صحة طفلي

جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع

جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع من الأمور التي يجب على كل أم معرفتها، ولابد أن تكون حذرة تجاه هذه الخطوة، لأن يعتبر هذا بمثابة المرحلة الأولى في إدخال الطعام للطفل والتعرف عليه، بالإضافة إلى تأثير هذه المرحلة على مدى تقبل الطفل للأطعمة المختلفة، ومن الجدير بالذكر أن تعتبر السنتان الأوائل من عمر الطفل من أهم المراحل الهامة التي تساهم في نموه، واكتساب سلوكياته، والحفاظ على صحته.

لذلك لابد من تقديم تغذية كافية وسليمة خاصةً أثناء الطفولة المبكرة، حيث أثبتت الدراسات أن سوء التغذية ونقص بعض العناصر الغذائية لدى الطفل يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض، وتعرض الطفل لبعض المشاكل في النمو، ومن خلال موقع شقاوة سوف نتناول جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع.

جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع

جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع

الأرز أو الشوفان

عند وصول الطفل الرضيع للشهر الرابع لابد أن تقوم الأم بإدخال أحد أنواع الحبوب لطعامه، مثل الأرز والشوفان، وهم من أقل أنواع الحبوب المسببة للحساسية، لذلك يفضل البدء بها، حيث يحتوي الشوفان على الألياف، والكالسيوم، والبروتين، وقليل من فيتامين ب.

ويفضل دائمًا أن تقدم الحبوب للأطفال ممزوجة بحليب الثدي، وذلك حتى يكون طعمها مألوف بالنسبة للطفل، ومن الجدير بالإشارة أن يجب الابتعاد تمامًا في هذه المرحلة عن إعطاء الطفل الحبوب التي تحتوي على مادة الجلوتين، مثل: القمح، والشعير، خاصةً في حال كان في التاريخ العائلي من يعاني من الاضطرابات الهضمية أو الحساسية.

 

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من الوجبات متكاملة العناصر الغذائية، وتتمتع بطعم لذيذ في نفس الوقت، ويفضل هرس شريحة الأفوكادو ومزجها بحليب الثدي حتى تزيد القيمة الغذائية للوجبة.

الموز

يعتبر الموز من أكثر الفواكه المثالية التي تقدم للطفل في هذه المرحلة، حيث يقبل الكثير من الأطفال على طعم الموز ويحبونه، بالإضافة إلى أنه يعتبر من الوجبات المشبعة للأطفال في الشهر، وذلك لأنه غني بالألياف، والبوتاسيوم، وفيتامين c، وفيتامين B2، وفيتامين B6، ويساعد الأطفال على الهضم، ويحميهم من الإصابة بالإمساك عند البدء في إدخال بعض أنواع الطعام الصلب.

القرع العسلي

يشمل جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع القرع العسلي الذي يعتبر أحد الأطعمة المحببة للأطفال، ويمكن أن يتم شويه في الفرن ثم هرسه في الخلاط، ومن الجدير بالذكر أن يعتبر القرع العسلي مصدر أساسي لمنح الطفل الألياف، والبيتا كاروتين.

البطاطا

تعتبر البطاطا من أكثر الأطعمة التي يفضلها الأطفال الرضع، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تحمي الأطفال من الإصابة بالإمساك، وتحتوي أيضًا على فيتامين سي، وتعتبر مصدر جيد للبوتاسيوم.

الجزر

يحتوي الجزر على نسبة عالية من فيتامين أ، والبيتا كاروتين، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقوية النظر، ويفضل الأطفال تناول الجزر بفضل لونه الجذاب وطعمه الحلو، ويمكن تقديمة للأطفال من خلال الطهي على البخار حتى لا يفقد قيمته الغذائية، أو تقطيعه شرائح ووضعه في الفرن ثم هرسه جيدًا.

التفاح

يحتوي التفاح على نسبة كبيرة من عنصر الحديد، ويساعد في علاج حالات الإسهال لدى الأطفال، وينظم حركة الأمعاء، بالإضافة إلى أنه مناسب جدًا لتقديمه في جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع لأنه يعتبر وجبة مغذية، ويمكن تقديمه للأطفال بعد تقشيره وتسويتها على البخار حتى لا يفقد قيمته الغذائية.

الكمثرى

تعتبر الكمثرى من الفواكه الخفيفة التي تحتوي على نسبة قليلة جدًا من الاحماض، مما يجعلها سهلة الهضم وأكثر أمانًا لتقديمها للطفل ذات الأربع أشهر، ويمكن مزج الكمثري مع أحد أنواع الحبوب، أو تسويتها على البخار بعد نزع قشرها ثم هرسها جيدًا ومزجها مع حليب الثدي.

البازلاء

تحتوي البازلاء على نسبة كبيرة من الألياف المناسبة للأطفال في هذه المرحلة، وهي مثالية جدًا لتقديمها للرضع في بداية تناول الطعام، ويمكن هرسها ومزجها مع حليب الثدي، أو مع بعض أنواع الفاكهة.

حليب الرضاعة

لا يوجد طعام مماثل ويمنح الطفل ما يحتاجه في هذا العمر سوى حليب الثدي، فهو له فوائد عظيمة خاصةً في السنة الأولى من عمر الطفل، وهو الأكثر فائدة على الاطلاق، فيأتي حليب الأم أولًا ثم باقي الأطعمة.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الطفل بالأكل؟ وما الوقت المناسب الذي يُقدم فيه للطفل السيريلاك؟

الطريقة الصحيحة لإطعام الطفل في الشهر الرابع

  1. لابد من جلوس الطفل بشكل مستقيم على قدم الأم، وإبقاء وجهه للأمام قدر الإمكان مما يسهل عملية ابتلاع الطعام، وتقليل خطر الإصابة بالاختناق، ويمكن جلوس الطفل على مقعد عالي خاص بالأطفال، ولكن بعد ان يعتاد عليه تدريجيًا.
  2. عند إطعام الطفل يفضل التحدث معه بصوت منخفض لجذب الانتباه، وتحفيزه على تناول الطعام، وإبعاده عن الأشياء التي تشتت انتباهه.
  3. لابد من البعد التام عن وضع الأطعمة الصلبة في زجاجات الرضاعة، وذلك لعدم اختناق الطفل، بالإضافة إلى أن يؤخر ذلك من قدرة الطفل على تعلم مهارات تناول الطعام، ومن الجدير بالذكر أن وضع الحبوب مثل الشوفان أو الشعير مع الحليب في الزجاجة من الأمور التي لا تساهم في تحسين نوم الطفل في المساء، وذلك عكس الاعتقاد السائد من البعض.
  4. لابد من وضع طعام الطفل في طبق ليس في وعاء حفظ الأطعمة، وذلك لعدم نقل البكتيريا من فم الطفل إلى وعاء حفظ الأطعمة، ويفضل دائمًا استخدام ملعقة نظيفة عند نقل الطعام من الوعاء إلى الطبق.

اقرأ أيضًا: جدول إدخال الطعام للرضع والكمية المسموحة شهر بشهر

نصائح عند إطعام الطفل في الشهر الرابع

جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع

  1. تقديم نوع واحد من الطعام بدون إضافة سكر، أو ملح.
  2. يفضل تقديم نوع واحد من الطعام لمدة تصل إلى 3 أو 5 أيام على التوالي حتى يتسنى تقديم نوع أخر من الطعام، وتعتبر هذه الطريقة مهمة جدًا من أجل تحديد رد فعل الطفل على الأطعمة، وهل يسبب له تقيؤ، أو إمساك، أو إسهال، أو طفح جلدي أم لا، وبعد ذلك يمكن مزج الأطعمة وتقديمها للأطفال.
  3. لابد أن تحتوي الوجبات على عناصر غذائية أساسية، مثل: الحديد، الزنك.
  4. يفضل مزج الحبوب معحليب الأم أو الحليب الصناعي، لتحفيز الطفل على تناولها، وعند يعتاد الطفل على القوام الأكثر سيولة يمكن أن تبدأ الأم في زيادة الطعام وتقليل السوائل التي تمزج بها الطعام.
  5. لابد من تنوع الأطعمة وزيادتها بشكل تدريجي، وعدم الاعتماد على نوع واحد فقط من الحبوب؟
  6. لابد من تكرار محاولات إطعام الطفل في حال رفضه لتناول الطعام، ومن الممكن تقديم ملعقة من الطعام قبل البدء في الرضاعة الطبيعية، وذلك حتى يكون الطفل جائع وعلى استعداد تناوله.
  7. لابد أن تستمر الأم على إرضاع الطفل طوال العام الأول، حتى بعد إدخال الأطعمة الصلبة، وبعد ذلك تحل هذه الأطعمة بشكل تدريجي مكان حليب الأم، ويصبح هو الطعام الأساسي ويكون ذلك في عمر يتراوح من 18 إلى 24 شهرًا.

اقرأ أيضًا: عدد وجبات الطفل في الشهر الرابع والوقت الأفضل لتناول الطعام

وفي نهاية مقالنا نرجو أن نكون استطعنا تقديم جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع بشكل تفصيلي بسيط يسهل على كل أم تطبيقه، ونرجو مراعاة النصائح والطريقة الصحية لإطعام الطفل في الشهر الرابع، لتجنب حدوث أي مشاكل للأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى