صحة طفلي

مشاكل الرضيع في الشهر الثالث

مشاكل الرضيع في الشهر الثالث قد تظهر وتلاحظها الأم على الطفل، وتلك المشاكل يكون معناها تأخر النمو، أو تأخر تطوير عدد من المهارات لديه، ولا بد أن تكون الأم على دراية كافية بجميع التطورات التي يمر بها الطفل على مدار الشهور الأولى من عمره، وللحصول على المعلومات التفصيلية حول هذا الموضوع تابع هذا المقال عبر موقعنا شقاوة؛ فتابعونا.

مشاكل الرضيع في الشهر الثالث

مشاكل الرضيع في الشهر الثالث

هناك الكثير من أنواع المشاكل التي يمكن أن تحدث مع الرضيع في هذا العمر، ومنها ما يلي:

مشاكل في السمع

من الطبيعي أن يكون الطفل في هذا العمر لديه حساسية  تجاه الضوء، وأن ينظر إلى الأم عندما تناديه باسمه، أما إذا لاحظت الأم أن الطفل لا يتفاعل معها أبدًا، فإنه في هذه الحالة تكون لديه مشكلة من مشاكل الرضيع في الشهر الثالث وهي مشكلة في السمع، ولابد من التوجه إلى الطبيب.

تتبع الأشخاص والأشياء

يجب أن يقدر الطفل في هذا العمر على تتبع الأشخاص والأشياء التي تتحرك من حوله، أما ملاحظة أنه لا يتتبع الأشخاص أو الأشياء فإنه يُنذر بوجود مشكلة لديه في النظر، ويجب أن يتم الذهاب به إلى طبيب الأطفال.

عدم التركيز

خلال أول شهرين من عمر الطفل يكون من الطبيعي أنه لا يستطيع التركيز في شيء محدد، ولكن عند بلوغه 3 شهور يجب أن يكون قادر على التركيز، وإذا لاحظت الأم أنه لا يركز وأن نظره مشتت فإن هذه مشكلة تحتاج علاج.

عدم زيادة وزن الطفل

إذا كان الطفل يرفض الرضاعة، أو لاحظت الأم أن وزنه لا يزيد، لابد أن تستشير الطبيب، لأن عدم زيادة وزنه بالمعدل الصحيح ينتج عنه عدم تطوير مهاراته بالمعدل الصحيح، وهي أحد مشاكل الرضيع في الشهر الثالث التي تحتاج عناية.

لمزيد من المعلومات عن هل ينتظم نوم الرضيع في الشهر الثالث وحيل تساعده على النوم

نوم الرضيع خلال الشهر الثالث

في الشهر الثالث يتمكن الطفل من النوم ساعات متواصلة في الليل، حيث يمكنه أن ينام 7 أو 9 ساعات متواصلة، ويحتاج الطفل خلال النهار إلى النوم حوالي 5 ساعات، ويتم توزيعهم على 4 قيلولات.

من العلامات التي تظهر على الطفل عند رغبته في النوم: فرك عينه، سرعة غضبه، رغبته في الرضاعة حتى وإن كان ليس جائع، ومن الأفضل أن يتم اتباع روتين يومي للنوم حتى يعتاد الطفل عليه.

طرق تحسين نوم الرضيع

تساعد النصائح التالية في حل أحد مشاكل الرضيع في الشهر الثالث وهي مواجهة مشكلة في نومه:

  • يجب على الأم أن تقوم بإشباع الطفل خلال النهار وقبل أن ينام، حتى لا يستيقظ خلال الليل وهو جائع.
  • وضع جدول للروتين اليومي للطفل على قدر الإمكان، حيث يجب يلعب ويرضع خلال النهار، وفي الليل يجب أن يتم تقليل الإضاءة، وأن يتم تهدئته حتى ينام، ويمكن عمل مساج خفيف له قبل النوم.
  • الظروف المحيطة بالطفل تؤثر عليه، ولذلك يجب أن يتم تقليل الإضاءة في المنزل بالكامل، وأن تكون درجة الحرارة ملائمة أي ليست مرتفعة أو منخفضة، مع توفير الهدوء.
  • يجب على الأم ألا تجعل الطفل ينام على بطنه، حتى لا يتعرض إلى متلازمة الموت المفاجئ.

ألعاب تناسب الطفل في عمر 3 شهور

تعرفنا على مشاكل الرضيع في الشهر الثالث وعند شراء الألعاب للطفل في هذا العمر لابد أن يتم شراء الأنواع التي تكون مناسبة له، والتي تساعده على التطور والنمو بصورة صحيحة، وبالتالي يجب أن يتم مراعاة الأمور التالية:

  • اختيار الألعاب التي تحتوي على تباين واضح في الألوان، لأنها تساعد الطفل على تطور الرؤية لديه بالمعدل الطبيعي.
  • لابد أن تكون اللعبة آمنة عند وضعها في الفم ونظيفة، لأن الطفل في هذا العمر يضع كل شيء في فمه.
  • شراء الألعاب التي تكون مختلفة الملمس، حيث يتم شراء لعبة ملمسها ناعم، وأخرى لها ملمس غير متساوي، وهو ما يساعد الطفل على تطوير مهاراته الحركية.
  • يجب أن يتم اختيار الألعاب التي تكون سهلة التنظيف، أو يمكن غسلها في الغسالة.
  • يمكن شراء الألعاب التي تتحرك، ويمكن تعليقها فوق السرير، لأنها تجذب انتباه الطفل.
  • شراء الألعاب التي يتم صنعها من القماش، مع حرص الأم على نظافة هذه الألعاب بصورة مستمرة.
  • يمكن اللعب مع الطفل بعدد من البطاقات الأبيض والأسود التي تحتوي على صور الحيوانات.

كما نقدم لكم كم المفروض يكون وزن الطفل في الشهر الثالث وما هي أسباب ثبات وزنه

نقاط التحول للرضيع في الشهر الثالث

مشاكل الرضيع في الشهر الثالث

عند بلوغ الطفل الشهر الثالث تلاحظ الأم التطورات التالية عليه:

  • ينتظم النوم والتغذية بالنسبة للطفل أكثر من الشهرين السابقين.
  • قلة عدد نوبات البكاء.
  • التفاف رأس الطفل حول مصدر الصوت.
  • اكتسابه عدد من مهارات التواصل الجديدة ومنها المناغاة.
  • نطق بعض الحروف، أو صدور التعابير على وجهه.
  • ضحك الطفل باستمرار وبصوت عالي.
  • رغبة الطفل في اللهو بالألعاب التي تصدر عنها الأصوات.

غذاء الرضيع في الشهر الثالث

تحدثنا حول مشاكل الرضيع في الشهر الثالث وبالنسبة إلى تغذية الطفل في هذا العمر، فإنه يكون مازال يعتمد بصورة كلية على الرضاعة فقط، ويحتوي حليب الأم على جميع العناصر التي يحتاج إليها الطفل حتى يمكنه النمو بصورة طبيعية.

تتغير حاجة الطفل من عدد الرضعات كلما يكبر وينمو، حيث يكبر حجم المعدة لديه وبالتالي يحتاج عدد رضعات أقل، كما يختلف الأمر إذا كان الطفل يرضع طبيعي أو صناعي، حيث يتم هضم الحليب الطبيعي أسرع من الصناعي، وبالتالي يحتاج الطفل إلى عدد أكثر من الرضعات.

جلوس الرضيع في الشهر الثالث

قد تحاول الأم أن تجعل الطفل يجلس وهو في الشهر الثالث من عمره، ولكن هذا الأمر غير صائب لأن الطفل يكون مازال صغير على الجلوس، وبشكل عام يمكن أن يجلس الطفل في عمر يتراوح من 4 إلى 9 شهور، ويختلف الأمر من طفل إلى آخر.

لكن لابد ألا تضغط الأم على الطفل حتى يجلس في وقت مبكر، لأنها قد تؤثر على العمود الفقري لديه، وهو من أحد مشاكل الرضيع في الشهر الثالث التي يمكن أن يتعرض إليها بسبب الأم.

أضرار جلوس الرضيع في الشهر الثالث

عند محاولة الأم أن تجعل الطفل يجلس وهو مازال صغير، فإن ذلك قد تنتج عنه نتيجة عكسية وهي عدم تطور العضلات لديه، وبالتالي تأخير جلوسه، ولذلك يجب على الأم أن تترك الطفل يأخذ وقته الكافي في تقوية عضلاته، وهو ما يتم من خلال وضعه على بطنه دقائق قليلة مع مراقبته.

كما إن الطفل يولد وعموده الفقري على شكل حرف C، بالتدريج يأخذ شكله الطبيعي، أما الضغط على الطفل للجلوس مبكرًا قد ينتج عنه انحناءات غير طبيعية لديه في العمود الفقري.

لذلك فإنه بشكل عام لابد أن تمنح الأم طفلها الوقت الكافي، حتى يمكنه التطور والنمو بالمعدل الطبيعي، وألا تضغط عليه، وأن تعلم أن هناك اختلافات بين الأطفال في النمو والتطور، وأن الضغط على الطفل يأتي بنتائج عكسية.

ونوفر لكم عبر هذا الرابط تمارين الطفل في الشهر الثالث: 5 ألعاب تساعد على تطور مهارات طفلك في الشهر الثالث

وفي الختام لقد تحدثت من خلال هذا المقال عن مشاكل الرضيع في الشهر الثالث وكيفية حلها، وكذلك تغذية الطفل في هذا العمر، وكيفية نومه، وإمكانية جلوسه في هذا العمر، مع الأضرار التي تنتج عن الضغط على الطفل لكي يجلس وهو مازال في عمر ثلاث شهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى