حمل

حجم الطفل في الشهر الخامس

حجم الطفل في الشهر الخامس من أكثر الأمور التي تبحث عنها السيدات الحوامل للتعرف على الوزن الطبيعي للجنين في هذه المرحلة، حيث أن أحجامهم تختلف خلال فترة الحمل، ولذلك يرغبون في معرفة إذا كان حجمهم مناسب لهذا الوقت أم لا، وسوف نتحدث عن هذا خلال الفقرات التالية عبر موقع شقاوة.

اقرأ أيضًا: ألم المعدة عند الحامل في الشهر الخامس

حجم الطفل في الشهر الخامس

حجم الطفل في الشهر الخامس

يختلف حجم الطفل خلال الشهر الخامس من أسبوع لآخر، حيث يكون بداية من الأسبوع السابع عشر وحتى الأسبوع الحادي والعشرون، وذلك على النحو التالي:

  • الأسبوع السابع عشر: يكون طول الطفل 13 سم، ووزنه 140 جرام.
  • الأسبوع الثامن عشر: يكون طول الطفل 14.2 سم، ووزنه 190 جرام.
  • الأسبوع التاسع عشر: يكون طول الطفل 15.3 سم، ووزنه 240 جرام.
  • الأسبوع العشرون: يكون طول الطفل 25.6 سم، ووزنه 300 جرام.
  • الأسبوع الحادي والعشرون: يكون طول الطفل 26.7 سم، ووزنه 360 جرام.

اقرأ أيضًا: أكلات لزيادة جمال الجنين في الشهر الخامس للحامل

تغييرات حجم الطفل في الشهر الخامس

حجم الطفل في الشهر الخامس

خلال الأربعة أسابيع في الشهر الخامس من الحمل، يحدث تغيرات كبيرة في حجم الجنين وشكله، ومن الجدير ذكره أن بعض السيدات قد تدخل الشهر الخامس في الأسبوع السابع عشر وهناك البعض يدخلون في الأسبوع الثامن عشر، ويعتمد ذلك على التغييرات الحادثة، والاعتماد على استشارة الطبيب.

الأسبوع السابع عشر (الأول من الشهر الخامس)

نظراً لاهتمام الأمهات بالتعرف على حجم الطفل في الشهر الخامس، بسبب تشوقها لرؤية جنينها في الأسبوع الأول من هذا الشهر، وهو السابع عشر من إجمالي مدة الحمل، ويكون الطفل في هذا الأسبوع حجمه مثل حبة الرمان، وطوله حوالي 12 سم، ووزنه 150 جرام.

يبدو الجنين في الأسبوع الأول من الشهر الخامس متجعد قليلاً، ويجب العلم أنه يحتاج إلى تغذية جيدة حتى انتهاء فترة الحمل، وذلك لكي تتناسب أجزاء جسمه مع بعضها، ومن الجدير ذكره أنه في هذا الأسبوع تبدأ الأم بالإحساس بحركة الجنين.

على الرغم من أن عيون الجنين في هذا الوقت تكون مغلقة، ولكن من الممكن أن تتحرك، كما يتمكن من فتح وإغلاق فمه، وبالنسبة للأظافر تبدأ في تكوينها على الأصابع، كما يبدأ بالاستجابة للأصوات العالية والضجيج، كما تبدأ بصمات الأصابع في التكوين، والتي تكون مختلفة من طفل لآخر.

حجم الطفل في الشهر الخامس يبدأ بالتضخم، حيث يتحول من هيكل عظمي إلى عظام صلبة، ويتم إضافة دهون إلى جسمه، وذلك من أجل تنظيم درجة الحرارة بالجسم.

اقرأ أيضًا: طريقة لرفع الجنين من الحوض في الشهر الخامس

الأسبوع الثامن عشر (الثاني من الشهر الخامس)

يعتبر هذا الأسبوع هو الثاني في الشهر الخامس، وعند البحث عن حجم الطفل في الشهر الخامس، نجد أنه في أسبوعه الثاني يكون طوله حوالي 14.7 سم، وحجمه حوالي 222 جرام، وتشعر الأم بحركته في بطنها بشكل أوضح عن الأسبوع السابق له.

يمكن رؤية الطفل بصورة واضحة من خلال الموجات الفوق صوتية، ويتم قياس طول الطفل بداية من أعلى الرأس حتى الأرداف من الأسفل، ويحدث تغييرات في حجم الطفل في الشهر الخامس خلال الأسبوع الثاني منه والموافق الأسبوع الثامن عشر من إجمالي فترة الحمل، وسوف نوضحها لكم.

الجهاز التناسلي للجنين يكون في مرحلة التطور، ولكن يمكن للطبيب المختص أن يقوم بتحديد جنسه بسهولة وبأعلى درجة من خلال استخدام تقنية الموجات الفوق صوتية، وبالنسبة للنوم يكون الطفل في هذا الأسبوع بين الاستيقاظ والنوم، ما يسمى بوضع القيلولة، ولكن مع نموه تنتظم الساعة الداخلية.

الأسبوع التاسع عشر (الثالث من الشهر الخامس)

عند البحث عن حجم الطفل في الشهر الخامس نجد أنه في الأسبوع الثالث من هذا الشهر يكون طوله حوالي 15.3 سم، بينما حجمه يصل إلى 240 جرام، فهو يزداد حجمه كل أسبوع عن السابق له بصورة ملحوظة.

يتم تكوين في هذا الأسبوع مادة بيضاء شمعية على جسم الجنين، وتعمل هذه المادة على حماية جسمه الرقيق من الخدوش والتشققات، كما يحدث نمو للدهون المسؤولة عن منح الجنين الدفء بعد الولادة.

من الجدير ذكره أن نمو شعر الطفل في بطن الأم يساهم في زيادة كثافة شعر الحامل، وذلك بسبب بطء دورة تساقط الشعر الطبيعي، وأيضاً تبدأ أسنان الجنين في النمو، ولكن لا يمكن أن نراها إلا بداية من وصول الطفل إلى عمر 6 شهور.

اقرأ أيضًا: كيف تكون حركة الجنين في الشهر الخامس

الأسبوع العشرون (الرابع من الشهر الخامس)

يعتبر هذا الأسبوع هو الرابع من الشهر الخامس، وعند حساب حجم الطفل في الشهر الخامس نجد أنه خلال هذا الأسبوع يزداد حجمه، فيصل طوله إلى 25.6 سم، كما يزداد وزنه ليصل إلى 300 جرام، ويتم ملاحظة ظهور بطن الحامل بشكل واضح أكثر عن الشهور والأسابيع السابقة.

هناك بعض الأعراض التي تعاني منها المرأة الحامل، والتي تبدأ تختفي في هذا الأسبوع، ومنها: فقدان الشهية، والشعور بالقيء، ويحدث تغييرات واضحة أيضاً للجنين، وسوف نذكرها لكم في الفقرة القادمة:

  • بداية نمو الدماغ.
  • تبدأ الغضاريف تتحول لعظام، ليبدأ الهيكل العظمي في التشكيل.
  • تبدأ الحواجب في الظهور.
  • إذا كان الجنين أنثى يبدأ تكوين الرحم والمبايض.
  • إذا كان الجنين ذكر فيتم نزول الخصيتين إلى كيس الصفن.
  • يتناسب في هذا الأسبوع حجم الذراعين والساقين مع حجم الطفل.
  • مع نهاية هذا الأسبوع يكون قادر على عملية البلع.
  • تزداد حركة الجنين لتشعر بها الأم بشكل واضح.
  • يتمكن الصغير من سماع الأصوات الخارجية والضوضاء.

الأسبوع الحادي والعشرين (الأول من الشهر السادس)

استكمالاً للحديث عن حجم الطفل في الشهر الخامس، نجد أن الأسبوع الحادي والعشرين، وهو الأسبوع الأول من الشهر السادس، والذي يعد النصف الثاني من فترة الحمل، يزداد الطفل بشكل واضح، ويصل طوله إلى 26.7 سم، ووزنه يقرب من 360 جرام، وسوف نشرح التغييرات.

يستمر اعتماد الطفل على المشيمة في غذائه، وذلك على الرغم من تطور جهازه الهضمي، حيث يقوم البنكرياس بإفراز إنزيمات، وتمتص الأمعاء المواد الغذائية من السائل الموجود حول الجنين.

ينتج نخاع العظام كمية قليلة من كرات الدم الحمراء، وتنفصل جفون الطفل عن بعضها البعض، حيث أنها تكون متصلة في الأسبوع ال11 من فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: أسباب ضغط الجنين على المهبل في الشهر الخامس

وبالتالي نكون قد عرضنا لكم كيف يكون حجم الطفل في الشهر الخامس بجميع الأسابيع والتطورات التي تتم في كل أسبوع بداية من السابع عشر وحتى الأسبوع الحادي والعشرين، لتكون الأمهات على معرفة كافية بتطورات الجنين في البطن خلال فترة الحمل ومراحل النمو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى