صحة طفلي

تطور الطفل في الشهر الثاني أسبوع بأسبوع لمتابعة صحة الأطفال

تطور الطفل في الشهر الثاني أسبوع بأسبوع نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أن الأطفال هم نعمة لمن من الله عليه بها، فهم من زينة الحياة الدنيا وكما قال الله عز وجل في كتابه الكريم «الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ اَلدُّنْيَا»، وَأَمْدَدْنَاكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا»، «وَاَلَّذِينَ يَقُولُونَ رَبّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتنَا قُرَّة أَعْيُنٍ»

ومن علامات الشكر والامتنان ليس الحمد فقط، بل الفعل وحسن التربية، وبذل مجهود في الاهتمام بهم، وإعداد فرد نافع لدينه والمجتمع، ومثل أي شيء آخر في الحياة؛ الفعل المبني على حسن علم وتعلم يكون أفضل وأنضج، لهذا سنتكلم هنا عن بعض المعلومات عن مراحل نضوج وتطور الأطفال ليطمئن كل من ليس لديهم خبرة وحديثي الأبوة عن صحة وتنشئة أطفالهم.

تطور الطفل في الشهر الثاني أسبوع بأسبوع

تطور الطفل في الشهر الثاني أسبوع بأسبوع
تطور الطفل في الشهر الثاني أسبوع بأسبوع
  • يبدأ الطفل في اكتساب بعض الوزن الناتج عن التغذية السليمة والنمو المفروض، فيكتسب كيلوجرام واحد عن كل شهر له، وإذا كان الطفل لا ينام كثيرا فهذا معتاد مع بعض الأطفال، فليس ضروريا أن يكون الطفل حديث الولادة نائما طول الوقت.
  • ففي هذا العمر من الطبيعي أنه قد تصل فترات الاستيقاظ إلى 10 ساعات في اليوم.
  • ومع الوقت يكتسب الطفل في الأسبوع الأول من الشهر الثاني بعض القوة الملحوظة، يوم بعد يوم يبدأ في تحريك أطرافه بشكل أفضل مثل أنه الآن يستطيع رفع رأسه في وضع مستقيم أكثر، إلا أنه لا يستطيع المحافظة على هذا الوضع لمدة كبيرة بل لمدة بضع ثوان في المرة الواحدة فقط.
  • وفي هذا الوقت ليس الطفل فقط من يكتسب عضلات أكثر أو يتطور، بل الأمهات أيضا تكتسب الكثير من الثقة وتمر بتطورات جيدة.
  • فتكون ثقتها بقدرتها على الاعتناء بالطفل أكثر، ومن المعتاد في هذه الفترة أن تكون الأم متعبة من عملية الرضاعة الليلية بالأخص وتتمنى أن تتوقف حتى تلتمس بعض قطرات من النوم المتواصل.
  • لهذا ننصح الأم بأن تحاول أن تنام في أثناء فترات نوم الطفل النهارية، لكي تكتسب بعض اللمحات من الطاقة، فتنام مع نومة وتستيقظ مع استيقاظه، حتى ولو كان هذا الأمر أن تطلبي من شخص آخر تثقين به طبعا الاعتناء بطفلك وإذا كان الزوج متوفر وليس لديه عمل يفضل طبعا المشاركة في عملية الاعتناء بالطفل.
  • ومع هذا الوقت يصبح الروتين اليومي من تغيير الحفاضات وتحميم الطفل، أفعالا قد تبدو غريبة بعض الشيء خصوصا أنها تستهلك اليوم كله تقريبا، لكن يهون أي شيء مقابل اللمسة الإيجابية من طفلك حين يظهر الامتنان عبر مسكه من يديه وابتسامة مشرقة.
  • وفي الشهر الثاني يجب عليك أن تجعلي طفلك يأخذ التطعيمات اللازمة مثل لقاح شلل الأطفال، والمستديمة المنزلية من نوع Hib وهو الذي يقي ضد التهاب السحايا، فالتطعيم يقي الغشاء المخاطي المحيط بالدماغ والنخاع الشوكي من أي عدوى بكتيرية أو فيروسية فيمنع الدفتيريا أو الخناق أو التيتانوس والكزاز.

وبعد التعرف على تطور الطفل في الشهر الثاني أسبوع بأسبوع يمكن التعرف على: حركات طفل أربع شهور وما هو التطور المعرفي في هذا العمر

الأسبوع الثاني من الشهر الثاني

  • بعض الأمهات الذي يمكن أن ندعوهن بالمحظوظات قد يتمكن طفلهم من النوم خلال هذه الفترة لمدة قد تصل أو تتخطى الست ساعات في الليل، ولكن إذا لم يكن طفلك هكذا يجب أن تعلمي أن هذا طبيعي جدا، ففي هذا العمر يستيقظ الطفل كثيرا لشرب الحليب.
  • لكن أبشري فمع مرور الوقت ستطول فترات نومه في الليل وبالتالي ستحظين بالراحة التي تستحقيها ويكون الوقت أكثر استرخاء في الليل.
  • ومن المهم أيضا أن تعرف كل أم أن سواء كان الطفل معاد نومه في الليل أو النهار أو كان النوم منقطع أو منتظم كلها حالات طبيعية ومعتادة وليس فيها حالة أفضل من أخرى، فإذا كان الطفل متقطع النوم لا تقلقي فسيتغير هذا مع الوقت والنمو.
  • ويبدأ الطفل في هذه الفترة وما حولها بأن يخرج اللعاب من فمه ويضع كل شيء تطاله يده في فمه وهذا هو سبب إنتاج لعاب أكثر فأكثر، وهذا أيضا لا يعني أن مرحلة التسنين قد بدأت لدى طفلك، لأن هذه المرحلة تحدث في الفترة ما بين الشهر الرابع والسابع تقريبا، واللعاب له فوائد عديدة منها منع الطفل من الإصابة بالأمراض.
  • وفي هذا الوقت الكثير من الأمهات تبدأ في البحث عن مركو أو حضانة أو مربية مناسبة لطفلها، لأنها في القريب العاجل عليها أن تعود إلى عملها إذا كانت تعمل أو حتى يكون لديها الطاقة للأعمال المنزلية في حالة كانت ربة منزل.
  • وعلى كل أم أن تأخذ وقتها في التفكير لأن لديها الكثير من الخيارات المتاحة أمامها، ويجب أن تسأل وتستشير بمن سبقها في مرحلة الأمومة ولديهن خبرة في حالة مثلا إذا أرادت أن تعرف أي حضانة ستكون أفضل لطفلها، ويجب عليها أن تزور  الحضانات ويفضل في وقت الذروة لكي ترى ما يمكن أن يحدث من أخطاء وطريقة التعامل مع هذه الأخطاء من الموجودين في الحضانة.
  • ومن الملاحظات التي يجب أن تنتبه لها الأم في الحضانة الفريق العامل بها بالطبع ونظافة المكان والأرضيات وعدد الأطفال في الحضانة.
  • أما إذا كانت قد حسمت رأيها وقررت في جلب مربية في بيتها، فعليها أن تفعل ذلك بسرعة لكي يكون لديها الوقت في التعرف عليها والتدريب على كل القواعد الخاصة بالمنزل والطفل قبل أن تتركه لها.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: الطفل في الأربعين هل يرى ومراحل تطور الرؤية عند الرضع

الأسبوع الثالث من الشهر الثاني

  • يكون الطفل قد وصل إلى مرحلة جيدة من التحكم في حركاته التي يكون لها شكل أكثر تناسق، وتبدأ الأم في ملاحظة أن تحركات القدم واليد غير متناسقين سويا في الهواء قد بدأ هذا الشيء يقل شيئا فشيئا، فيصبح الطفل يتحرك بانتظام أكثر وهذا بالأخص عندما يرى أشخاصا جددا عليه.
  • على الأم أن لا تكون شديدة الوسواس والخوف ويجب عليها إعطاء طفلها حرية ومساحة كافية في أن يتحرك ويتمدد، ويمكن أن تضع الأم على الأرض بطانية من أجل التدفية والحماية من أي صلابة للأرض ووضع الطفل عليها وجعله يتحرك بحرية وراحة  كما يحب.
  • فالعضلات تقوى لديه عن طريق الحركة والتحمل عليها، في البداية سيكون الطفل على بطنه ولا يقوم بما يمكن أن نسميه تحركات فعلية، لكن مع الوقت سيبدأ بضرب الهواء بقدميه وهذه هي أولى الخطوات ليتمكن من الزحف.

وإليكم المزيد من التفاصيل عبر: كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني لتطوير مهاراته بخطوات سهلة

الأسبوع الرابع من الشهر الثاني

  • على الأم أن تفكر جديا في قراءة بعض القصص للطفل خصوصا في هذه المرحلة، لأن راحة الطفل هي في سماع صوت أمه وهذا أيضا يساعده على تشكيل مهارة اللغهة والسمع بشكل أفضل، وينصح أن تهتم الأم بتغيير طبقة صوتها في القراءة لأن هذا يجعل الطفل يتعلق بها بشكل أكبر.
  • وينصح بالكتب الملونة والكبير والتي تحتوي على الصور الكثيرة، وأيضا يفضل أن تلعب الأم مع طفلها بنفسها لكي يكونوا رابطة قوية.
  • في هذا الوقت ستبدأ من سبقوها بإعطاء الكثير من النصائح في صحة الطفل والكثير من الأشياء، فأي يكن هم محقين أو لا يجب على الأم دائما أن تسأل المختصين خصوصا إذا كان الأمر يتعلق بصحة طفلا والتأكد دائما من رأي الطبيب الخاص بهم وبالطفل.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تطور الطفل في الشهر الثاني أسبوع بأسبوع وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى