طفلي بيتعلم

تمارين الطفل في الشهر الثالث: 5 ألعاب تساعد على تطور مهارات طفلك في الشهر الثالث

تمارين الطفل في الشهر الثالث: 5 ألعاب تساعد على تطور مهارات طفلك في الشهر الثالث يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث يحتاج الطفل في أول ثلاث شهور بعد الولادة إلى عناية ورعاية خاصة من الأبوين، فهذه المرحلة هي مرحلة هامة جداً وفارقة في نمو الطفل، حيث تتطور في هذه الفترة دورة نوم الطفل، كما تتطور لديه بعض القدرات والمهارات الحركية، وتستطيع الأم تنمية هذه المهارات من خلال بعض التمارين البسيطة.

كما أقدم لك: طفلي في الشهر الثالث يمص يده وأهم النصائح لمنعه عنها

تطورات الطفل في الشهر الثالث

تمارين الطفل في الشهر الثالث
تمارين الطفل في الشهر الثالث
  • يكتسب معظم الأطفال حتى عمر الثلاث أشهر أونصة كل يوم، مع مراعاة أن الأطفال عادة ما يكون لديهم طفرات في النمو.
  • في عمر ثلاث أشهر يتراوح وزن الطفل بين 5.8 كم، و6.4 كم، وعادة ما يكون وزن الأنثى أقل من وزن الذكر.
  • يتراوح طول الطفل الرضيع في عمر ثلاث أشهر بين 59.8سم و60.8 سم، وعادة ما يكون طول الأنثى أقل من طول الذكر.
  • يبدأ الطفل في عمر ثلاث شهور في رؤية ما حوله بصورة أوضح، حيث يبدأ في التمييز بين الألوان، كما تبدأ عيناه في العمل معاً بتوافق، وفي متابعتك عن بعد.
  • تخرج الضحكة العالية الأولى للطفل في عمر ثلاث أو أربع شهور.
  • بحلول الشهر الثالث من عمر الطفل يتمكن الطفل من رفع رأسه، ثم يتمكن بعد ذلك من التحكم برأسه عندما يتم مساعدته على الجلوس.
  • يكتسب الطفل في الشهر الثالث عدد من المهارات الحركية، منها تتبع الأجسام المتحركة، والتعرف على الأشخاص وعلى الأشياء المألوفة، كما يبدأ في التنسيق بين استخدام كلا من اليدين والعينين، كذلك يبتسم الطفل في الشهر الثالث عندما يسمع صوت مألوف، ويتجه نحو الصوت بعينيه.

نمو الأطفال الرضع في الشهر الثالث

تتطور مهارات وقدرات الطفل في هذه الفترة بشكل سريع، فضلاً عن أنه عادة ما يبذل جهداً مضاعفاً في محاولة منه للحركة أو التحكم بنفسه، ومن الحركات التي من المفترض أن يقوم بها الطفل في الشهر الثالث:

1_ رفع رأسه

في الشهر الثالث يصبح الطفل أكثر قدرة على رفع رأسه، والحفاظ عليها بشكل ثابت لدقائق قليلة، ويعتبر هذا الأمر من الأمور المثيرة للطفل، حيث يتيح له رؤية من حوله بصورة أوضح.

ويمكن للأم أن تساعد طفلها على رفع رأسه عن طريق وضعه على بطنه أثناء ساعات استيقاظه حتى يتمكن من الارتكاز على يديه، ورفع رقبته ورأسه، فهذه الوضعية تساعد الطفل بشكل كبير على تقوية عضلاته، ولكن لا تتركيه في هذه الوضعية فترة طويلة، فالطفل يتعب بسرعة، لذا أنقذيه قبل أن يبدأ في البكاء.

2_ البدء في التقلب والتحرج

في الشهر الثالث يبدأ الطفل في التقلب من البطن إلى الظهر والعكس، حيث تتطور في هذا الشهر عضلاته، وتصبح أكثر مرونة وقوة، ولكن عليكي سيدتي في هذه الفترة إلا تتركي صغيرك بمفرده، لأنه قد يتدحرج ويقع فجأة من دون سابق إنذار.

3- تطور الحواس

في هذه المرحلة العمرية تتطور حواس الطفل بشكل كبير، حيث يصبح أكثر وعياً بالمحيط الذي يوجد فيه، وأكثر إحساساً بالمحفزات والمؤثرات الحسية، ومن ثم يصبح هذا السن هو الوقت المناسب لتنمية حواسه بشكل أكبر من خلال اللعب معه بالصور الملونة، والألعاب الموسيقية وغيرها من الألعاب التي تساعد على تنمية حواسه.

4- النمو اللغوي للطفل

يبدأ الطفل في الشهر الثالث في المناغاة، وقد يبدأ في التلفظ ببعض الأحرف المتفرقة، وعلى الأم في هذه الفترة أن تتحدث مع طفلها كثيراً، وأن تخبره بأسماء الأشياء من حوله لمساعدة نموه اللغوي.

5- التلويح بالأيدي والرجل بالأرجل

يبدأ الطفل في هذا العمر بتحريك يديه وساقيه، كما أنه يستطيع فتح كفيه، وقد يحاول أن يمسك بالأشياء المعلقة أو تحريكها بيده.

5 ألعاب تساعد على تطور مهارات طفلك في الشهر الثالث

يتطور مع بداية الشهر الثالث من عمر طفلك إحساسه بالعالم الذي يحيط به، ويبدأ في اكتشافه تدريجياً، وحتى تتمكني سيدتي من مساعدة طفلك يمكنك الاستعانة ببعض المنتجات التي تساعد على تنمية حواسه ومهاراته ومنها:

  1. سجادة الألعاب الملونة: هي عبارة عن سجادة مطاطية ملونة، بها عدد من الأعمدة البلاستيكية التي يتدلى منها مجموعة ألعاب صغيرة بألوان جذابة، وتساعده هذه الألعاب على تحسين قدرته على الإدراك، كما تساعده على تنمية بعض المهارات الحركية، مثل التدريب على الإمساك بالأشياء.
  2. الألعاب المعلقة: هناك العديد من الألعاب التي تستطيع الأم تثبيتها على أحد جوانب سرير الطفل، وهذه الألعاب تكون مصممة بحيث تدور وتصدر أصوات موسيقية ملفتة لتجذب نظر الطفل ويتابعها، وتساعد هذه الألعاب على تنمية مهارة الطفل البصرية.
  3. الكتب القماشية: وهي كتب قماشية مخصصة للأطفال الرضع، تستطيع الأم تقديمها للطفل، وشرح ما بداخلها له من أجل مساعدته على تعلم المهارات اللغوية، بالإضافة إلى تعليمه حب الكتب منذ نعومة أظفاره.
  4. المرآة: حاولي أن تثبتي مرآة إلى جوار سرير الطفل، يستطيع من خلالها متابعة انعكاس حركته، وهذه المرآة تساعد على تطوير حاسة الإبصار لدى الطفل، على الرغم من انه في البداية لن يدرك أن ما يراه بها ما هو إلا انعكاس لصورته، لكنه على الرغم من ذلك سيستمتع برؤية طفل صغير يفعل نفس حركاته، ثم سيتطور إدراكه بعد ذلك ويبدأ في التعرف على نفسه.
  5. الشخشيخة: يساعد هذا النوع من الألعاب على تنمية إدراك الطفل، وعلى مساعدته على الربط بين السبب والنتيجة، حيث سيلاحظ الطفل أن اللعبة تصدر صوتاً عند تحريكها أو الضغط عليها، كما تساعد هذه اللعبة أيضاً على تنمية حاستي السمع والإبصار لدى الطفل.

تمارين الطفل في الشهر الثالث

تمارين الطفل في الشهر الثالث
تمارين الطفل في الشهر الثالث

يحتاج الأطفال بداية من الشهر الثالث إلى الحركة البدنية المستمرة والدائمة، فهم عادة ما يتمتعون بحيوية ونشاط، ورغبة في الحصول على مزيد من المرح والتدليل والتسلية، ومن ثم يمكن للأم أن تعتبر تمارين الطفل في الشهر الثالث جزءاً من اللعب الذي يحبونه، وهناك مجموعة من الألعاب الحركية المناسبة للأطفال في هذا العمر، منها:

  • تمرين الجلوس: وهو يعتبر من أهم تمارين الطفل في الشهر الثالث، حيث يمكن للأم أن تمسك بيدي طفلها، ثم تسحبه باتجاهها برفق حتى يجلس، ثم تعيده مرة ثانية إلى وضعية الاستلقاء، وتكرر هذا التمرين عدة مرات، فهذا التمرين يساعد بشكل كبير على تقوية عضلات البطن عند الطفل.
  • تمرين الدراجة الهوائية: يمكن للأم في هذا التمرين أن تقوم بتدوير أرجل الطفل وهو نائم على ظهره، كأنه يقود دراجة هوائية، ويمكنها الاستمرار في القيام بهذا التمرين حتى يحظى الطفل بوقت ممتع، هذا فضلاً عن أن هذا التمرين يساعد على تعزيز مهارة الطفل الحركية، ويعمل على زيادة مرونته.
  • تمارين الدحرجة: يستطيع الطفل في هذا العمر أن يتدحرج بمفرده من البطن إلى الظهر، ويمكن للأم أن تستغل هذه القدرة من خلال تحفيزه على التدحرج عن طريق الإمساك بلعبة صغيرة، ومن ثم يحاول الطفل الوصول إليها عن طريق تغيير وضعيته.

خلاصة موضوع تمارين الطفل في الشهر الثالث في خمس سطور

  1. يحتاج الطفل في أول ثلاث شهور بعد الولادة إلى عناية ورعاية خاصة من الأبوين.
  2. تتطور مهارات وقدرات الطفل بدءاً من عمر ثلاث شهور بشكل سريع.
  3. من الألعاب التي تساعد على تطور مهارات طفلك في الشهر الثالث الشخشيخة، سجادة الألعاب الملونة، الألعاب المعلقة، الكتب القماشية.
  4. من تمارين الطفل في الشهر الثالث تمرين الجلوس، وتمرين الدحرجة، وتمرين الدراجة الهوائية.
  5. عمر ثلاث شهور هو الوقت المناسب لتنمية حواس طفلك بشكل أكبر من خلال اللعب معه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى