طفلي بيتعلم

موضوع عن بر الوالدين قصير للأطفال

موضوع عن بر الوالدين قصير للأطفال وأهميته وما هي حقوق الأبناء تجاه والديهم؟ يمكنك التعرف عليها عبر موقع شقاوة ، حيث أنه من الموضوعات الهامة التي يجب أن يعرفها الأطفال نظرًا لأن الشريعة الإسلامية اهتمت به مما يعني أن بر الوالدين أمر من الله سبحانه وتعالى وبه يحصل الإنسان على السعادة في الدنيا والآخرة لذلك على المسلم أن يستجيب لأمر الله وألا يعوق والديه وإلا وقع في المعصية.

كما اقدم لك: أسئلة للأطفال عن الحيوانات: أسئلة ذكاء هامة لتنمية ذكاء الأطفال

موضوع عن بر الوالدين قصير للأطفال

موضوع عن بر الوالدين قصير للاطفال

بر الوالدين هو أن يرد الفرد المعروف لهما على ما قاما به تجاهه قدر استطاعتهما وأن يطيعوهما في كل شيء فقد زرع الله في قلوب الوالدين الرحمة والعطف ناحية أولادهم ورعايتهم والعمل على مصلحتهم.

لماذا أمر الله ورسوله ببر الوالدين؟

  • لأن الوالدين هما أول من احتضنا الفرد منذ أن كان طفلا صغيرًا بل منذ أن كان جنينًا في بطن الأم مما جعلهما يتعلقان به، كما أنهما تعبا في تربيته حتى أصبح شابًا يافعًا وعلموه كل شيء جيد.
  • الوالدان هما مصدر سعادة الأبناء وادخال البهجة والسرور على قلوبهم كما أنهم السند الذي كان يحميهم من الأذى وكانوا يلبون له ما يتمنى قدر المستطاع وابتعاد الضرر عن الأبناء لذلك على الأولاد أن يحسنوا لآبائهم وأمهاتهم من خلال برهما وإطاعة أوامرهما وألا يتسلطوا عليهما.

ما هي أهمية بر الوالدين؟

1 – في القرآن الكريم

  • حث الله المؤمنين على البر بالوالدين في آيات قرآنية كثيرة ولأهمية ذلك كانت بعد نهي المؤمنين عن الإشراك بالله كما جاء في الآية 36 من سورة النساء.
  • طلب رب العالمين من المسلمين أن يشكروه ويشكروا أبويهم على النعم التي حباهم الله بها وأوصاهم ببر الوالدين لأن الأم تعبت في الحمل وعانت من الحمل والولادة والرضاعة كما جاء في الآية 14 من سورة لقمان.
  • امتدح الله سبحانه وتعالى سيدنا يحيى لأنه كان بارًا تقيا بوالديه كما جاء في الآيتين الـ 13 و الـ 14 من سورة مريم، وسيدنا عيسى عليه السلام بجعله مباركًا وقد أوصاه ببر والدته؛ جاء ذلك في الآيتين الـ 31 والـ 32 من سورة مريم.
  • أمر الله المسلمين أن يخفضوا جناح الذل من الرحمة في الآية 215 من سورة الشعراء وألا يتأففوا منهما ولا يعاملهما بشكل سيء كما جاء في الآية 23 من سورة الإسراء.

2 – في السنة النبوية

وجدت أحاديث نبوية متعددة تحث المسلمين على بر الوالدين ورعايتهما وهي:

  • عن الصحابي الجليل عبدالله بن عمرو – رضي الله عنه- أنّه قال: “أَقْبَلَ رَجُلٌ إلى نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: أُبَايِعُكَ علَى الهِجْرَةِ وَالْجِهَادِ، أَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ، قالَ: فَهلْ مِن وَالِدَيْكَ أَحَدٌ حَيٌّ؟ قالَ: نَعَمْ، بَلْ كِلَاهُمَا، قالَ: فَتَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فَارْجِعْ إلى وَالِدَيْكَ فأحْسِنْ صُحْبَتَهُمَا”.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رَغِمَ أنفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، قيل: من يا رسول الله؟، قال: مَن أدْرَكَ أبَوَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُمَا أوْ كِلَيْهِمَا فَلَمْ يَدْخُلِ الجَنَّة”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ أي صُحبتي، قال: أمك، قال: ثم من؟ قال : أمك، قال: ثم من؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: أبوك
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه قال: (ذَكَرَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الكَبَائِرَ، أوْ سُئِلَ عَنِ الكَبَائِرِ فَقالَ: الشِّرْكُ باللَّهِ، وقَتْلُ النَّفْسِ، وعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ، فَقالَ: ألَا أُنَبِّئُكُمْ بأَكْبَرِ الكَبَائِرِ؟ قالَ: قَوْلُ الزُّورِ، أوْ قالَ: شَهَادَةُ الزُّورِ قالَ شُعْبَةُ: وأَكْثَرُ ظَنِّي أنَّه قالَ: شَهَادَةُ الزُّورِ).
  • عن أسماء بنت أبي بكرٍ -رضي الله عنهما- أنّها قالت: (قَدِمَتْ عَلَيَّ أُمِّي وَهي مُشْرِكَةٌ في عَهْدِ قُرَيْشٍ إذْ عَاهَدَهُمْ فَاسْتَفْتَيْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، قَدِمَتْ عَلَيَّ أُمِّي وَهي رَاغِبَةٌ، أَفَأَصِلُ أُمِّي؟ قالَ: نَعَمْ، صِلِي أُمَّكِ).

ما هي حقوق الأبناء تجاه والديهم؟

  • أن يؤمنوا طعامهم وعلاجهم وكسوتهم إذا احتاجوا إليها.
  • أن يجيبوا دعوتهما ويطيعون أوامرهما
  • أن يقوموا بخدمتهم دون فضل منهم أو منحة.
  • أن يخاطبوا هما يتحدثوا معها برقة وحسن.
  • أن ينادوها بلفظ الأبوة.
  • أن يحبون للوالدين ما يحبون لأنفسهم وألا يرضوا لهم ما لا يرضوه لأنفسهم.
  • أن يدعو لهما بالرحمة والمغفرة.

إليك من هنا: قصة عن الكذب للأطفال: أروع قصص عن الكذب وخطورته للأطفال

ما هو حكم بر الوالدين في الشريعة الإسلامية؟

  • هي واجبة وضرورة ومن دلائل ذلك الآيات القرآنية التي ذكرت في السطور السابقة والأحاديث النبوية التي ذكرت أيضًا في السابق، وقد ساوى رسول الله صلى الله عليه وسلم عدم بر الوالدين بالكبائر، كما حث الله سبحانه وتعالى المسلمين أن يبروا والديهم حتى لو اختلفوا معهما في العقيدة أو الدين.
  • معنى ذلك أن بر الوالدين هو أمر عظيم جدًا حتى أن الله سبحانه وتعالى طلب من المؤمنين به أن يجلسوا تحت أقدام والديهم وأن يرافقهم دون أن يملوا أو يتكاسلون عن ذلك.
  • ولا يجب أن يتهاونوا في إطاعة أوامرهم وعليهم الابتعاد عن حقوق الوالدين نهائيًا لأن طاعة الوالدين من طاعة الله وهو أمر يثاب عليها المؤمن ويزيد من حسناته.

ماذا يحدث لمن يعوق والديه؟

الشخص الذي يعوق والديه لا يرى البركة في المال وفي البيت وفي العمر وفي العمل ليس هذا فحسب ولكنه يتلقى في الآخرة سوء العذاب.

كيف يكون بر الوالدين

  • بأن يعطيهما حقهما التي ذكرناها سالفًا، وعليه ألا يرفع صوته في وجودهما وأن يساعدهما فيما يريدان فعله وأن يحترمهما.
  • بعد وفاة الوالدين يجب على الفرد المسلم أن يصل رحمه معهما بالاستغفار لهما وأن يسدد ديونهما وأن ينفذ أي وعد يتصل بهما وأن يصل الأرحام التي لم تكن توصل إلا بهما وأن يكرم أصدقائهما وأن يتصدق عنهما.

إليك من هنا: قصة قصيرة عن بر الوالدين للأطفال سهلة وجميلة ومميزة ومعبرة

ما هو فضل بر الوالدين؟

موضوع عن بر الوالدين قصير للاطفال

  • أحد أسباب دخول الوالدين الجنة لاستغفار الأبناء للآباء؛ دليل ذلك هو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (إنَّ الرجُلَ لَتُرْفَعُ درجتُهُ في الجنةِ فيقولُ: أنَّى لِي هذا؟ فيُقالُ: بِاستغفارِ ولَدِكَ لَكَ).
  • بر الوالدين من الأعمال المحببة لله سبحانه وتعالى؛ دليل ذلك الحديث الذي أخرجه الإمام مسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنّه قال: (يا نَبِيَّ اللهِ، أيُّ الأعْمالِ أقْرَبُ إلى الجَنَّةِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى مَواقِيتِها قُلتُ: وماذا يا نَبِيَّ اللهِ؟ قالَ: برُّ الوالِدَيْنِ. قُلتُ: وماذا يا نَبِيَّ اللهِ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ).
  • يرضى الله عن البارين بوالديهم وهذا ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الوارد عن ابن عمر رضي الله عنهما أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (رِضاءُ اللهِ في رِضاءِ الوالدِ وسخَطُ اللهِ في سخَطِ الوالدِ).
    يستطيع الإنسان أن يتقرب من الله سبحانه وتعالى من خلال بره بوالديه كما جاء في الحديث الذي ور عن ابن عباس رضي الله عنهما (إنِّي لا أعلمُ عملًا أقربَ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ مِن برِّ الوالدةِ).
  • بر الوالدين أحد أسباب استجابة الدعاء، دليل ذلك الحديث الذي ذكره أسير بن جابر رضي الله عنه قالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: يَأْتي علَيْكُم أُوَيْسُ بنُ عَامِرٍ مع أَمْدَادِ أَهْلِ اليَمَنِ، مِن مُرَادٍ، ثُمَّ مِن قَرَنٍ، كانَ به بَرَصٌ فَبَرَأَ منه إلَّا مَوْضِعَ دِرْهَمٍ، له وَالِدَةٌ هو بهَا بَرٌّ، لو أَقْسَمَ علَى اللهِ لأَبَرَّهُ، فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ يَسْتَغْفِرَ لكَ فَافْعَلْ).
  • أحد أسباب مغفرة الذنوب وقبول التوبة كما جاء في الحديث الوارد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما حين قال أتى رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ رجلٌ فقال: يا رسولَ اللهِ أذنبتُ ذنبًا كبيرًا فهل لي توبةٌ؟ فقال لهُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: ألكَ والدانِ؟ قال: لا، قال: فلك خالةٌ؟ قال: نعم، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: فبِرَّهَا إِذَنْ).
    يتساوى بر الوالدين في أجره بالسعي في سبيل الله طبقًا لما جاء في الحديث النبوي الشريف قال الرسول -عليه الصلاة والسلام-: (وإنْ كان خرجَ يَسعَى على أبويْنِ شيْخيْنِ كبيريْنِ، فهوَ في سبيلِ اللهِ).

يتضح في نهاية رحلتنا مع موضوع عن بر الوالدين قصير للأطفال،  أن بر الوالدين هو من الأعمال العظيمة التي لها العديد من الفوائد في الدنيا وفي الآخرة كما أوضحنا في موضوع عن بر الوالدين قصير للأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى