  • تحفيز رؤية الطفل من خلال المشي بالحي أو في نزهات الحدائق، من أجل توفير الفرص له لرؤية الأشياء الجديدة.

تحدث تطورات للطفل في الشهر الثالث والرابع من عمره بشكل كبير، وتختلف عن التطورات التي حدثت له وهو جنين في نفس ذلك الشهرين، ولا يجب القلق في حالة عدم وجود إحدى تلك التطورات بسبب اختلاف الأطفال عند بعضهم البعض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى