صحة طفلي

غذاء الطفل في عمر 13 شهر: أفضل الأطعمة للأطفال البالغة 13 شهر

غذاء الطفل في عمر 13 شهر: أفضل الأطعمة للأطفال البالغة 13 شهر يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث تلاحظ الأم العديد من التغيرات الخاصة بغذاء الطفل وخاصة مع نموه المستمر، حيث أن الطفل في ذلك الوقت يكون في حاجة ضرورية من أجل الحصول على الغذاء الصحي المثالي، في هذا المقال سنتناول غذاء الطفل في عمر 13 شهر.

كما أقدم لك: علاج التهاب الأذن للأطفال بالاعشاب والزيوت الطبيعية وأعراضه وأسبابه

النمو البدني للطفل

  • يشير التطور البدني إلى تطورات وصقل المهارات الحركية أو بعبارة أخرى قدرات الأطفال على استخدام أجسادهم والتحكم فيها، التطور البدني هو أحد المجالات العديدة لتطور الرضع والأطفال الصغار.
  • يتعلق الأمر بنمو وتطور مهارات الجسم بما في ذلك الدماغ والعضلات والحواس، على سبيل المثال يتعلم الأطفال عن العالم عندما يطورون حواسهم الجسدية للبصر واللمس والشم والصوت والذوق.
  • في الواقع يمكن للأطفال أن يسمعوا جيدًا قبل ولادتهم، يحب الأطفال حديثي الولادة النظر إلى الوجوه ويسعون إلى أشياء مثيرة للاهتمام للنظر إليها في وقت مبكر جدًا، يمكن للرضيع التعرف على رائحة الأم وصوت صوتها في غضون أيام بعد الولادة.

النمو الاجتماعي والعاطفي للطفل

  • يشمل التطور الاجتماعي العاطفي خبرة الطفل والتعبير وإدارة العواطف والقدرة على إقامة علاقات إيجابية ومجزية مع الآخرين وهي تشمل كلا من العمليات الشخصية والداخلية.
  • تشمل السمات الأساسية للتطور العاطفي القدرة على تحديد وفهم مشاعر المرء وقراءة وفهم الحالات العاطفية في الآخرين بدقة، وإدارة المشاعر القوية وتعبيرها بطريقة بناءة، وتنظيم سلوك الفرد وتنمية التعاطف مع الآخرين، وإقامة العلاقات والحفاظ عليها.
  • يشعر الأطفال بالعواطف والتعبير عنها وإدراكها قبل أن يفهموها تمامًا، يقوم الأطفال ببناء المهارات التي تربطها بالعائلة والأقران والمعلمين والمجتمع، تساعد هذه القدرات المتنامية الأطفال الصغار على أن يصبحوا مؤهلين للتفاوض بشأن التفاعلات الاجتماعية المتزايدة.

نمو الطفل البالغ عمره 13 شهرًا

في ذلك الوقت كون هناك فرصة كبيرة إلى الطفل من أجل استكشاف كل الأمور التي تدور حوله، وبالتالى لابد أن تكون الأم مستعدة إلى لالتقاط بعض اللحظات الممتعة مع طفلها الصغير.

من خلال مقال اليوم غذاء الطفل في عمر 13 شهر، لابد من توضيح أن تلك الفترة بالتأكيد تكون متعبة إلى الأم وتسب المزيد من الضغط والإرهاق، ولكن لابد أن تدرك الأم كل أفعال طفلها بحذر شديد، حيث قد تتطلع عيون الطفل من أجل التعرف على ما قد لا تنتبه إليه الأم أيضًا.

غذاء الطفل في عمر 13 شهر

في تلك الفقرة سوف نتعرف على غذاء الطفل في عمر 13 شهر في التالي:

  • من المهم توضيح أن غذاء الطفل في عمر 13 شهر يكون عبارة عن ثلاث وجبات ووجبتين خفيفتين يوميًا، قدمي له مجموعة متنوعة من الأطعمة اليومية في جميع المجموعات الغذائية مثل: الخضروات والفواكه والحبوب والبروتين ومنتجات الألبان.
  • يمكن لطفلك الحصول على الكالسيوم من أطعمة مثل الخضار الورقية الخضراء والبروكلي، يمكن أن يأكل الحبوب المدعمة والخوخ المجفف ولحم البقر قليل الدهن، بالنسبة للألياف يمكنك تقديم الفاصوليا المجففة والخوخ والموز والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل.
  • يجب أن يشرب معظم الأطفال في سن 13 شهرًا الحليب كامل الدسم، لأن الأطفال في عمر سنة واحدة يحتاجون إلى الدهون لتنمية الدماغ، في سن الثانية يجب أن تحولها إلى حليب خالي الدسم بنسبة 1٪.
  • ينصح الأطباء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سنة إلى ثلاث سنوات بالحصول على 700 ملغ من الكالسيوم يوميًا، لذلك إذا لم يحصل طفلك على الكالسيوم من أي مصدر آخر، يحتاج إلى حوالي ثلاثة أكواب سعة 8 أونصات من الحليب يوميًا.
  • يقول الأطباء إن معظم الأطفال الصغار يحتاجون إلى ما يقرب من 1000 سعر حراري في اليوم أو حوالي 40 سعرة حرارية لكل بوصة من طولهم، لا يمكنك أن تتوقع من طفل يبلغ من العمر 13 شهرًا أن يأكل نفس الحصص من وجبة إلى أخرى أو نفس كمية الطعام من يوم إلى آخر.

نوم الطفل عند 13 شهر

  • بالتأكيد في تلك المرحلة تلاحظ الأم أن نوم الطفل في ذلك الوقت أصبح أكثر استقرار كما أن يكون له روتين يومي بالتوافق مع ميعاد النوم الملائم، في بعض الأحيان قد تتوقف كل المواعيد بسبب التسنين أو مشاكل في النمو.
  • من المهم توضيح من خلال مقال اليوم غذاء الطفل في عمر 13 شهر، أن الكمية المتوسطة من عدد ساعات نوم الطفل هو من 11 إلى 14 ساعة خلال 24 ساعة، من الممكن توزيع تلك الكمية على قيلولة نهارية واحدة أو اثنين ونوم في المساء بدون أي انقطاع.
  • التزم بنفس روتين وقت النوم المهدئ وابدأ في نفس الوقت كل ليلة، أجعل غرفة طفلك مريحة، حاول تقليل الرحلات إلى غرفة طفلك أو لا تدع طفلك يأتي إلى سريرك في منتصف الليل، (إذا فعلت ذلك فقم بإعادتها إلى سريرها على الفور).

أنشطة يمكن للطفل بعمر 13 شهر

من المهم التأكيد على تعدد الأشياء التي من الممكن القيام بها مع الطفل في 13 شهرًا من العمر والتي منها:

  • يمكن لبعض الأطفال في سن 13 شهرًا البدء في اللعب
  • تلوين المبتدئين، أعط طفلك بعض أقلام التلوين المكتنزة وشجعه على التلوين على الورق.
  • من الممكن أن يقوم بتمرير الكرة، دحرج كرة لطفلك البالغ من العمر 13 شهرًا ولاحظ ما إذا كان سيقوم بالمثل أم لا.
  • قم بالأعمال المنزلية معًا، قد يراك الطفل تمسح الأرضية أو تمسح سطح المكتب ويريد المساعدة، دعه ينضم.

تطعيم الطفل عند عمر 13 شهر

لابد أن يتم الالتزام بالمواعيد الدقيقة الخاصة بتطعيم الطفل وكذلك في حالة وجود أي نوع من التطعيمات، في حالة ما إذا فات الأم أي ميعاد من التطعيم من الممكن الحصول عليه، تلك لتطعيمات التي مدتها سنة واحدة والتي قد ينصح بها طبيبك لطفلك:

  • المكورة السحائية.
  • التهاب الكبد (ب).
  • الإنفلونزا المستدمية النزلية من النوع ب.
  • الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR).

نصائح لأمهات الأطفال في سن 13 شهرًا

من خلال حديثنا مع مقال غذاء الطفل في عمر 13 شهر، نجد التالي:

  • لابد أن تعطى الطفل الحرية من أجل استكشاف ما حوله ولكن لابد أن الحرص على ما يفعله.
  • من المهم أن تقومي بشراء الحذاء المناسب للطفل حيث أن ذلك يدعم للطفل المشي الجيد.
  • لابد الأ يتم نسيان أي موعد مع الطبيب خاص بالطفل.
  • لابد أن تعتني بصحة الطفل من خلال منحة التغذية السليمة.
  • لابد من توفير مقعد مناسب للطفل.
  • تجنب التدخين بجانب الطفل.
  • لابد من تنظيم مواعيد نوم الطفل.

متى يجب زيارة الطبيب في هذا العمر؟

لابد من أن يتم زيارة الطبيب في تلك الحالات:

  • عدم قدرة الطفل على الجري.
  • عدم قدرة الطفل على الإمساك بالأشياء بأصابعه.
  • عدم فهم الطفل أي من التعليمات السهلة.
  • عدم إصدار أي تعبيرات من قبل الطفل.

احتياجات الطفل من المواد الغذائية البالغ من العمر 13 شهرا

في حالة الحديث عن غذاء الطفل في عمر 13 شهر، لابد من معرفة أن العناصر التي يكون الطفل في حاجة لها هو التالي:

1. البروتين

قد يحتاج طفلك الدارج في مرحلة النمو إلى 13 جرامًا من البروتين يوميًا، البروتين هو اللبنات الأساسية التي تساعد في تكوين وإصلاح الأنسجة والعضلات.

2. الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات ضرورية للطفل الصغير لأنها تساهم في نمو الدماغ الصحي وتوفر الطاقة لوظائف الجسم، تبلغ الاحتياجات اليومية من الكربوهيدرات للطفل الصغير حوالي 130 جرامًا.

3. الدهون

قد يحصل طفلك على جرعته من الدهون الصحية من شرب كوب إلى كوبين من الحليب كامل الدسم وتناول منتجات الألبان كاملة الدسم يوميًا لدعم حركة العضلات وتراكم الخلايا وتخثر الدم، والمعادن وامتصاص الفيتامينات من قبل الجسم، تعمل الدهون أيضًا على تغذية جسم طفلك بالطاقة.

4. الألياف

يكون الطفل البالغ من عمره 13 شهر إلى ما يقارب من 19 جرام من الألياف، حيث أن تلك الألياف تعمل على تنشيط حركة أمعاء الطفل من أجل هضم الطعام.

5. الحديد

لابد من أن يتناول الطفل ما يقارب من 7 ملغ من الحديد بشكل يومي، حيث أن العديد من الأطفال تعانى من نقص الحديد وهذا الأمر يتسبب في حدوث فقر الدم وبالتالى يؤثر بالسلب على نمو الطفل وصحته.

6. الصوديوم

يكون الطفل البالغ من عمره 13 شهر في حاجة إلى ما يقارب 1 جرام بشكل تقريبي من الصوديوم، أي ما يعادل نص معلقة من الملح من أجل بناء العضلات والحصول على صحة جيدة.

7. الماء

قد يكون الطفل في حاجة إلى حوالى 1.3 لتر من السوائل والتي لابد من شربها بشكل يومي، وتكون متمثلة في الماء أو العصائر أو الحليب والتي بدورها تحافظ على رطوبة جسم الطفل بشكل ملائم صحي.

8. فيتامينات د

يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم وهو أمر أساسي لنمو عظام الأطفال بشكل صحي، قد يحتاج الطفل الصغير النامي الذي يبلغ من العمر 13 شهرًا إلى 400 وحدة دولية (وحدات دولية) من فيتامين د يوميًا.

كما أقدم لك: علاج الإسهال للأطفال الرضع بالأدوية أو الوصفات الطبيعية

أفضل الأطعمة للأطفال البالغة 13 شهر

غذاء الطفل في عمر 13 شهر
غذاء الطفل في عمر 13 شهر

في تلك الفقرة سوف نتحدث عن غذاء الطفل في عمر 13 شهر والتي من أفضلها هو التالي:

1. الخضروات

بالتأكيد الخضراوات بها العديد من الفوائد الصحية التي يكون الطفل في حاجة شديدة لها، والتي تعمل على بناء جسم صحي للطفل، حيث أنه من الممكن أن يتناولها إما نيئة أو مطبوخة بالعديد من الطرق اللذيذة.

2. الفواكه

تمتاز الفواكه باحتوائها على العناصر الصحية الهامة في تقوية عضلات الطفل، والحصول على البنية الملائمة والمثالية، لابد من تشجيع الطفل في تناول الفواكه بشكل يومي.

3. الحليب

لابد من تناول الطفل للحليب بشكل يومي لأنه يمد الطفل بالكالسيوم وفيتامين د ، حيث أن نقص فيتامين د بالأخص قد يتسبب في التعرض إلى العديد من الأمراض الأخري.

4. الزبادي

في حالة تناول الزبادى يحصل الطفل على المزيد من الكالسيوم الملائم له من أجل بناء العظام الصحية.

5. المكسرات

تحتوى المكسؤات على العديد من المعادن والدهون والعديد من العناصر الأخري الممتازة لصحة طفلك المثالية، من الممكن أن تقوم الأم بطحن تلك المكسرات حتى تتجنب عملية اختناق الطفل عند تناولها.

6. الدجاج

يحتوي الدجاج على فيتامين ب والحديد والأوميغا 6 التي من خلالها تساعد في زيادة نسبة الهيموغلوبين الصحي.

7. البقوليات

تعمل تلك البقوليات على الحصول على طاقة ونشاط لطفلك لا حدود له، حيث أنها تحتوى على العناصر التي يكون الطفل في حاجة لها وهى تعتبر من ضمن غذاء الطفل في عمر 13 شهر.

8. البيض

هام للغاية من أجل تكوين العظام القوية الصحية للطفل لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة.

9. الجبن

لابد أن يتناول الطفل في تلك المرحلة الجبن لاحتوائه على البروتين وفيتامين أ، حيث أن الجبن يعتبر من ضمن غذاء الطفل في عمر 13 شهر.

10. الحبوب الكاملة

تحتوي تلك الحبوب على الألياف والبروتين ومجموعة أخرى من الفيتامينات الهامة للطفل، لذلك تعتبر من ضمن غذاء الطفل في عمر 13 شهر.

إليك من هنا: أفضل أنواع الحليب للأطفال حديثي الولادة وحالات تستدعي استخدامه

خلاصة الموضوع في 5 نقاط

  1. التغيرات التي تلاحظها في عادات الطفل الغذائية ترجع إلى أنماط نموه المتغيرة.
  2. لابد من تضمين الأطعمة الغنية بالمغذيات في النظام الغذائي للطفل البالغ 13 شهر.
  3. الفواكه هي أفضل الأطعمة التي يجب تقديمها لطفلك البالغ من العمر 13 شهرًا.
  4. قطعي الأطعمة إلى قطع مناسبة للأطفال الصغار حتى يتمكن من مضغها بسرعة.
  5. في نهاية رحلتنا مع غذاء الطفل في عمر 13 شهر، طالما أنك تقدم نظامًا غذائيًا متوازنًا من الخضار والفواكه والبروتين سيحصل طفلك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها، اسمح لطفلك باختيار الأطعمة التي يريد تناولها، ولا تضغط عليه أبدًا لتناول المزيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى