حمل

بعد تلقيح البويضة بكم يوم تنغرس

تبدأ النساء بالتساؤل بعد تلقيح البويضة بكم يوم تنغرس في جدار الرحم، والجدير بالذكر أن الأيام التي يقوم فيها جسم المرأة متمثلًا في المبيضين بإنتاج بويضة ناضجة خلال فترة الدورة الشهرية الخاصة بالمرأة وما يعرف بأيام التبويض، وقبل هذه الفترة يركز الزوجان على ممارسة العلاقة الحميمة بهدف زيادة فرص الحمل، لذا قررنا عبر موقع شقاوة أن نتعرف إلى كافة تفاصيل هذا الموضوع.

بعد تلقيح البويضة بكم يوم تنغرس

أيام الإباضة أو ما يُعرف بأيام التبويض هي مرحلة من مراحل الدورة الشهرية يقوم فيها المبيضين بإطلاق بويضة ناضجة تستعد للتخصيب بهدف بدء الماراثون الأطول في العالم الذي يمتد إلى 9 أشهر تقريبًا وما يعادل 40 أسبوعًا دون كلل أو ملل أو فرصة للراحة والتقاط الأنفاس.

الإباضة أو أيام التبويض تحدث في فترة انتصاف الدورة الشهرية تقريبًا وبالتحديد حول اليوم الرابع عشر منها فقد تسبق هذه الفترة أو تتخطاها بأيام بسيطة، والجدير بالذكر أن هناك طريقة علمية يمكن من خلالها احتساب أيام التبويض وتحديدها بشكل دقيق، فأيام التبويض بشكل عام تحدث قبل أو بعد منتصف الدورة الشهرية بأربعة أيام.

في إطار حديثنا عن استفسار بعد تلقيح البويضة بكم يوم تنغرس نجد أن الإجابة على هذا السؤال هي أن البويضة تنغرس في جدار الرحم بعد فترة تتراوح من 6 وحتى 12 يوم من التلقيح بالحيوان المنوي، فما هي المراحل التي تسبق الخطوة الأولى لبداية الحمل أو ما يُعرف بانغراس البويضة في جدار الرحم؟ نتعرف إلى ذلك فيما يلي من سطور هذا المقال.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع علامات تلقيح البويضة

مراحل رحلة البويضة من النضوج حتى الانغراس

بإطلاق البويضة الناضجة من أحد المبيضين يُصبح جسد الأنثى جاهزًا لاستقبال فوج الحيوانات المنوية الذي يتكون من الملايين في السباق الأكثر تنافسية وصاحب عدد المشتركين الأكبر في التاريخ، وكل ذلك بهدف الوصول إلى البويضة المخصبة بنسبة احتمال تبلغ 1/100,000,000 تقريبًا.

بعد نضوج البويضة وكونها مستعدة للتلقيح يقوم جسد المرأة بإفراز هرمون معين يعمل على دفع البويضة على الخروج خارج المبيض لاستقبال المتنافسين والترحيب بالفائز الأوحد لهذا السباق الذي يعد فيه أي مركز غير الأول أخير، فلا اختلاف حينها بين الثاني وصاحب المركز رقم 59 مليون.

بعد إطلاق الجسم لهذا الهرمون تبدأ البويضة الناضجة بالانطلاق خارج المبيض على استحياء، فلك أن تتخيل أن مجرد التبويض وخروج هذه البويضة من أحد المبيضين لاعتناق من سيخترقها يستغرق مدة تتراوح بين 28 ساعة وحتى 36 ساعة أي ما يُقدر بيوم ونصف اليوم تقريبًا.

ببدء التبويض وإطلاق البويضة يأتي دور التلقيح، والتلقيح يتم بعبور المتسابق الأول خط النهاية لاختراق البويضة وتحويلها من ناضجة إلى مخصبة، يحدث التلقيح خلال فترة تتراوح من 12 ساعة وحتى يوم كامل وهو ما يعادل 24 ساعة، ولكن في طبيعة الحال يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش في الجهاز التناسلي للمرأة لفترة قد تصل إلى خمسة أيام تقريبًا.

بعد التخصيب تأتي مرحلة الانغراس، والانغراس هي عملية تتم عندما تلتقي البويضة المخصبة بالحيوان المنوي الفائز في الصراع الشرس الذي استمر لساعات طوال، وبعد الالتقاء الذي يحدث بين البويضة والحيوان المنوي وينتج عنه تخصيبها، ومن ثم تسلك البويضة المخصبة بالحيوان المنوي الطريق إلى الرحم عبر قناة فالوب، وبوصولها للرحم تنغرس في جداره.

البويضة المخصبة تستمر في التحرك خلال قناة فالوب لتنمو بشكل كبير تنقسم من خلاله مرات عديدة، وفي نهاية المطاف تصل إلى الرحم وللإجابة عن سؤال بعد تلقيح البويضة بكم يوم تنغرس نجد أن البويضة تدخل إلى الرحم بعد أربعة أيام من التلقيح وتنغرس بعد فترة تتراوح من يومين وحتى 8 أيام لدخول الرحم.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة بيومين عن تجربة

ما بعد الانغراس

بعد أن قمنا بالإجابة عن سؤال بعد تلقيح البويضة بكم يوم تنغرس وعرفنا أن البويضة تنغرس بعد فترة تتراوح من 6 إلى 12 يوم من التخصيب أو يومين وحتى 8 أيام من دخول الرحم لتبحث عن مكان جيد للانغراس، والجدير بالذكر أن الانغراس يحدث في الأسبوع الثالث لأخر موعد حيض حدث للمرأة الحامل.

بعد أن تنغرس البويضة في جدار الرحم يبدأ جسم المرأة بإطلاق هرمون الحمل مُعلنًا نجاح الخطوة الأولى والصعبة من الحمل بشكل منقطع النظير، ويمكن التعرف إلى ذلك من خلال إجراء اختبار الحمل عن طريق الدم، والنتيجة الإيجابية تعني أن الحمل قد بدأ وفي الأمتار الأولى جدًا له.

على الرغم من إعطاء اختبار الحمل نتيجة إيجابية منذ بدء الانغراس إلا أن الجنين يكون مجهريًا ومن المستحيل أن يظهر من خلال أي نوع من أنواع التصوير سواء فوق الصوتي أو الإشعاعي وغيره مثل السونار، فيبدأ الجنين بالظهور في الصور منذ الأسبوع السادس للحمل.

بعد انغراس البويضة بالشكل الصحيح والسليم تُرسل الهرمونات رسالة للمبيضين تأمرهم فيها بإيقاف التبويض حتى انتهاء موعد الحمل بشكل كامل، وهو سبب انقطاع الدورة الشهرية لدى السيدة الحامل.

قمنا أعلاه باطلاعكم على الإجابة الخاصة بسؤال بعد تلقيح البويضة بكم يوم تنغرس، وبعد أن عرفنا الإجابة وجب علينا تعديد الأعراض التي تترافق مع انغراس البويضة، وتشتمل هذه الأعراض على نزيف الانغراس وهو العرض الأكثر وضوحًا، بالإضافة إلى الغثيان والأعراض الثانوية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى