جدول غذاء الطفل في الشهر السابع

جدول غذاء الطفل في الشهر السابع يساعد الأم على معرفة مواعيد أكل الرضيع، والغذاء المناسب له في هذا العمر؛ وذلك لأن معدة الطفل تكون حساسة جدًا خلال هذه المرحلة العمرية.

لذا سوف نتعرف عن طريق موقع شقاوة على كافة المعلومات التي تتعلق بجدول غذاء الطفل في الشهر السابع وذلك من خلال السطور التالية.

جدول غذاء الطفل في الشهر السابع

يجب على الأم قبل معرفة جدول غذاء الطفل في الشهر السابع أن تدرك أن معدة الطفل الرضيع صغيرة جدًا، وأنها يجب أن تقدم له كميات قليلة من الطعام، وفي حال رفض تحاول مرة أخرى لأن رفضه أمر طبيعي، وإليكم جدول تغذية الطفل في الشهر الـ 7 فيما يلي:

وقت الوجبة نوع الغذاء كمية الغذاء
في الصباح رضاعة طبيعية – صناعية الكمية التي تكفي الطفل
وقت الإفطار أرز مطحون وممزوج بحليب الأم أو الحليب الصناعي – ثلاث ملاعق من الفاكهة المهروسة مثل: التفاح أو المشمش. 3 – 6 ملاعق.
وقت الغذاء حليب الأم أو الحليب الصناعي. الكمية المناسبة للطفل.
بعد العصر شوربة لسان عصفور مطهية جيدًا. 3 – 6 ملاعق.
وقت المغرب رضاعة طبيعية – صناعية. الكمية المناسبة للطفل.
وقت العشاء حبوب خفيفة أو فاكهة مهروسة. 4 – 6 ملاعق.
قبل النوم حليب الأم أو الحليب الصناعي. الكمية التي تناسب الطفل.

هكذا نكون قد أوضحنا جدول غذاء الطفل في الشهر السابع.

اقرأ أيضًا: جدول وزن الجنين في الشهر السابع

الأكلات المسموحة للطفل في الشهر السابع

في إطار عرض جدول غذاء الطفل في الشهر السابع سوف نتعرف على بعض الأكلات المسموحة للطفل خلال الشهر السابع من عمره، حيث يجب أن تهتم الأم بتغذية الطفل خلال هذه الفترة، وإدخال الأطعمة الصلبة له للمساعدة على نموه وتطوره.

لذا سوف تلاحظ الأم أن اختيارات الأطعمة التي يمكن أن تقدمها الأم للرضيع خلال هذه الفترة سوف تزيد، وسوف نقدم إليكم هذه الأطعمة من خلال التالي:

الحبوب الكاملة للطفل في الشهر السابع

يمكن للأم أن تدخل لطفلها الرضيع الذي يبلغ الـ 7 أشهر من عمره الحبوب الكاملة، والتي تتمثل في: الأرز والشوفان والشعير المطهي والقمح، ويمكن أيضًا أن تقوم بمزج هذه الحبوب وهرسها مع الخضروات أو الفواكه.

اللحوم البيضاء للصغير في الشهر السابع

يمكن للأم أن تبدأ في إطعام طفلها الرضيع بالشهر السابع أن تدخل وجبة الدجاج المهروس إلى نظام الغذائي؛ وذلك لكي يستفيد من القيمة الغذائية عالية الجودة له، وخاصةً إذا كانت هذه اللحوم تحتوي على نسبة عالية من البروتين والكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: جدول تغذية الطفل الرضيع من الشهر الأول

الفواكه والخضروات للرضيع في الشهر السابع

يمكن تقديم الفواكه بعض الفواكه والخضروات للطفل الرضيع في الشهر السابع؛ وذلك لأن الخضروات تحتوي على الكثير من المعادة الهامة للطفل والفيتامينات، ويمكن تقديم الخضار بعد سلقه جيدًا، بالإضافة إلى تقديم الفاكهة التي تعتبر مصدر للألياف الطبيعية.

الجدير بالذكر أن هذه الفواكه تتمثل في: البطيخ والأفوكادو والبابايا والكمثرى والتفاح والموز، ويمكن تقديمها كوجبة خفيفة بين الوجبات الأساسية.

وصفات أكل للرضيع في الشهر السابع

بعد أن تعرفنا على جدول غذاء الطفل في الشهر السابع سوف نتعرف على بعض الوصفات للوجبات، التي يمكنها أن تسهل على الأم تقديم أطعمة متنوعة للطفل، وإليكم هذه الوصفات من خلال التالي:

وصفة شوربة العدس الأصفر للصغار

يمكن للأم تقديم هذه الوجبة لطفلها الرضيع الذي يبلغ من العمر سبعة أشهر؛ وذلك لتزويده بالبروتينات اللازمة التي يحتاج إليها جسمه، وسوف نتعرف على المقادير وطريقة التحضير من خلال السطور التالية:

مقادير الوصفة

  • ثمرة واحدة من الجزر.
  • ثمرة واحدة من الكوسا.
  • حبة من البصل صغيرة الحجم.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من العدس الأصفر.
  • ثلاث ملاعق كبيرة من العدس الأحمر السابق غسله.
  • نصف ملعقة كبيرة من الزيت.
  • 2 كأس من الماء.

طريقة التحضير

  1. يتم تقطيع الجزر والكوسا والبصل إلى مكعبات صغيرة.
  2. نقوم بإحضار مقلاة صغيرة ونضع بها الزيت، ونرفعها على النار، ونقوم بإضافة كافة الخضروات السابق تقطيعها.
  3. نتركها حتى تمام النضج، نضيف الماء والعدس إلى الخضار المطهو، ونتركه لمدة تتراوح من 20 – 30 دقيقة على نار هادئة.
  4. بعد التأكد من نضج كافة المكونات نتركها لتبرد قليلًا، ثم نضعها في الخلاط الكهربائي، ونفرغها في طبق، ويتم تقديمها للرضيع.

اقرأ أيضًا: تغذية الطفل وزارة الصحة زكيف يتم إضافة الغذاء للطفل

خليط التفاح والكمثرى للأطفال بعمر 7 أشهر

تعتبر هذه الوجبة غنية بالعناصر الهامة التي يحتاج إليها الطفل الرضيع في هذه المرحلة، والتي تساعد على نموه وتطوره، وإليكم طريقة تحضير هذه الوصفة ومكوناتها من خلال التالي:

مقادير الوصفة

  • نصف حبة من التفاح مقشرة ومنزوعة البذور.
  • نصف ثمرة من الكمثرى سابق تقشيرها.
  • كوب من الزبادي أو من حليب الأم أو الحليب الصناعي.

طريقة تحضير الخليط

  1. يتم تقطيع التفاح والكمثرى إلى قطع صغيرة.
  2. نضع وعاء به ماء على النار، ونضيف إليه الفواكه المقطعة.
  3. يُترك الخليط على نار خفيفة لمدة تتراوح من 7 – 10 دقائق.
  4. بعد التأكد من النضح يرفع المزيج من على النار، ويهرس جيدًا مع الزبادي أو حليب الرضاعة، ويقدم للرضيع.

وصفة الموز والشوفان للصغار بعمر 7 أشهر

تعتبر هذه الوجبة من الوجبات المتكاملة للرضيع في هذا العمر، حيث تحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة للجسم، مثل الحديد والألياف الغذائية والبروتينات.

لذا سوف نتعرف على هذه الوصفة وطريقة تحضيرها من خلال عرض جدول غذاء الطفل في الشهر السابع فيما يلي:

مكونات الوصفة

  • كوب من الزبادي أو حليب الرضاعة.
  • ملعقتان كبيرتان من حبوب الشوفان المطحونة.
  • حبة من الموز متوسطة الحجم.
  • كمية مناسبة من الماء

طريقة التحضير

  1. يتم إحضار وعاء ونضعه على نار متوسطة، ونضيف إليه الشوفان والماء، ويترك حتى تمام النضج، وحتى يصبح الخليط أكثر كثافة.
  2. نقوم بهرس حبة الموز مع الزبادي جيدًا، ونضيف إليه الشوفان، ونقلب جيدًا، حتى تمام التجانس.
  3. يتم تقديم الوجبة للطفل بعد أن تبرد تمامًا.

وصفة التفاح واليقطين لإطعام الصغار ذوي 7 أشهر

بعد ذكر جدول غذاء الطفل في الشهر السابع، سوف نتعرف على هذه الوصفة التي تعتبر من الوصفات التي يحبها الطفل في الشهر السابع من عمره، وذلك لأنها تمتاز بمذاق رائع.

كما أنها تعتبر من الوجبات الصحية في الوقت نفسه التي تمد جسم الرضيع بكافة العناصر التي يحتاج إليها، إليكم هذه الوصفة وطريقة تحضيرها فيما يلي:

مقادير الوصفة

  • نصف حبة من التفاح الطازج.
  • ملعقة كبيرة من اليقطين.
  • كمية مناسبة من الماء.

طريقة التحضير

  1. نقوم بتقطيع التفاح على مكعبات صغيرة، ونضعها في إناء مناسب على النار به كمية من الماء.
  2. بعد نضج التفاح جيدًا، يتم وضعه في طبق التقديم إضافة اليقطين له وتقليبه جيدًا.
  3. يقدم للطفل باردًا.

اقرأ أيضًا: جدول إدخال الطعام للرضع والكمية المسموحة شهر بشهر

الأطعمة الممنوعة للطفل في الشهر السابع

بعد أن ذكرنا جدول إطعام الطفل في الشهر السابع سوف نتعرف على أنواع الطعام الممنوعة، والتي يجب على الأم عدم تقديمها للطفل؛ وذلك لأنها قد تشكل ضررًا على صحته، وإليكم هذه الأطعمة من خلال التالي:

  • يجب أن تحرص الأم على عدم إدخال اللحوم المصنعة في غذاء الطفل الرضيع أو الأطعمة التي تحتوي على مواد كيميائية؛ وذلك لأن هذه الأطعمة تحتوي على الدهون الحيوانية والصوديوم الذي يشكل مشاكل للطفل.
  • العسل الأبيض من الممكن أن يؤدي إلى إصابة الطفل الرضيع الأقل من عام بتسمم غذائي يعرض حياته للخطر؛ لذا فلا يجب على الأم إدخال العسل في النظام الغذائي للطفل قبل إتمام عام.
  • يجب الحرص على عدم إعطاء الطفل المكسرات الكاملة بأنواعها؛ لأنها من الممكن أن تؤدي إلى اختناق الرضيع، ولكن في حال رغبت الأم في إعطاء المكسرات مثل الفول السوداني فيجب عليها طحنه جيدًا.
  • بياض البيض من الأطعمة الممنوعة للطفل الأقل من سنة؛ وذلك لأنه يحتوي على نوع من البروتينات من الممكن أن يؤدي إلى إصابة الرضيع بنوع من أنواع الحساسية.
  • ممنوع إضافة السكر أو الملح على أطعمة الطفل؛ وذلك لأنه السكريات تشكل خطورة كبيرة على أجهزة الجسم المختلفة للطفل ومن الممكن أن تسبب السمنة، والأملاح من شأنها أن تسبب ضررًا كبيرًا على الكلى.

عدد وجبات الطفل في الشهر السابع

في الغالب يتناول الأطفال في عمر سبعة أشهر حوالي 3 وجبات من الأطعمة الصلبة، ومن الممكن تقديم وجبتين خفيفين بين هذه الوجبات الأساسية، كما يجب الحرص على الرضاعة الطبيعية أو الصناعية صباحًا ومساءً.

أما عن كمية هذه الوجبات، فنجد أنه فيلا العادة ما يقوم الطفل باستهلاك حوالي 1/4 كوب من الطعام المهروس في الوجبة الواحدة، كما أن الطفل خلال هذا العمر قد يستهلك كمية من حليب الرضاعة سواء كان الطبيعي أو الصناعي تتراوح بين 800 – 900 مل.

اقرأ أيضًا: الزبادي للرضع في الشهر الثالث وكيفية تحضيره في المنزل وما هي حساسية الزبادي

العناصر الغذائية الهامة للطفل في الشهر السابع

في ظل طرح نظام غذاء الطفل في الشهر الـ 7 سوف نتعرف على بعض العناصر الغذائية الهامة التي يجب على الأم أن تحرص على توفيرها للطفل خلال إدخال النظام الغذائي له، وهذه العناصر تتمثل فيما يأتي:

  • عنصر الكالسيوم: إن الكالسيوم يساعد على تقوية العظام وتعزيز نموها بشكل صحي، ويتوفر هذا العنصر في البيض، الحليب، واللحوم البيضاء.
  • المغنيسيوم: يعتبر هذا العنصر متوفر في كافة أنواع المكسرات، حيث يمكن تقديمها للطفل من خلال طحنها جيدًا.
  • عنصر الحديد: يساهم هذا العنصر في المساعدة على نمو المخ وإنتاج الخلايا الحمراء به، وهو من العناصر الموجودة في الخضروات مثل: السبانخ.
  • فيتامين هـ: واحد من أهم العناصر التي تعمل على تقوية مناعة جسم الطفل الرضيع.
  • البوتاسيوم: يعمل عنصر البوتاسيوم على تعزيز عمل الجهاز الدوري لجسم الرضيع، ويتوفر هذا المعدن في الموز والتمر والبرتقال.

نمو الطفل الرضيع في الشهر السابع

بعد أن ذكرنا جدول غذاء الطفل في الشهر السابع سوف نتعرف على مراحل نمو الطفل خلال هذه الفترة، وذلك كي تدرك الأم أهمية التغذية في هذه المرحلة، وإليكم تطور الطفل في الشهر السابع من خلال التالي:

  • يبدأ الطفل في تعلم الزحف في هذا الشهر، ويجب العلم أن طريقة الحبو تختلف من طفل لآخر؛ لذا فيجب على الأم تشجيع الطفل على هذه الحركة من خلال وضع الألعاب المفضلة على بُعد منه؛ كي يتحرك ليحصل عليها.
  • يقدر الطفل خلال هذه الفترة على الجلوس دون دعم، ويقدر على الوصول إلى ألعابه وحملها، ويبدأ في الاستمتاع في وقت اللعب أكثر بالمقارنة بالأشهر السابقة.
  • يستطيع الطفل الإمساك بالأشياء، ويمكنه حمل الكأس والشرب منه، كما يمكنه تناول الطعام بواسطة الملعقة خلال هذا الشهر، أي أن الطفل يصبح أكثر استقلال في وقت تناول الطعام.

اقرأ أيضًا: سيريلاك لعمر 3 شهور

نصائح هامة للأم أثناء تقديم الطعام للطفل

بعد أن تعرفنا على جدول غذاء الطفل في الشهر السابع سوف نتعرف على أهم النصائح التي يجب على الأم إتباعها خلال تقديمها الطعام الصلب للطفل الرضيع في هذا العمر، وإليكم هذه النصائح فيما يلي:

  • يجب على الأم عدم إجبار الطفل على تناول الطعام الذي ينفر منه؛ وذلك لأن الأطفال يتمتعون بشهية مختلفة.
  • يلزم أن تقوم الأم بتخصيص مكان محدد في المنزل لتقديم الطعام للطفل فيه؛ وذلك كي تسهل على الطفل نشأة علاقة بين هذا المكان والطعام عند الطفل، الأمر الذي يساهم في تأسيس عادات غذائية سليمة.
  • ينبغي الانتظار لمدة ثلاثة أيام بعد تقديم طعام جديد، قبل إدخال صنف جديد آخر؛ وذلك للتعرف على تفاعل الجسم مع هذا الطعام، لأنه قد ينتج حساسية نتيجة تناول طعام معين.
  • تشجيع الطفل على تناول الأطعمة الجديدة، وذلك من خلال تقديم للطفل الأطعمة التي يمكن تناولها بالأيدي.
  • يجب على الأم الحرص على تنظيف وتعقيم أدوات الأكل الخاصة بالرضيع جيدًا، كي لا يصاب بالعدوى والمرض؛ لأن مناعة الأطفال ضعيفة جدًا في هذا العمر.
  • يجب مراقبة الطفل جيدًا عند إعطاءه الطعام الإصبعي؛ لأنه يكون معرضًا خلال هذه المرحلة إلى خطر الاختناق، أو عدم إعطاءه كمية كبيرة من الطعام الذي يسبب له خطورة التخثر.
  • ينبغي على الأم ألا تقوم بتشتيت انتباه الرضيع خلال إطعامه؛ وذلك لأن هذا الأمر لا يجعل الأطفال يستمتعون بتناول الطعام.
  • يجب على الأم الحرص على تنظيف الفواكه والخضروات جيدًا وتعقيمها بشكل صحيح، كما أنه لا يجب خلط الحليب بالفواكه لأن من الممكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل في الهضم عند الطفل الرضيع.

جدول غذاء الطفل في الشهر السابع يمكن للأم اتباعه لمساعدة الطفل على التطور السليم والصحي خلال هذه المرحلة العمرية الفارقة التي يحتاج الطفل فيها إلى التغذية الصحية.

اترك تعليقا