صحة طفلي

أكل طفل 7 شهور وجبات مفيدة ومغذية وطريقة تحضيرها

أكل طفل 7 شهور نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه تعتبر تغذية الطفل الرضيع في بداية حياته من الأمور الهامة جداً لأنها تساهم في تكوين جسم الطفل، لذلك تبحث الأمهات عن غذاء مناسب لأطفالهم وتهتم الأمهات أيضاً بإدخال أنواع من الطعام، التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل وتساعد على نموه بشكل صحي وسليم.

الطفل الرضيع يكون في احتياج دائم للرضاعة الطبيعية إلا أنه يجب عليك إدخال أنواع الأطعمة الصلبة للطفل بالتدريج لكي يعتاد على تناول الأطعمة الأخرى بجانب الرضاعة الطبيعية، وسوف نستعرض في السطور القليلة القادمة اكل طفل 7 شهور بالتفصيل.

أكل طفل 7 شهور

أكل طفل 7 شهور
أكل طفل 7 شهور

هناك أطعمة كثيرة توفر للطفل احتياجاته اليومية من الغذاء، وسوف نستعرض أهم الأغذية التي يجب إعطاؤها للطفل لكي ينمو بشكل صحي ومن أهمها ما يلي:

1. الرضاعة الطبيعية

  • ينصح جميع الأطباء الأم بتقديم الرضاعة الطبيعية لطفلها في أول عام من عمره، لأن حليب الأم هو مصدر للعديد من المعادن والفيتامينات الهامة والأساسية لنمو الطفل.
  • خلال الرضاعة الطبيعية لا يجب التقيد بمواعيد ثابتة وعدد معين من الرضاعات لكن تعتمد على طلب الطفل بشكل كبير، ولكن يجب ألا تقل عدد الرضعات عن ست مرات يوميا في أول سنة من عمر الطفل ولا ينصح بإدخال الحليب الصناعي إلا في ظروف معينة وباستشارة الطبيب المختص.

2. الخضروات والفواكه

  • يجب تعويد الطفل من بداية الشهر الخامس على تناول الأطعمة الصلبة، وذلك عن طريق تجربة نوع واحد فقط من الخضروات وسلقها وفرمها جيداً ثم تقديمها للطفل بكمية قليلة في البداية، ويجب الاستمرار على نوع واحد من الخضروات والفواكه لمدة ثلاث أيام متتالية للتأكد من عدم تحسس الطفل تجاه هذا النوع من الطعام.
  • يستطيع الطفل تناول جميع الخضروات والفواكه بدايةً من الشهر السابع، ويفضل أن يكون الطعام ذو قوام سميك قليلاً حتى يتمكن الطفل من مضغ الطعام بسهولة.
  • ينصح خبراء التغذية الأمهات بطهي الخضروات والفواكه باستخدام البخار فهذه الطريقة جيدة جداً لطهو الطعام لطفلك فهي تحافظ على الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة في الخضروات والفواكه لكي يستفاد الطفل بها أقصى استفادة.
  • عند بداية الشهر السابع يمكنك إدخال ملعقتين كبيرتين من الخضروات بشكل يومي.

3. الحبوب الكاملة

يمكن إعطاء الطفل بعض الحبوب المطحونة مثل الشوفان أو القمح أو الأرز وغيرها ويمكن إضافة بعض من حليب الأم عليه وخلطه حتى يصبح قوامها سميك قليلاً ويستطيع الطفل تناوله بسهولة.

بعد التعرف على أكل طفل 7 شهور يمكن التعرف على المزيد من خلال: هل يجب إيقاظ الرضيع للرضاعة في الليل وكيف يمكن عمل ذلك؟

وجبات الأطفال في عمر 7 شهور

مع بداية الشهر السابع يبدأ الطفل بتذوق الطعام فهو يقبل بعض الأطعمة ويرفض البعض الآخر، لذلك يجب أن تنوع الأم في وجبات طفلها لكي يتقبل جميع أنواع الطعام، ومن أكثر الوجبات المفضلة للأطفال في الشهر السابع ما يلي:

1. هريس البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على العديد من العناصر الغذائية المهمة والضرورية لنمو طفلك، مثل الحديد وحمض الفوليك أسيد وفيتامين أ، ويمكنك إضافة الجزر المسلوق إليها لزيادة الفائدة.

2. هرس الأفوكادو

هذه الوجبة مفيدة جداً للأطفال حيث يحتوي الأفوكادو على الكالسيوم وفيتامين سي وغيرها، ويمكنك إضافة الموز المهروس إليها ويحتوي الموز على عنصر البوتاسيوم.

3. هريس البابايا

تحتوي البابايا على العديد من الإنزيمات الهامة التي تفيد طفلك في عملية الهضم، فهي تعتبر علاج سحري إذا كان طفلك يعاني من الإمساك.

4. هريسة السبانخ واليقطين

يحتوي اليقطين على نسبة كبيرة من البوتاسيوم المهم جداً لنمو الطفل وأيضا ً مصدر غني بالحديد.

5. هريس التوت البري

يحتوي التوت البري على مضادات أكسدة وقيم غذائية كثيرة تساعد على نمو صحي لطفلك.

العلامات التي تدل على قدرة الطفل على تناول الطعام

يوجد عدة علامات تستطيعين من خلالها معرفة ما إذا كان طفلك على استعداد لتناول الطعام أم لا ومن أهم هذه العلامات ما يلي:

  • أن يكون الطفل يستطيع الجلوس بمفرده دون أن يقع ويستطيع إسناد رأسه بدون مساعدة أو دعم.
  • رغبة الطفل الشديدة في إمساك الطعام بيديه وتناوله بمفرده.
  • الطفل لا ينام بشكل متواصل أثناء الليل بسبب أن حليب الأم لم يعد يشبعه بشكل كامل.
  • يبدأ الطفل بالتعبير عن شعبة عن طريق إبعاد رأسه عن الرضاعة الطبيعية.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: غذاء الطفل في عمر 13 شهر: أفضل الأطعمة للأطفال البالغة 13 شهر

كمية تناول الطعام لطفل ذو 7 أشهر

يتم إدخال الغذاء للطفل من بداية الشهر الخامس بالتدريج حتى الشهر السابع من خلال عمل الآتي:

  • نبدأ بإدخال نوع واحد من الخضروات ويتم تقديم ملعقة صغيرة واحدة فقط في اليوم الأول، ثم تزيد الكمية بالتدريج حتى نصل إلى ملعقتين أو ثلاث خلال اليوم لمدة ثلاث أيام متتالية ثم نبدأ بإدخال نوع آخر.
  • يتم إدخال نوع واحد من الفواكه بمعدل ملعقة صغيرة في اليوم، ثم تزيد هذه الكمية تدريجياً حتى نصل إلى ملعقتين أو ثلاثة في اليوم لمدة ثلاث أيام متتالية ثم نبدأ بإدخال نوع جديد من الفواكه.
  • نظل هكذا حتى يتذوق الطفل جميع أنواع الطعام.
  • يمكنك إدخال بعض أنواع الحبوب المطحونة مثل الأرز والقمح للطفل بمعدل ثلاث ملاعق صغيرة، يمكنك خلط الحبوب مع القليل من حليب الأم حتى يصبح قوامه كثيف نوعاً.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: غذاء الطفل في عمر السنة والنصف وأهميته ونصائح للأم لتغذية الطفل

طريقة تحضير طعام الطفل في الشهر السابع

ويمكن تحضير الطعام من خلال الطريقة التالية:

طريقة عمل شوربة الخضار بالدجاج

  • لعمل شوربة الخضار قومي بإحضار أنواع الخضار المتوفرة لديكي مثل البطاطس والجزر والكوسة ثم يتم غسلها جيداً بالماء، ثم نحضر إناء به ماء ونضعه على النار ونضع فوقه مصفاة حتى تغلي المياه نضع في المصفاة الخضار السابق ونغطيها حتى تمام النضج.
  • يتم وضع الخضروات بعد نضجها في الخلاط الكهربائي و فرمها جيدا.
  • ضعي ملعقة صغيرة من الطعام في طبق طفلك وأعطيه الوجبة بعد أن تبرد تماماً.

طريقة عمل الجزر والتفاح

  • يتم تقشير الجزر والتفاح غسلهم جيداً بالماء ثم يتم الطهي بطريقة البخار حتى تنضج جيداً، ثم قومي بفرمها باستخدام الخلاط الكهربائي أو هرسهم باستخدام شوكة، ويمكنك إضافة قطعة صغيرة من الدجاج المسلوق والمفروم إلى الخليط السابق.
  • يمكنك تقديم ملعقة كبيرة من الخليط في الوجبة الواحدة بعد إتمام الطفل الشهر السابع، كما يمكنك إدخال ثلاث وجبات في اليوم.

طريقة عمل البيض بالخضروات والجبن

  • لعمل هذه الوجبة نحضر صفار بيضة مسلوقة وقطعة من الجبنة المثلثات و ربع ثمرة بطاطس، ثم نضع كل المكونات السابقة في وعاء على نار هادئة.
  • نقوم بهرس المكونات السابقة ومزجها جيداً.
  • هذه الوجبة مفيدة لنمو طفلك حيث تحتوي على الكالسيوم والحديد وكمية كبيرة من البروتين وغيرها.

وجبة الزبادي والشوفان

تعتبر هذه الوجبة من الوجبات السهلة التي يمكن تحضيرها في دقائق، قومي بإحضار علبة من الزبادي الطبيعي وضعي عليها ملعقة من الشوفان المطحون ناعم وقلبي الخليط جيداً ويمكنك إضافة قطرات من دبس التمر للتحلية، وهذه الوجبة محببة جداً للأطفال في عمر سبعة أشهر.

في النهاية قدمنا لكي سيدتي مقال عن أكل طفل 7 شهور ، وتحدثنا بالتفصيل عن أهم الأغذية التي يحتاجها الطفل في أول أشهر حياته، و استعرضنا وجبات الأطفال في عمر 7 شهور، وتكلمنا عن أهم العلامات التي تدل على قدرة الطفل على تناول الطعام، وتكلمنا أيضاً عن كمية تناول الطعام لطفل ذو 7 اشهر، وعرضنا طرق تحضير طعام طفل الشهر السابع، أرجو أن يكون المقال قد نال على إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى