صحة طفلي

جلوس الطفل في الشهر الرابع وأهم النصائح التدريبية

جلوس الطفل في الشهر الرابع هو أمر حير العديد من الأمهات كما تتساءل الأخريات عن الميعاد التي تصبح به العضلات والرقبة قوية كفاية حتى يستطيع الطفل الجلوس ووضع الأرجل بشكل ثابت ومن المتعارف عليه بأن الطفل يمر بمراحل تدريجية حيث يبدأ بالزحف ثم يحاول المشي والوقوف بمساعدة الوالدين، لذا سنوضح في هذا المقال أهم النصائح من أجل جلوس الطفل في الشهر الرابع بدون التسبب في أي ضرر له عبر موقعنا شقاوة

جلوس الطفل في الشهر الرابع

تقوم الأم بمحاولة تعليم الطفل التحكم بالرأس والجلوس وذلك في بداية الشهر الرابع و يبدأ برفع الجسد ويحاول السيطرة على رأسه عند النوم على البطن ويعد ذلك إشارة قوية لتطور العضلات في هذه المرحلة.

إذا تأخر تطور الطفل ونموه بشكل طبيعي فإن ذلك يقلق الآباء كثيرا ويتساءلون عن الزمن اللازم لجلو س الطفل بشكل مستقل ويكون ذلك في عمر الأربع أشهر حتى سبع أشهر حيث يتقن فيها الطفل سند الرأس والتدحرج و يستطيع الجلوس بعد المساعدة والاستناد بشيء مستقيم وهناك أطفال يتمكنون من تعلم الجلوس بشكل أسرع من أطفال آخرين.

ويوجد أطفال يتأخرون في التطورات وتعلم الجلوس وغيرها من أمور النمو الطبيعية وذلك يكون بسبب أنهم ولدوا بحجم 750 جرام قبل الأسبوع الـ 27 من الحمل أو يعانون من تنسج قصبي رئوي أو مشاكل رئوية مزمنة، ويوجد عدة مراحل تساعد في جلوس الطفل في الشهر الرابع وهم كالآتي:

1- مساعدة الطفل في الجلوس

جلوس الطفل في الشهر الرابع

  • عند قيام الطفل برفع الرأس والصدر فإنه بذلك يعمل على تقوية العضلات وتطوير القدرة على التحكم برأسه ويمكن تشجيعه على ذلك عن طريق توجيه الألعاب لأعلى وأسفل ومحاولة جعله ينظر لأعلى وينصح بأخذ الحذر وحماية الطفل في هذه المرحلة ومساعدته.
  • يجب على الأم إعطاء فرصة للطفل بالخطأ والتجربة حتى يستطيع اختبار حركات الجسد بطرق مختلفة ويفضل وضع ألعاب تتناسب مع عمره على الأرض ويمكن ذلك مرتين في اليوم لأن ذلك يساعد على تعلمه الجلوس بشكل أسرع.
  • يمكن وضع الطفل بين أرجل الأم والغناء وقراءة القصص أو وضع وسائد تساعده على الجلوس على الأرض بشكل مستقل ولو لدقائق معدودة.

2-  الجلوس والاستلقاء على البطن

جلوس الطفل في الشهر الرابع

  • يجب على الأم إلقاء الطفل على البطن فترة زمنية معينة في اليوم والانتباه له وإعطائه الألعاب مما يجهز الطفل الزحف والحركة.
  • يمكن تقسيم الوقت على عدة جلسات بالنسبة للأطفال الصغار والرضع فهو لا يتحمل أكثر من دقيقتين في بداية الأمر.
  • على الأم اختيار الوقت المناسب حيث يكون الطفل نظيف ولا يشعر بالنعاس ليتمكن من الاستمتاع بالوقت ويجب وضع ألعاب آمنة وتحريكها وتحفيزه على تحريك الرأس والنظر والجلوس على بساط دافئ ويمكن استخدام المرآة لشغل انتباه الطفل مع مراعاة أن لا تكون قابلة للكسر حتى لا تؤذيه.

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: تمارين الطفل في الشهر الرابع وأهم النصائح لزيادة مهاراته

 3- الجلوس وسلامة الطفل

جلوس الطفل في الشهر الرابع

  • في بداية جلوس الطفل يجب مراعاة قواعد السلامة له وتجنب الوقوع أو الإصابة عن طريق غلق مخارج الغرفة الموجود بها وتأمين المنطقة التي يجلس فيها واستخدام قفل الخزانة ومثبتات الأثاث.
  • تجنب وجود المواد الخطيرة التي قد تسبب تسمم أو اختناق الأطفال ويجب الحذر من ارتفاع الفراش الخاص بالطفل لأنه قد تتطور مهاراته ويجب متابعته حتى إذا كان نائما.
  • يفضل ربط أحزمة أمان بالكراسي المرتفعة الموجودة بالقرب من المياه لتجنب وقوع أي أخطار.

4- تطورات النمو الخاصة بالحركة للطفل

  • تنتظر الأم رؤية الطفل بعد فترة الحمل وانتهاء الآلام والمتاعب ويصبح شغلها الشاغل هو تطوره ونموه يوم بعد يوم فهو الشغف الوحيد لديها وعند تجاوز الشهور الأولى يبدأ في الزحف والجلوس وتبدأ الأم في تعليمه تمارين تساعده في تقوية عضلات اليد وصدر والرأس.
  • يتم ذلك في الشهر الرابع حيث يستطيع الطفل الجلوس بمساعدة الأم ويستمر الطفل حتى الشهر السابع في الميل يمين ويسار حتى تتطور المهارات و يستطيع الجلوس بشكل أفضل.

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: عدد وجبات الطفل في الشهر الرابع والوقت الأفضل لتناول الطعام

نصائح تساعد الأم في تدريب الطفل على الجلوس

  • يجب على الأم أداء بعض التمارين البسيطة عن طريق تحريك أيدي الطفل وأقدامه وذلك بداية من الشهر الرابع ولو لم يستجيب يمكن تجريب التمارين في وقت آخر.
  • بعد الرضاعة يفضل مساعدته على الوقوف على القدمين وإمساك الذراعين وتحريكهما بشكل بسيط بالتقريب والبعد و هذا التمرين يقوي عضلات الحوض والكتف و يساعد في تحكم الطفل بجسده.
  • يجب على الأم تعليم الطفل التوازن وتقوية العضلات عندما يبلغ الشهر الخامس حيث تستطيع وضعه في زاوية الكرسي أو الأريكة وتضع بجانبه الوسائد حتى يتعلم كيف يسند بنفسه بشكل مستقل.
  • يجب على الأم محاولة مسك اليدين أثناء استلقاء الطفل على الظهر لتساعده في رفع نفسه لوضعية الجلوس.
  • يمكن الاستفادة من حب الطفل المرآة عن طريق جعله ينظر لنفسه ويتعرف عليها ويجب الحرص على وضع الطفل بالقرب من الأرض وحوله وسائد تسنده حتى لا يتعرض للسقوط مما قد يؤذيه.
  • تستطيع الأم أن تقوم برفع الطفل من وقت لآخر من أسفل الذراع و تجعله يقف على القدمين لأن ذلك يساعد على تقوية العضلات بشكل فعال كما تستطيع الحرص على فتح الساقين والحفاظ على مسافة بينهم بغرض مساعدته على الحركة بسهولة.
  • لا يجب الضغط على الطفل في الجلوس فإذا رفض أو تذمر يمكن إجراء المحاولة في وقت آخر.
  • يجب أن تكون المنطقة الموجودة مفروشة بسجاد حتى لو تعرض الطفل للسقوط واختلال التوازن لا يتأذى وذلك لأن الطفل في هذه المرحلة لا يقدر على التحكم بالرأس بشكل كافي لذلك على الأم أخذ الحذر من السقوط.
  • من الأخطاء الشائعة مقارنة طفلك بالأطفال الآخرين لأن الاستجابة والنمو يختلف من طفل لآخر ولا تقلقي لأن الطفل سيتمكن من الجلوس بمفرده تماما من أول الشهر الثامن إلى التاسع وتستجيب بالمساعدة على الجلوس وإذا تأخر الأمر تستطيعين استشارة الطبيب المختص لمعرفة السبب.

نوصي أيضًا لمعرفة المزيد من المعلومات بقراءة: ماذا يأكل الرضيع في الشهر الرابع.. تغذية الرضيع في الشهر الرابع؟ والأطعمة الممنوعة

الخلاصة في 3 نقاط

  1. جلوس الطفل في الشهر الرابع يكون باتباع خطوات محددة على الترتيب مثل أن تتركه الأم على بطنه حتى يقاوم الجلوس وحده.
  2. يجب اتباع قواعد السلامة للطفل عند الجلوس والاستناد حتى لا يؤذي نفسه.
  3. يجب اتباع بعض النصائح الهامة في تمرين الطفل على الجلوس مع مراعاة عدم الضغط على الطفل في الجلوس إذا لم يرغب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى