حمل

حساسية الأنف للحامل وجنس الجنين

هل توجد علاقة بين حساسية الأنف للحامل وجنس الجنين؟ وهل يؤثر الحمل على حساسية الأنف أم لا؟ حيث تحدث تغيرات كثيرة للسيدة الحامل أثناء شهور الحمل المختلفة، ولكل هذه التغيرات عدة دلالات، الآن سوف نوضح كل ما يخص حساسية الأنف للحامل وجنس الجنين من خلال موقع شقاوة.

حساسية الأنف للحامل وجنس الجنين

في الحديث عن التهاب الأنف وعلاقته بجنس الجنين، نشير إلى أنه يشاع بين السيدات الحوامل أن تزداد حساسية الأنف أثناء الحمل عندما يكون نوع الجنين ذكر.

لكن هل لهذا أساس من الصحة؟ فالحقيقة أنه لا يوجد أي تفسير علمي أن هناك علاقة بين جنس المولود واحتقان الأنف، بل هناك علاقة بين حساسية الأنف والحمل بشكل عام سواء كان جنس المولود ذكر أم أنثي.

بعدما أوضحنا أنه لا يوجد علاقة بين نوع الجنين والتهاب الأنف، نوضح الآن تأثير الحمل بشكل عام على الأنف، فأثناء الحمل يزداد تدفق الدم إلى الأغشية الخاصة بالأنف مما يؤدي إلى انسداد الأنف وحدوث الاحتفان والالتهاب فيها.

اقرأ أيضًا: هل حساسية الحمل تؤثر على الجنين

أعراض حساسية الأنف للحامل

هناك أعراض كثيرة لحساسية الأنف عند الحامل ومنها:

  • انسداد الأنف ويزداد بكثرة أثناء النوم.
  • سيلان مستمر بها ولا يتوقف لعدة أيام.
  • حرقة مفاجئة في الأنف مما يؤدي إلى صعوبة التنفس.
  • أثناء الإصابة بحساسية الأنف تتورم الأنف والأجزاء القريبة منها في الوجه مما يؤدى إلى كبر حجمها.

هل تؤثر حساسية الأنف على الجنين؟

يقلق الكثير من السيدات الحوامل على جنينهم عند إصابتهم بحساسية الأنف وهو أمر بالفعل يؤثر على الجنين، فعندما تصاب الأم بحساسية الأنف يحدث انسداد للأنف وبالتالي يقل الأكسجين الداخل إلى جسم الأم.

بالطبع سوف يؤثر على الأكسجين الواصل للجنين ويؤثر على نموه، لذلك ننصح بالتوجه إلى الطبيب لأخذ العلاج المناسب لعدم تطور الحالة ويتأثر الجنين.

علاج حساسية الأنف أثناء الحمل

عندما تعاني السيدة الحامل من حساسية الأنف فيؤدي ذلك إلى صعوبة نومها، وصعوبة التنفس فتبدأ بالبحث عن أدوية مساعدة لها لكي تتخلص من هذه المعاناة، يوجد علاجات كثيرة لحساسية الأنف ومخصصة للسيدات الحوامل حتى لا يكون لها أي تأثير على الجنين بشكل سلبي.

منها بخاخات ومنها عقار يحتوي على مادة الهيستامين، ولكن نؤكد أنه يجب عدم تناول أي من هذه العلاجات إلا بعد استشارة الطبيب الخاص لمتابع لها، وأيضًا يمكننا الاعتماد على المحلول الملحي بإدخاله عن طريق سرنجة إلى الأنف وإخراجه من الجهة الأخرى.

اقرأ أيضًا: هل تحس الحامل بنوع الجنين

نصائح لعلاج حساسية الأنف

في إطار الحديث عن حساسية الأنف للحامل وجنس الجنين، نشير إلى أن هناك الكثير من الأطعمة تساعد المرأة الحامل على علاج حساسية الأنف ومنها:

  • ننصح السيدة الحامل بأكل جزء نيئ من البصل، وهذا سوف يساعدها على سهولة التنفس.
  • الثوم يحتوي الثوم على مضاد حيوي يساعد على التخلص من الالتهابات ويرفع من معدل مناعة الجسم، فننصح أيضًا بأكل فص كامل من الثوم صباحًا.
  • خل التفاح يساعد بشكل مباشر على رفع مناعة الجسم بشكل كبير، وننصح بإضافة ملعقة منه على طبق سلطة، ونحذر من استخدامه بمفرده لما له من تأثير سلبي على المعدة أحيانًا يصل إلى إصابتها بالقرحة.
  • الكركم يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الالتهاب، وننصح بإضافته على الأكلات أثناء الطهي.
  • ننصح أيضًا بأكل الجزر والبطاطا والزبادي والدواجن والسلمون واللحم البقري.
  • الأطعمة المفيدة بالتوابل مثل: القرفة والزنجبيل والثوم البودرة والبصل البودرة.

مع مراعاة شرب الكثير من السوائل سوف يساعد السيدة الحامل على التغلب على حساسية الأنف ولكن ننصح أن تكون غير محلاة، ونراعي أيضًا عند النوم أن نضع تحت رأس السيدة الحامل أكثر من وسادة حتى تكون مرتفعة، وذلك سوف يساعدها على سهولة التنفس وانتهاء انسداد الأنف.

ممنوعات لحساسية الأنف عند الحامل

استكمالًا لحديثنا عن موضوع حساسية الأنف للحامل وجنس الجنين، مثلما يوجد أطعمة مفيدة للسيدة الحامل التي تعاني من حساسية الأنف، يوجد أيضًا ممنوعات نحذرها منها حتى تبتعد عنها، منها:

  • ننصح بالبعد التام عن مادة الكافيين والتي توجد في القهوة والنسكافية وكل المنبهات.
  • نبتعد أيضًا عن الفول السوداني.
  • ما يزعج المرأة الحامل أنها سوف تبتعد عن أكل الشوكولاتة بكل أنواعها.
  • ننصح أيضًا بالابتعاد عن القمح والصويا والألبان.

جدير بالذكر أنه من أهم التحذيرات التي نؤكد عليها هي الابتعاد التام عن التدخين وعن مكان تواجد المدخنين لأن السيدة الحامل سوف تتأثر بهم عن طريق التدخين السلبي.

كما ننصح أيضًا بعدم استخدام التكييف أو المروحة بشكل مباشر على السيدة الحامل حتى لا تتعرض لدور الأنفلونزا مما يزيد من الحساسية وتتطور وتستمر لفترة أكبر حتى مع العلاج.

تأثير الاستنشاق على حساسية الأنف

بعدما تحدثنا عن حساسية الأنف للحامل وجنس الجنين، نشير إلى أنه من الطرق الشائعة لعلاج حساسية الأنف للسيدة الحامل هو الاستنشاق، وهو بالفعل يساعد على الإحساس بالراحة ويساعد على سهولة التنفس، والطريقة الصحيحة له هي:

  1. وضع وعاء فيه ماء على النار.
  2. نضع بداخله بجانب الماء زيت نعناع وزيت الكافور.
  3. عندما يبدأ بالغليان وإخراج بخار الماء نطفئ النار ونقترب بشكل آمن من الوعاء.
  4. نغطي الرأس بفوطة حتى نستنشق أكثر بخار الماء الخارج منها حتى تبرد.

هل شكل الأنف يتعلق بنوع الجنين؟

هناك الكثير من الأقاويل التي تؤكد على علاقة شكل الأنف بنوع الجنين ولكن هل هذه المعلومات صحيحة أم لا؟ الرد العلمي على هذا الكلام أن أنف المرأة تستمر بالنمو طوال حياتها بنسب مختلفة.

ربما هذا هو سبب تلك المعلومات الشائعة التي تجزم بأنه عندما تكبر أنف الأم بشكل ملحوظ أثناء فترة الحمل يكون الجنين ولد.

بعض السيدات الحوامل يعتمدن على هذه المعلومات الخاطئة لتحديد نوع الجنين بدون الذهاب إلى الطبيب، لذا ننصحهم بالذهاب إلى الطبيب لمعرفة جنس المولود، حتى لا ترتبي تجهيزات الطفل بشكل خطأ.

اقرأ أيضًا: هل يمكن معرفة نوع الجنين من لون الثدي؟

 

ما يشغل المرأة الحامل هو نوع جنينها حتى تتهيأ لاستقباله، لذا فهي حريصة على معرفة كل الدلالات التي تشير إلى نوع الأجنة قبل الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى