حمل

هل التمر مضر للحامل

هل التمر مضر للحامل سؤال يتردد على ألسنة الكثير من الحوامل خلال فترات الحمل المختلفة، ولأننا نهتم بصحة الحامل وكل ما يخص فترة الحمل، سوف نتعرف على الإجابة من خلال هذا المقال عبر موقع شقاوة، وكذلك سوف نتعرف في أي فترة يكون مسموح بتناوله والكمية المسموح بها.

اقرأ أيضًا: حبوب الحديد للحامل قبل الأكل أو بعده

هل التمر مضر للحامل

هل التمر مضر للحامل

إذا تناولت الحامل التمر باعتدال وليس بإفراط لا يسبب ذلك أي ضرر على صحتها، أما إذا تناولته بإفراط فإنه يسبب بعض المشاكل، مثل:

  • تسوس الأسنان إذا كانت غير مهتمة بنظافتها باستمرار.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم وبالتالي إمكانية الإصابة بسكر الحمل.
  • زيادة الوزن، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تسبب زيادة الوزن بالنسبة للحامل.

فائدة تناول التمر للحامل

يوجد مئات الأنواع من التمور حيث يعتبر من الفواكه القديمة، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان وصحة الحامل على الخصوص، من أهم هذه المعادن ما يلي:

  • سكر الفاكهة أو السكريات الطبيعية، وتتميز هذه السكريات بأنها سريعة وسهلة الهضم، كما أنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة له وهي مهمة لصحة الحامل، حيث أنها تجبرها على شرب الكثير من الماء مما يسهل عملية الولادة.
  • البروتين حيث يحتوي التمر على كمية كبيرة من البروتين اللازم لنمو الجنين بشكل صحيح، كما أنك تحتاجين كمية كافية من البروتين لاستيعاب نمو الجنين بداخلك.
  • الحديد حيث أن وجوده مهم جداً لعملية التمثيل الغذائي، كما أن وجوده بكمية كافية يحمي الجسم من خطر الإصابة بفقر الدم، وأيضا يعمل على توصيل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة، كما يقلل من كمية الكوليسترول في الدم وبالتالي حماية القلب والأوعية الدموية.
  • الألياف تساعدك على الإحساس بالامتلاء والشبع، كما أنها تحمي من الإصابة بالإمساك، وأيضاً الإصابة بسكر الحمل وتسمم الحمل.
  • البوتاسيوم والمهم جدا لتوازن كمية الماء والملح داخل الجسم، وبالتالي عدم التعرض لارتفاع ضغط الدم الذي ربما يسبب نزيف أثناء الولادة.
  • المغنيسيوم يقلل من تشنجات الرحم أثناء الحمل، كما يعمل على تحفيز عضلات الرحم مما يسهل عملية الولادة، بالإضافة إلى أنه يحد من النزيف الموجود أثناء الولادة، كما أنه يحمي الجسم من خطر الإصابة بتشوهات الكبد والكلى.
  • حمض الفوليك الذي يعمل على نمو الحبل الشوكي للجنين بشكل سليم، كما يحمي الأم من خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض، وكذلك يحمي الجنين من خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي.
  • فيتامين ك والمهم جدا لصحة العظام، حيث يولد بعض الأطفال بعيوب وهشاشة في العظام، وعند تناول الأم التمر خلال أشهر الحمل تحمي طفلها من هذا الخطر، بالإضافة إلى أنه يحد من تخثر الدم.
  • كما يحتوي على حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية، وكذلك يحمي المخ والحبل الشوكي.

اقرأ أيضًا: حبوب الكالسيوم للحامل متى توقفه

كمية التمر المسموح للحامل تناولها خلال فترة الحمل

وهنا سنتعرف هل التمر مضر للحامل أم لا وفي أي مرحلة يكمن الخطر، حيث أن التمر مضر إذا تم تناوله بإفراط خصوصاً في الأشهر الأولى، كما يفضل تناول من حبيتين إلى أربع حبات فقط أما في الأشهر الأخيرة فهو مسموح بأي كمية، حيث أنه يسهل ويساعد في عملية الولادة الطبيعية، في جميع الأحوال فإن التمر مسموح بتناوله خلال أشهر الحمل، وإليك الكميات المسموح بها خلال فترات الحمل المختلفة:

الثلث الأول

كما ذكرنا سابقاً يفضل تناوله باعتدال خلال تلك الأشهر، حيث أن الأم في هذه الفترة تعاني من الإمساك وتناول التمر يسهل عملية الإخراج، ولكن يجب تناوله بحذر خصوصاً إذا كانت تعاني من مشاكل في سكر الدم، أو مصابة ببكتريا المجموعة العقدية.

الثلث الثاني

لابد من استشارة الطبيب أولاً في تلك الفترة إذا كان مسموح بتناوله التمر أو لا، وذلك لأنك أكثر عرضة في تلك الأشهر للإصابة بسكر الحمل.

الثلث الثالث والأخير

يمكن للحامل تناول التمر خلال تلك المدة وخصوصاً في الشهر الأخير، وذلك لأنه يسهل من عملية الولادة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: حبوب الحديد للحامل في الشهر الرابع

فوائد تناول التمر باللبن للمرأة الحامل في رمضان

هل التمر مضر للحامل

يحتوي اللبن على كمية هائلة من الفيتامينات والمعادن المختلفة وكذلك التمر، لذا فهو مهم جدا لصحة المرأة الحامل، وفيما يلي سوف نتعرف عليه أهم مميزات هذا المشروب:

  • يعمل على رفع نسبة هيموجلوبين الدم وبالتالي حماية الأم من الإصابة بفقر الدم خلال فترة الصيام، كما أنه يحميها من الإصابة بالأنيميا أيضا بعد الولادة، خصوصا عند فقد الدم خلال عملية الولادة.
  • يحتوي هذا المشروب على الكالسيوم الذي يعوض الأم خلال فترة حملها ويحميها من الإصابة بهشاشة العظام، وأيضاً أمراض الروماتيزم.
  • كما أنه يساعد المرأة الحامل على التخلص من الإرهاق والتعب والخمول أثناء فترة الصيام.
  • يحمي المعدة من الإصابة بعسر الهضم نتيجة تناول الوجبات الدسمة والحلويات التي تميز شهر رمضان، كما أنه يقلل من الانتفاخ، وأيضاً يحمي الجسم من اكتساب الوزن الزائد والسمنة.
  • كما أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة له لمباشرة الأعمال المنزلية وغيرها بالنسبة للحامل، وأيضاً يجعلها قادرة على مواصلة الصيام بدون إجهاد أو تعب.
  • بجانب أنه يحفز خلايا الجسم ويجعلها قادرة على التجديد المستمر.
  • كما أنه يحتوي على عناصر بكتينية تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، بجانب أنه من المشروبات المغذية و الخفيفة على معدة الحامل، وذلك لاحتوائه على سكريات أحادية لا تحتاج إلى هضم.
  • يحتوي على فيتامين ج الذي يحمي من خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية و الجرثومية، و أيضاً يعمل كمضاد للالتهابات، كما يحتوي على فيتامين د الذي يعمل بشكل فعال في امتصاص الكالسيوم في الجسم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شرب فيتامين سي الفوار للحامل

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال بعد أن أوضحنا لكم هل التمر مضر للحامل وفوائده للحامل، والكمية المسموح بتناولها للمرأة الحامل، كما ذكرنا أيضاً أوقات تناول الحامل له، نرجو أن تكون الإجابة مفيدة وكافية، وأن يكون المقال أعجبكم و استفدتم من المعلومات التي ذكرت به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى