صحة طفلي

نوم الطفل في الشهر الرابع ونصائح للنوم المتواصل

نوم الطفل في الشهر الرابع ينتظم بشكل ملحوظ عن الأشهر الثلاث الأولى هذا ما تطمئن به الأمهات بعضهم البعض، لهذا تتساءل الأمهات عن ساعات النوم التي يحصل عليها الرضيع في هذا الشهر، خاصةً أن النوم يساهم في زيادة نمو الطفل، ومن ثم زيادة الأنسجة الموجودة بالمخ للقدرة على أداء الكثير من وظائف الجسم المختلفة، لذلك نقدم خلال هذا المقال ساعات نوم الطفل في الشهر الرابع كما نقدم إليك بعض النصائح التي تساعد في نوم الطفل عبر موقعنا شقاوة

نوم الطفل في الشهر الرابع

يعد نوم الطفل في الشهر الرابع البداية للنوم بشكل متواصل لست ساعات، وأحيانًا ينام الطفل لمدة 8 ساعات بشكل متواصل، ومن الأفضل أن لا توقظي الطفل كي لا يعتاد على تناول وجبة أثناء النوم، لكن ساعات النوم المتواصل تختلف من طفل لآخر؛ نظرًا لطبيعة الجسم المختلفة للأطفال، لهذا لا داعي للقلق في حالة استيقاظ طفلك، حيث أن ساعات النوم المتواصل للطفل تزيد بزيادة عمره.

كما يمكن للطفل في الشهر الرابع أن ينام حوالي 4 أو 5 ساعات خلال ساعات النهار، حيث تكون هذه الساعات مقسمة على 3 غفوات، ومع بداية الشهر السادس للطفل ينام الطفل حوالي 4 ساعات خلال النهار، وينام الطفل ما يقرب من 11 ساعة أثناء الليل.

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: متى ينتظم نوم الرضيع والتغيرات التي تحدث في العام الأول

نصائح تساعد على نوم الطفل المتواصل

يستطيع الطفل التفريق بين الليل والنهار خلال الشهر الرابع، لهذا نقدم إليك بعض النصائح التي تساعد في تفريق الرضيع بين الليل والنهار؛ نظرًا لاكتمال نمو الجهاز العصبي للطفل، حيث تتمثل هذه النصائح في الآتي ذكره:

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: جلوس الطفل في الشهر الرابع وأهم النصائح التدريبية

  • في البداية يجب أن تحددي موعد مخصص لنوم الطفل، ثم البدء في إتباع روتين معين للنوم مثل القيام بتغيير الحفاض، وكذلك الملابس الخاصة بالطفل.
  • ومن ثم يمكنك البدء في انخفاض إضاءة الغرفة وإرضاع الطفل، حيث يساهم الروتين الليلي في تهيئة الطفل للنوم.
  • كما يمكنك قراءة قصة لطفلك خلال الرضاعة كي يشعر بالاسترخاء، مع الحرص على تجنب ترك الصغير يبكي وقومي بتهدئته عن طريق ضمه.
  • بالإضافة إلى إيقاظ الطفل في وقت محدد بالنهار أيضًا بشرط أن يكون باكرًا، حيث أن استيقاظ الطفل متأخراً يعمل على نومه في وقت متأخر أيضًا.
  • لكن لا داعي للقلق في حالة عدم نوم الطفل بشكل منتظم، حيث أن هذا الأمر يأخذ الكثير من الوقت.
  • لكن يمكنك إيقاظ الطفل بساعة عن وقته الذي يستيقظ به، حيث يساهم هذا في تعويد الطفل على النوم الباكر.

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: ماذا يأكل الرضيع في الشهر الرابع.. تغذية الرضيع في الشهر الرابع؟ والأطعمة الممنوعة

الخلاصة في 3 نقاط

  1. يعد الشهر الرابع من عمر الطفل هو بداية لانتظام نوم الطفل، حيث من الممكن أن ينام الطفل من 6_8 ساعات متواصلة، لكن النوم المتواصل للأطفال يختلف من طفل لآخر.
  2. أيضًا من المحتمل أن ينام الطفل من 4_5 ساعات خلال النهار على ثلاث غفوات.
  3. تعويد الطفل على بعض العادات الروتينية تساعد في انتظام نوم الطفل بشكل ملحوظ، لهذا يمكن للأم أن تعود الطفل على بعض العادات كي ينام بعمق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى