صحة طفلي

أنين الطفل الرضيع أثناء النوم

أنين الطفل الرضيع أثناء النوم من المشكلات المنتشرة خلال الثلاث أشهر الأولى من عمر الأطفال، وعادة ما يستمر أنين الطفل إلى مدة عام؛ فهو يعد الوسيلة الوحيدة التي يعبر بها الطفل عن الذي يحتاجه بدون كلام؛ لذا يقدم لكم موقع شقاوة إجابة سؤال ما هي أسباب أنين الطفل الرضيع أثناء النوم، وما هي طرق العلاج المناسبة، وذلك من خلال السطور القادمة.

أنين الطفل الرضيع أثناء النوم

أنين الطفل الرضيع أثناء النوم

أنين الطفل من الأصوات الطبيعية التي يصدرها الرضيع أثناء فترة نومه بشكل مستمر، ويختلف أنين الطفل طبقًا لاختلاف المراحل العمرية للرضيع، حيث إنه كلما تقدم الرضيع في العمر كلما أصبح نومه مستقر وساكن بشكل أفضل.

في بعض الأحيان قد تدل الأصوات الصادرة من الطفل الرضيع على وجود بعض المشكلات التي تحتاج إلى حلول، وذلك وفقًا لرؤية الطبيب المعالج للطفل.

تتعدد أسباب أنين الطفل الرضيع أثناء النوم؛ فمنها أسباب طبيعية والبعض الآخر أسباب مرضية، ويجب على الأم معرفة الطرق الصحيحة للتفرق بين هذه الأسباب، وذلك لمعرفة طرق العلاج التي يجب اتباعها في هذه الحالة، وفيما يلي سنعرض لكم أسباب أنين الطفل الرضيع أثناء فترة النوم.

اقرأ أيضًا: بكاء الطفل بدون سبب

أسباب أنين الطفل الرضيع

يوجد العديد من الأسباب التي من شأنها أن تؤدي إلى أنين الطفل الرضيع، وفيما يلي سنعمل على عرض كافة هذه الأسباب:

1- تعرض الطفل إلى الكوابيس أثناء النوم

يعد من أكثر الأسباب التي تنتشر بين الأطفال الرضع أثناء فترة النوم، فعادة ما يبدأ الأطفال في رؤية الأحلام في ذلك الوقت، وعادة ما يُرى الطفل مبتسمًا أثناء نومه، ودائمًا ما تعتقد الأمهات أن الملائكة تقوم بمداعبة الطفل أثناء نومه.

في بعض الأحيان قد يوجد أسباب أخرى تجعل الطفل يبكي أثناء النوم، مثل تعرضه إلى آلام التسنين والمغص، كما أنه يمكن أن يشعر بالجوع أو البلل، ليس ذلك وحسب بل إنه قد يستخدم الأنين للتعبير عن شعوره بالبرد أو الحر الشديد.

2- خروج الفضلات من الطفل أثناء النوم

عادة ما يقوم الطفل الرضيع بإصدار أصوات الرنين عندما يقوم بإخراج الفضلات من داخله سواء على هيئة تبول أو تبرز، ففي كثير من الأحيان ما يكون خروج الفضلات للطفل خلال الأسابيع والأشهر الأولي من العمليات المؤلمة بعض الشيء مما يجعله يقوم بإصدار أنين أثناء ذلك.

في بعض الأحيان قد يكون أحد أهم أسباب أنين الطفل الرضيع أثناء فترة النوم هو عدم تطور الجهاز التنفسي بصورة كاملة، مما يجعله يقوم بإصدار أصوات تنفسية أو أصوات مختلفة ناتجة من البلعوم.

3- النوم الخاطيء للطفل

في معظم الأحيان قد يصدر صوت أنين الطفل الرضيع نتيجة لنومه بطريقة غير ملائمة، أو بشكل غير صحيح، وذلك من أجل أن يلفت انتباه الأهل له، ويظل يحرك في أطراف جسده بالشكل الصحيح إلى أن يشعر بالراحة.

كما أن قلة عدد الساعات التي ينامها الطفل الرضيع تعد من أهم أسباب أنين الطفل الرضيع، وذلك تعبيرًا منه على عدم حصوله على الراحة الكافية أثناء فترة النوم.

وفقًا للعديد من الدراسات المختلفة وُجِد أن هناك العديد من الأسباب التي لم يدركها الطب حتى الآن، والتي تجعل الطفل يقوم بإصدار أصوات الأنين المختلفة.

اقرأ أيضًا: سبب بكاء الطفل أثناء النوم 

4- إصابة الطفل بمرض الحمى

من أهم أسباب أنين الطفل الرضيع أثناء فترة النوم، هو إصابة الطفل بالحمى وارتفاع درجة الحرارة، حيث إنه وفقًا للعديد من الدراسات الطبية المختلفة، إصابة الطفل بأي أمراض منهكة ومتعبة قد تتسبب في إصدار أصوات الأنين أثناء فترة النوم، وذلك كنوع من الاستغاثة أو رد الفعل الذي يحاول أن يلفت انتباه الأمهات والأباء لهم لمحاولة علاج أمراضهم.

5- إصابة الطفل بمرض التهاب السحايا

من أهم أسباب إصدار الطفل أصوات الأنين أثناء فترة النوم، هو إصابته بمرض التهاب السحايا وهو من الأمراض الخطيرة التي تصيب الأطفال في هذا العمر، وقد تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة وتسمم الدم وظهور الطفح الجلدي، كما أنه يتسبب في عدم قدرة الطفل على البكاء، وانخفاض قدرته على الرضاعة والتبول، وفي بعض الأحيان قد يؤدي الأمر إلى قصور في القلب.

كما أنه يمكن أن يتسبب في ظهور العديد من البقع الزرقاء حول منطقة الفم، والسعال والتعرق والإجهاد والإرهاق الشديد خاصة أثناء فترة الرضاعة والبكاء.

قد يتسبب في التهاب الجهاز التنفسي للطفل الرضيع مما يؤدي إلى ضيق في التنفس مصاحب له ارتفاع في درجة الحرارة، وكل ذلك من شأنه أن يتسبب في ظهور أصوات الأنين على الطفل الرضيع، من أجل لفت انتباه الأم.

أسباب أخري لأنين الطفل أثناء فترة النوم

بعد أن تعرفنا على أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصدار أنين الطفل الرضيع أثناء النوم، هناك بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تتسبب في ذلك، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • في بعض الأحيان قد يصدر الطفل أصوات الأنين نتيجة لرغبته في تغيير الحفاضة أو أنه يريد تغيير وضعية نومه، أو يريد أن يتناول الطعام والشراب.
  • قد يعود الأنين إلى تواجد الطفل الرضيع في طقس مرتفع في درجات الحرارة، مما يجعله يصدر صوت الأنين من أجل لفت الانتباه إلى أنه يريد الهواء الطلق.
  • قد يكون من أحد أسبابه هو ارتداء الطفل العديد من الملابس أثناء الطقس البارد وانخفاض درجات الحرارة، مما يجعله يشعر بالضيق من التقميط، حيث إنه يشعر بعجز في الحركة ويحاول أن يعبر عن ذلك بإصدار الأنين.
  • عادة ما يكون الطفل الرضيع غير قادر على التنفس بطريقة صحيحة؛ لأنه لا يزال يتعلم كيفية التنفس، مما يجعله يصدر في أصوات الانين المختلفة.
  • قد يتسبب تعرض الطفل الرضيع إلى اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل التهابات الأمعاء أو ارتجاع المرئ، أو التقيؤ أثناء عملية الرضاعة، أو التهابات جهاز القولون العصبي، كل ذلك يؤدي إلى إصدار أصوات الأنين المختلفة.
  • من أهم أسباب أنين الطفل هو تعرضه إلى الرضاعة الصناعية، والذي يمكن أن يكون للطفل رد فعل تحسسي منها مما قد يجعله يشعر بالألم.
  • إصابة الطفل بالإمساك قد يكون أحد أهم أسباب أنين الطفل أثناء فترة النوم.

اقرأ أيضًا: استيقاظ الطفل وهو يبكي

طرق علاج أنين الطفل أثناء فترة النوم

بعد أن تناولنا أسباب إصدار أصوات أنين الطفل الرضيع أثناء النوم، لا بد أن نتعرف على طرق العلاج الصحيحة، وذلك من خلال ما يلي:

  • في حالة إصدار أنين الطفل بسبب طبيعي، يجب أن يتم توفير سبل الراحة المختلفة له، والتي قد تتمثل في (تغيير الحفاضة، تلبية نداء الجوع) وغيرها من المتطلبات البسيطة.
  • في حالة إصدار أنين الطفل بسبب عدم التنفس، يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص بذلك على الفور.
  • من الأفضل اختبار الحساسية لدى الطفل في حالة إذا كان يرضع اللبن الصناعي، وذلك من أجل التأكد من قابلته إلى هذا النوع من الحليب.
  • يجب أن يتم قياس درجة حرارة الرضيع أثناء فترة النوم بشكل مستمر، وذلك من خلال استخدام الترمومتر المخصص للأطفال الرضع.
  • في حالة مصاحبة أصوات الأنين لأصوات شخير مختلفة صادرة من الطفل، لا بد من التوجه إلى الطبيب من أجل معرفة المشكلة الصحية التي يعاني منها الطفل.

نصائح عامة للتخلص من أنين الطفل أثناء النوم

بعد أن تناولنا معًا أسباب وطرق علاج أنين الطفل الرضيع أثناء فترة النوم، لا بد من معرفة أهم النصائح التي يجب أن تتبعها الأم من أجل التخلص من أنين الطفل، ومن ضمن هذه النصائح ما يلي:

  • يجب أن يشعر الطفل الرضيع بالراحة إلى أن يستغرق في النوم، وذلك عن طريق حمله بلطف ومساعدته على الاسترخاء من خلال احتضانه بشكل جيد.
  • ينبغي أن يكون هنالك نظامًا روتينيًا لتنظيم نوم الطفل، وذلك من خلال خفض الإضاءة وهز الطفل، وغلق مصادر الضوضاء وتوفير كافة سبل الراحة.
  • يجب أن يصبح الطفل تحت المراقبة بشكل مستمر أثناء نومه في فترة الليل.
  • ينبغي مراقبة العلامات التي قد تظهر على الطفل وتوحي بحاجته إلى النوم، وذلك من خلال فرك العينين والبكاء والعصبية والتثاؤب، وبعد ذلك يتم تطبيق النظام الروتيني لنوم الطفل.

اقرأ أيضًا: مشروبات تساعد الطفل على النوم 

قدمنا لكم أهم الأسباب التي تؤدي إلى أنين الطفل الرضيع أثناء النوم، مع معرفة أهم الطرق الصحيحة لعلاجه، بالإضافة إلى تقديم بعض النصائح التي يجب أن تتبعها الأم للتخلص من هذه المشكلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى