صحة طفلي

أفضل فاتح شهية للأطفال يسمن

أفضل فاتح شهية للأطفال يسمن من شأنه أن يحافظ على صحة طفلك، حيث تكون الكثير من الأمهات في حالة قلق مستمر بخصوص معاناة أطفالهم من فقدان الشهية؛ لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع شقاوة سنتعرف سويًا على أفضل فاتح شهية للأطفال يسمن، كما سنتطرق لعرض عدد من النصائح التي من شأنها أن تمنع مشكلة فقدان الشهية من الأساس.

أفضل فاتح شهية للأطفال يسمن

أفضل فاتح شهية للأطفال يسمن

مشكلة فقد الشهية ورفض تناول الطعام يُعاني منها بعض الأطفال في أعمار مختلفة وتعود بالسلب عل الأم قبل الطفل؛ لأنها تبحث دائمًا عن حل لهذه المشكلة ولا تعرف ما هي الأطعمة المناسبة التي تعمل على فتح الشهية عند طفلها؛ لذلك سنعرض لكِ بعض الأطعمة التي يُمكنك اللجوء لها في هذه المشكلة، ومنها ما يلي:

اقرأ أيضًا: أفضل فاتح شهية للأطفال

دور الزبادي في فتح شهية

يوجد في اللبن الزبادي البروبيوتيك والفيتامينات التي تُساعد على فتح الشهية لدى الأطفال، وذلك لأن مجموعة الفيتامينات والعناصر التي تحتوي عليها تقوم بالمحافظة على صحة الأمعاء لدى الطفل، مما يجعله قادرًا على تناول الأطعمة مُتغلب عل مشكلة فقد الشهية.

فائدة القراصيا في فتح الشهية

الثمار مثل القراصيا والخوخ تحتوي على الكثير من العناصر المُساعدة على تحسين عملية الهضم، وبالتالي حل مشكلة فقد الشهية، وبالأخص القراصيا تُعتبر أفضل فاتح شهية للأطفال يسمن وبشكل ملحوظ.

دور عصير الجزر في فتح الشهية

إذا كُنتِ تبحثِ عن أفضل فاتح شهية للأطفال يسمن إذًا جربي أن تجعلي طفلك يتناول عصير الجزر قبل وجبته على الأقل بثلاثون دقيقة، وستتفاجئين بفتح شهيته، وذلك لأن عصير الجزر يعمل بمثابة فاتح شهية طبيعي للجميع وخاصةً عند الأطفال.

فائدة الفول السوداني في فتح الشهية

خلال بحثك عن أفضل فاتح شهية للأطفال يسمن، من الضروري أن تعرفي أن الفول السوداني من أكثر أنواع الغذاء التي تعمل على حل مشاكل فقد الشهية عند الأطفال، وذلك لأن الفول السوداني غني بالعديد من الفيتامينات التي تعمل على فتح الشهية عند الأطفال.

من هذه الفيتامينات فيتامين سي وفيتامين إي، كما أنه غني بالأوميجا 3، 6 وهي من العناصر التي تعمل على حل مشاكل كثيرة بالجسم ومن ضمنها بعض مشاكل الهضم، وبالتالي تتمكني من حل مشكلة فقد الشهية عند طفلك.

لذلك قومي بتقديم وجبة خفيفة لطفلك من الخبز وزبدة الفول السوداني؛ لأن زبدة الفول السوداني تُعتبر من الوجبات المُفضلة لدى الأطفال عمومًا.

كذلك قومي باستبدال الزبدة العادية بزبدة الفول السوداني عند قيامك بعمل الحلويات لطفلك.

دور اللب الأبيض في فتح الشهية

تعمل بذور اليقطين أو ما يُعرف باللب الأبيض كأفضل فاتح شهية عند الأطفال يسمن، وذلك لأن اللب الأبيض يحتوي على عنصر الزنك وهو العنصر الذي يعمل بدوره على فتح الشهية عند الأطفال، كما يُعالج الكثير من مشاكل فقد الشهية ويُعتبر من الأطعمة أو المسليات التي يميل إليها الكثير من الأطفال.

فائدة الكاجو في فتح الشهية

في حالة قلقك وبحثك عن أفضل فاتح شهية للأطفال يسمن فلا تقلقي فالأمر بسيط ويكمن في طبق من الكاجو؛ فالكاجو يُعتبر من أكثر الأغذية الطبيعية التي تعمل كفاتح شهية لدى الجميع وبالأخص الأطفال.

يرجع ذلك لأن الكاجو يُعتبر من المكسرات التي تحتوي على الكثير من العناصر والدهون الغير مشبعة، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، الزنك، النحاس، الفسفور، الكالسيوم، الماغنسيوم، المعادن، ومضادات الأكسدة وكذلك لا يُمكننا أن نغفل عما يحتويه من ألياف جيدة تعمل على فتح الشهية.

دور الخوخ في فتح الشهية

يحتوي الخوخ على الكثير من الفيتامينات، مثل فيتامين “A” وفيتامين “C”، كما أنه يُعتبر مصدر غني جدًا بالبوتاسيوم والذي يُعرف بامتصاصه للكالسيوم بشكل سليم وجيد مما يؤدي إلى بناء عظام قوية وجيدة للأطفال.

فتناول الخوخ بنسبة 3 ثمرات على الأقل يقوم بفتح شهية طفلك بدرجة كبيرة، كما أنكِ تستطيعي أن تقومي بتقديمه للطفل على شكل عصير إذا كان لا يُحب أكل الخوخ.

اقرأ أيضًا:  عصائر للرضع 4 شهور طبيعية

فائدة البرقوق في فتح الشهية

يُعتبر البرقوق باختلاف أنواع إذا كان من البرقوق الأحمر أو البرقوق الأسود، من أكثر الأغذية التي تعمل كأفضل فاتح شهية للأطفال يسمن، وذلك لأنه غني بالكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تعمل عل فتح شهية طفلك.

فيحتوي البرقوق على الحديد ومضادات الأكسدة، وكذلك فإنه من الأطعمة التي تحتوي على كمية وفيرة من الألياف، والتي تعمل بدورها على تحسين الهضم عند الطفل، وتحميه من مشاكل الإمساك وبالتالي تُحسن من عملية الهضم السريع، مما يؤدي إلى فتح شهيته وتجنب المشاكل التي تخص فقدان الشهية ورفض تناول الطعام.

دور الأفوكادو في فتح الشهية

يُعتبر الأفوكادو واحدًا من الأطعمة التي تعمل كأفضل فاتح شهية للطفال يسمن، وذلك نظرًا لأنه يحتوي على الكثير جدًا من العناصر والمعادن التي تعمل على تحسين وحل مشاكل الهضم التي يُمكن أن تكون من شأنها تعرقل حركة الطعام، وبالتالي حدوث مشاكل تجعل الطفل غير قادر على تناول الطعام مما يفقده شهيته.

فالأفوكادو غني بأكثر من 25 نوع من المغذيات والعناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم والتي منها، فيتامين “A”، فيتامين “B”، فيتامين “C”، فيتامين “E”، وفيتامين “K”.

كما إنه غني جدًا بالألياف والبروتين وكذلك فإنه يحتوي على الكثير من الحديد والماغنسيوم، الكالسيوم، النحاس، بوتاسيوم والفسفور؛ فيعمل الأفوكادو على فتح شهية الطفل وكذلك فإنه يعمل على تعزيز مناعته وحمايته من الكثير من المشاكل التي تُصيب الجسم.

فائدة الجزر في فتح الشهية

على الرغم من أن الجزر يُستخدم في أنظمة الريجيم وانقاص الوزن إلا إنه يعمل من ناحية أخرى كفاتح للشهية عند الأطفال وذلك لأن الجزر يحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للجسم، كما أنه غني بالألياف.

تجدر الإشارة إلى أن الجزر من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة للغاية، ويحتاج كمية طاقة كبيرة حتى تتم عملية الهضم؛ لذا فيُمكنكِ أن تُقدمي لطفلك حبات الجزر أو عصير الجزر قبل تناوله للطعام بحوالي ساعة على الأقل فتعمل على فتح شهيته.

دور اللفت والبنجر في فتح الشهية

يحتوي اللفت والبنجر على الكثير من الألياف التي يحتاجها الجسم، كذلك فإنه يحتوي على فيتامين بي وفيتامين سي، ومضادات الأكسدة وكل هذه العناصر تعمل على تحسين عملية الهضم وتحمي الطفل من الإمساك، وبالتالي تحل مشاكل فقد الشهية وتعمل على فتح شهيته مما يجعله يتناول الطعام بشكل ملحوظ.

فائدة الفول الأخضر في فتح الشهية

تناول الفول الأخضر بحوالي ما لا يقل عن ساعة قبل وجبة الطفل الرئيسية يعمل على فتح شهيته، وذلك لأن الفول مصدر مهم من المصادر الغنية بالزنك والحديد اللذان يلعبان دورًا كبيرًا في عملية فتح الشهية عند الأطفال.

لكن يجب الحذر من الإفراط في تقديمه للأطفال لأنه من الممكن أن يسبب أنيميا الفول، وهي خطيرة جدًا على الأطفال.

دور الليمون في فتح الشهية

يعمل الليمون وبشكل كبير على حل مشاكل فقدان الشهية عند الأطفال، وذلك لأن الليمون يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين بي، فيتامين سي.

من ناحية أخرى فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم في تحسين عملية الهضم مثل النحاس، الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، الماغنسيوم، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والألياف التي تلعب دورًا كبيرًا في فتح شهية الطفل؛ لذلك احرصي دائمًا على تناول طفلك كوب من عصير الليمون بشكل يومي قبل تناول وجبته الرئيسية.

اقرأ أيضًا: أكلات تزيد وزن الطفل بسرعة

فائدة الحلبة في فتح الشهية

تعمل الحلبة على زيادة الوزن كما إنها تعمل على فتح الشهية عند الأطفال والكبار؛ لذلك إذا كنتِ تبحثِ عن أفضل فاتح شهية للأطفال يسمن فعليك أن تجعلي الحلبة المشروب الثابت عند طفلك.

دور النعناع الأخضر في فتح الشهية

يحتوي النعناع الأخضر على العديد من الفيتامينات التي تعمل على فتح الشهية عند الأطفال، كذلك فإنه غني جدًا بالعديد من العناصر الغذائية مثل عنصر الكالسيوم، الفسفور، كذلك الفيتامينات مثل فيتامين بي، فيتامين سي، فيتامين دي وفيتامين إي.

لذا يجب أن يكون النعناع الأخضر من الثوابت في الجدول المُخصص لأطعمة طفلك، اضيفي بعض أوراق النعناع الطازجة إلى عصير الليمون وسيُصبح لديكِ أفضل مشروب يُساعد طفلك على فتح شهيته.

فائدة الزعتر في فتح الشهية

يعمل الزعتر في كثير من الأحيان على فتح شهية الطفل وحل المشاكل الخاصة بعملية الهضم، فلا يعمل على تعزيز نكهة الطعام فقط، ولكنه أيضًا يعمل على تحفيز وفتح الشهية عند الأطفال؛ لذلك قومي بإضافة بعض أوراق الزعتر إلى أطعمة طفلك ومشروباته.

دور القرفة في فتح الشهية

تُعتبر القرفة من أفضل فاتح شهية للأطفال يسمن، وتعمل على تحسين عملية الهضم بشكل كبير جدًا، لهذا السبب عليكِ إضافة القرفة إلى الأطعمة والمشروبات المختلفة التي يتناولها طفلك، خاصةً في حالة صعوبة إقناعه بتناول مشروب القرفة.

فائدة الكركم والزنجبيل في فتح الشهية

يعملان كلاهما بنفس الطريقة ويقومان بفتح شهية طفلة وتعزيز قدرته على تناول الطعام بصورة أكبر من المعتاد، ويرجع ذلك الأمر نظرًا لكونهما يتمتعان بالكثير من العناصر الغذائية الهامة.

الأغذية التي تحتوي على الزنك

الأغذية التي تحتوي على عنصر الزنك تعمل كأفضل فاتح شهية للأطفال يسمن، وتوجد العديد من الأغذية التي تحتوي على عنصر الزنك مثل السبانخ، الكاجو، بذور القمح وفطر عفن الخبز أو ما يُعرف بالمشروم.

الأغذية التي تحتوي على الحديد

تعمل الأغذية التي تحتوي على الحديد بشكل كبير على فتح شهية طفلك، ومن هذه الأغذية المحتوية على عنصر الحديد السبانخ، العدس، والبيض.

اقرأ أيضًا: أفضل مكمل غذائي للأطفال

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الشهية لدى الأطفال وتجعلهم يمتنعون عن تناول الأطعمة؛ لذلك عليكِ معرفة بعض الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الطفل الشهية، ومن ثم تتمكني من علاجها، ومن هذه الأسباب:

1- تدهور الحالة النفسية

تلعب الحالة النفسية عند الأطفال دورًا هامًا في علاج مشكلة فقد الشهية التي يُعانيها؛ فمن الممكن أن يُصاب الطفل بالاكتئاب أو التوتر والقلق الذي يجعله غير راغب في تناول الطعام ممتنعًا عنه.

مما يجعل الأمر يصل إلى فقدان شهيته عن تناول وجباته حتى المُفضلة منها؛ لذا كوني حريصة على سلامة طفلك النفسية ومعرفة أسباب تغيراته النفسية.

2- التغيرات البيولوجية

في بعض الفترات يكون السبب والعامل الرئيسي في فقدان الطفل لشهيته، وكذلك امتناعه عن تناول أي طعام بطريقة غير مُعتادة عليه هو حدوث بعض التغيرات البيولوجية الخاصة بنموه، والتي تعمل بدورها على سوء حالته المزاجية، وبالتالي يمتنع عن تناول الطعام.

3- الإصابة بعدد من الأمراض

قد يُصاب الطفل في بعض الأحيان بعدد من الأمراض المختلفة التي تكون من شأنها أن تجعله يفقد شهيته، ومن هذه الأمراض فقر الدم، الإصابة بالديدان المعوية، الصداع، فقدان الشهية العصابي، الإمساك أو الإسهال كذلك التهاب الحمى، الحلق وانفلونزا المعدة؛ لذلك عليكِ أن تُعالجي أي مشاكل أو أمراض يعد عُرضة للإصابة بها أولًا حتى تتمكني من علاج مشكلة فقدان شهيته.

4- تناول بعض الأدوية

هناك بعض الأدوية التي يكون من شأنها فقدان الطفل شهيته وبالتالي يزيد من صعوبة تناول الطفل لهذه الأطعمة، مثل أدوية المضاد الحيوي.

اقرأ أيضًا: اسم دواء يساعد على التركيز للأطفال

أعراض فقدان الشهية

هناك بعض الفترات في حياة أي طفل يمر بها تجعله غير قادر على تناول الطعام مما يتسبب في فقدان الشهية له، ولكن في بعض الأحيان يكون الأمر خطيرًا؛ فيجب عليكِ حينها أن تتوجهي إلى الطبيب ومن هذه الأعراض ما يلي:

1- الشعور بألم البطن

إذا ظهر على طفلك هذه المشكلة وخاصةً بعد تناوله الطعام بشكل مباشر، ففي هذه الحالة يجب أن تعرفي أن هناك مشكلة عليكِ أن تقومي بحلها وتتوجهي إلى الطبيب على الفور.

2- الإحساس بقلة الطاقة

في بعض الأحيان تكون مستويات الطاقة في الطعام غير كافية للطفل، مما يؤدي إلى وجود بعض المشاكل التي تجعله غير قادر على تناول الطعام وبالتالي يفقد شهيته.

3- رد الفعل التحسسي

هناك بعض الأمور التي تكون واضحة لكِ كأم إنها رد فعل تحسسي ومن ضمن هذه الأعراض، تورم الوجه، صعوبة في التنفس، كحة، طفح جلدي، وغالبًا ما تكون هذه الأعراض رد فعل تحسسي عن دواء مُعين أو أطعمة ومشروبات مُعينة تجعل طفلك غير راغب في تناول الطعام، وبالتالي يؤدي إلى فقدان شهيته.

4- فقدان الوزن

في حالة أن طفلك لا يكتسب الوزن ويفقد الكثير من وزنه يجب أن تقلقِ وتذهبي إلى الطبيب لحل هذه المشكلة، حيث إنها من أهم الأعراض التي تؤكد أنه مُصاب بفقدان الشهية.

اقرأ أيضًا: حساب الوزن المثالي للأطفال ب 3 طرق دقيقة

نصائح لفتح شهية طفلك

هناك العديد من النصائح التي يُمكنكِ اتباعها مع طفلك حتى تتمكني من حل مشكلة فقد الشهية، ومن ضمنها:

ممارسة الأنشطة الرياضية

ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة تجعل الطفل قادرًا على تناول الطعام وفتح شهيته؛ لذلك اجعلي طفلك يقوم بممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة ويبذل المجهود بها فهذا يُساعده على تناول الطعام بشكل أكبر.

تنوع وجبات الطفل

التنويع في وجبات الطفل يجعله مُحبًا لتذوق العديد من الأطعمة المختلفة، واجعلي الوجبات محتوية على السعرات الحرارية والألياف وكل العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك، والتي من شأنها أن تعمل على تحسين عملية الهضم عنده كما تعمل على فتح شهيته.

إضافة الحليب إلى وجبات الطفل

في كثير من الأحيان يرفض الطفل شرب الحليب بشكل مُباشر؛ لذلك احرصي على أن تقومي بإضافة الحليب في وجبات طفلك المختلفة، عوضًا عن كوب الحليب الذي يرفض شربه.

تناول كوب من الماء قبل الوجبات

أثبتت الدراسات أن شرب كوب واحد من الماء قبل تناول الوجبات يعمل كفاتح للشهية عند الكثير من الأطفال، ولكن يجب مراعاة أن يتم ذلك الأمر قبل 30 دقيقة فقط من تناول الطعام.

زيني أطباق طفلك

قومي بتزيين طبق طفلك قبل تقديم الطعام فيه؛ فالأشكال المختلفة وتزيين الأطباق يزيد من شغفه وحُبه لتذوق الطعام؛ لذلك قومي بتزيين أطباق طفلك عن طريق إدخال الكثير من الوان الطعام المختلفة وبأشكال مختلفة حتى يتشجع الطفل على تناوله.

تناول العصائر والكوكتيلات

تُشكل العصائر والكوكتيلات دور كبير في عملية فتح شهية طفلك؛ لذلك قومي يعمل العصائر الطبيعية له والكوكتيلات المختلفة.

تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية

اعتمدي في جدول طعام طفلك على تقديم الوجبات الصغيرة في أوقات مختلفة، فإن ذلك يعمل على تحسين قدرته على الهضم وكذلك فتح شهيته.

اقرأ أيضًا: وصفات طعام للأطفال بعمر السنة مفيدة

لا تقومي بإجباره على تناول الطعام

الكثير من الأمهات يتصرفن بشكل غير صحيح ويُجبرون الأطفال على تناول وجباتهم، وهو الأمر الذي لا يفلح ولا ينجح ابدًا في حل المشكلة؛ لذا عليكِ أن تحرصي على عدم إجبار طفلك على تناول الطعام في حالة إنه غير جائع وتجنبي الجدالات معه.

مشاكل الأطفال وخاصةً ما يتعلق بتناول الطعام وفقدان الشهية أمر كبير وضروري للغاية لكل أم؛ لذلك عرضنا في هذا الموضوع أفضل فاتح شهية للأطفال يسمن، وكذلك بعض النصائح التي يجب أن تتعاملي بها مع طفلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى