صحة طفلي

خلطة لتسمين الأطفال مجربة

خلطة لتسمين الأطفال مجربة هي التي يمكنك استخدامها سيدتي لاكتساب الطفل المزيد من الوزن المناسب، حيث يعاني عدد كبير من الأطفال من النحافة بصورة مفرطة، ويمكنكم التعرف على الكثير من الوصفات، المشروبات التي تساعد الطفل إلى الوصول إلى الوزن المثالي والنمو السليم من خلال هذا المقال عبر موقعنا شقاوة؛ فتابعونا.

خلطة لتسمين الأطفال مجربة

خلطة لتسمين الأطفال مجربة

هناك الكثير من أنواع الخلطات التي يمكن استخدامها مع الأطفال، ومنها ما يلي:

خلطة البليلة مع الحليب

القمح هو أحد المكونات التي تجعل الطفل يكتسب المزيد من الوزن خلال وقت قصير، وعند مزجه مع الحليب وإعداد البليلة فإن الطفل يحصل على طبق به الكثير من الفوائد والقيم الغذائية، وهي خلطة لتسمين الأطفال مجربة وتتمثل في سلق القمح حتى ينضج تمامًا، ثم يتم وضع الحليب عليه، ويمكن تحليتها بالقليل من السكر أو العسل.

خلطة العسل مع المكسرات

تتمثل هذه الوصفة في مزج كوب من الحلبة المطحونة، مع كمية من المكسرات المطحونة مثل الجوز، اللوز، الفول السوداني، ثم نمزج معهم كوب من عسل النحل، وهكذا تكون جاهزة لكي يتناولها الطفل، وتمنحه المزيد من الوزن.

خلطة العجوة والعسل

هذه الوصفة مفيدة ومغذية للطفل، ويمكن إعدادها من خلال نقع ثلث كوب من اللوز في الماء لمدة يوم كامل، ثم نطحنه، ونمزج معه ثلث كوب من العجوة، ثلث كوب من العسل، ثم يتناول الطفل ملعقة أو ملعقتين من هذه الوصفة كل يوم.

لمزيد من المعلومات عن علاج لتسمين الأطفال من الصيدلية

وجبات خفيفة تساعد على زيادة وزن الطفل

فيما يلي عدد من الأمثلة على الوجبات الخفيفة، التي يمكن تقديمها إلى الطفل على مدار اليوم، وتتميز أنها تساهم في زيادة وزنه:

  • توست الأفوكادو: أي تحميص قطعه من التوست، ودهنها بالقليل من زيت الزيتون، ثم الأفوكادو.
  • الزبادي مع الإضافات: بدلًا من تقديم الزبادي فقط، يمكن إضافة قطع من الفواكه، مع الحبوب إليه، وهكذا يصبح خلطة لتسمين الأطفال مجربة ويعمل على زيادة وزن الطفل.
  • كريمة زبدة الفول السوداني: يمكن دهنها على التوست، أو قطعة من البسكويت.
  • المقرمشات: يمكن تقديمها إلى الطفل ولكن مع تغميسها مع زبدة الفول السوداني، أو الكريمة، أو الأفوكادو.
  • فطيرة زبدة الفول السوداني: يتم تحضيرها من خلال دهن قطعة من الخبز بالزبدة، ثم دهنها بزبدة الفول السوداني ثم المربى.

مشروبات تساعد على تسمين الأطفال

هناك الكثير من المشروبات التي يمكن تقديمها للطفل، والتي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وتساعد الطفل على زيادة وزنه، ومنها ما يلي:

الكاكاو

يتميز باحتوائه على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، ويُفضل أن يتم تقديمه إلى الطفل يوميًا، ويمكن تجهيزه من خلال مزج كمية من الحليب البودرة مع الكاكاو والماء المغلي، كما يمكن إضافة بعض الشوكولاتة إلى المشروب حتى يتم منحه المزيد من القيمة الغذائية.

اللبن كامل الدسم

هو أحد أنواع خلطة لتسمين الأطفال مجربة حيث يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، الدهون، الكالسيوم، وهو من المشروبات التي يجب تقديمها إلى الطفل كل يوم لاكتساب المزيد من الوزن.

الحلبة

مشروب الحلبة هو أحد المشروبات الفاتحة للشهية، ويتم تحضيره من خلال غلي الحلبة مع الماء، ثم نقوم بتحليتها بالعسل الأسود، ويمكن أن يتناول الطفل أكثر من كوب منها على مدار اليوم.

كما نقدم لكم من خلال هذا الرابط كل ما يخص وصفات طعام للأطفال بعمر السنة مفيدة وغنية بالعناصر لزيادة الوزن ومشبعة

أنواع الطعام المناسب لزيادة وزن الأطفال

خلطة لتسمين الأطفال مجربة

حتى يمكن زيادة وزن الطفل، يجب أن نقوم بإطعامه من جميع أنواع المجموعات الغذائية، ومن أنواع الطعام الذي يمكن منحه للطفل لزيادة وزنه ما يلي:

  • البروتينات: يمكنه الحصول عليها من خلال المكسرات، زبدة الفول السوداني، البيض، الأسماك، اللحوم، البقوليات.
  • الكربوهيدرات: لابد من تناولها في خلطة لتسمين الأطفال مجربة ويمكن منحها للطفل من خلال الأرز البني، البطاطا المهروسة، دقيق الشوفان، الحبوب الكاملة، الكينوا.
  • منتجات الألبان: حيث يجب أن يتناول اللبن كامل الدسم ومشتقاته، مثل الزبادي كامل الدسم، الجبنة الطبيعية.
  • الفاكهة والخضروات: ومنها الموز، الأفوكادو، المانجو، الخضروات.
  • الدهون: يمكن منحها للطفل من خلال زيت الزيتون، أو الزبدة.

أعشاب لزيادة وزن الأطفال

يساعد تناول الأعشاب التالية على تسمين الطفل:

السمسم

يساعد على زيادة وزن الطفل، ويمكن تحضيره من خلال تحميص نصف كوب من السمسم على النار حتى يصبح لونه ذهبي، ثم نقوم بطحنه في مُحضرة الطعام مع مزج ملعقتين من السكر وملعقتين من عسل النحل معه، ويمنح الطفل ما يصل إلى 10 ملاعق من هذه المكونات كل يوم.

الحلبة مع اللبن

تتمثل هذه الوصفة في غلي كوب من الماء مع الحلبة لمدة 5 دقائق، ثم نطحن الحلبة ونضيف معها اللبن ونقدم المشروب إلى الطفل.

الينسون مع التين

نخلط كوب من اللبن الدافئ، مع 4 ثمرات من التين المقطع، وملعقتين من اليانسون، وبعد مرور ساعة يتم تقديم المشروب إلى الطفل على معدة فارغة.

أمثلة للوجبات الرئيسية التي تسمن الطفل

تحتوي السطور التالية على أنواع من خلطة لتسمين الأطفال مجربة والتي يمكن تقديمها للطفل في الوجبات الرئيسية على مدار اليوم:

وجبة الإفطار

يمكن تناول الخبز المحمص المدهون بالأفوكادو، أو الخبز المدهون بالجبنة الكريمي، أو تقديم حساء الشعير له، أو العجة مع الجبنة المبشورة.

الغداء والعشاء

هناك الكثير من أنواع الطعام التي يمكن تقديمها للطفل في الغداء والعشاء، ومنها الحساء المصنوع من الدجاج والطماطم والخضروات، مع استخدام اللبن في إعدادها وليس الماء.

كما يمكن تقديم طبق من المكرونة الممزوجة مع اللحوم والخضروات المبشورة، ومن الأطباق الدسمة الأخرى البطاطس المهروسة التي يتم مزجها مع الكريمة والزبدة وبعض الجبنة المبشورة.

البيض الأومليت مع مزجه باللحم المفروم والخضروات المقطعة، وكذلك يمكن تقديم فطيرة تحتوي على اللحم، الجبن، الأفوكادو.

نصائح هامة حول تسمين الأطفال

  • عند تحضير وجبة للطفل، لابد أن تحتوي بشكل خاص على أحد الكربوهيدرات مثل الأرز، المكرونة، الخبز.
  • حتى يمكن نجاح خلطة لتسمين الأطفال مجربة وحصوله على المزيد من الوزن، يجب أن يأكل من 4 إلى 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  • تجنب منح الطفل أنواع المشروبات المنخفضة السعرات الحرارية والطاقة، ومنحه مشروبات عالية السعرات مثل خليط اللبن مع الفواكه والتمر.
  • كذلك يجب تجنب تقديم مشروب إلى الطفل في وقت الوجبة، حتى لا يمتلئ جزء من المعدة.
  • من الأمور الجيدة أن يتناول الطفل الطعام مع أفراد الأسرة الآخرين، مع تبادل بعض الحديث على الطعام، ولكن ليس حول التغذية وقلة تناول الطعام، ولكن يمكن التحدث حول أي أمور أخرى شيقة خلال الطعام، لمزيد من المرح.
  • من المفضل أن يتم تقديم الطعام إلى الطفل مرة كل فترة تتراوح من ساعتين إلى 3 ساعات، وبالتالي سوف يمكنه تناول 3 وجبات رئيسية، مع تناول من 2 إلى 3 وجبات خفيفة أخرى.
  • عدم إجبار الطفل على تناول المزيد من الطعام، ولكن ما يجب فعله هو مدحه عندما يتناول الغذاء وتشجيعه على تناول المزيد.
  • عدم ربط الطعام بالعقاب لدى الطفل، مثل معاقبته بعدم تناول نوع معين من أنواع الطعام، ولكن على العكس يجب ربطه بالمرح والأوقات السعيدة.

ونوفر لكم عبر الرابط التالي شراب ميجا توب للأطفال يسمن

ختاما ذكرنا لكم خلطة لتسمين الأطفال مجربة مع الكثير من أنواع الوصفات والطعام الذي يمكن منحه للطفل، والذي يجعل وزنه يزيد بصورة ملحوظة خلال فترة قصيرة، بالإضافة إلى الكثير من أنواع المشروبات والأعشاب المفيدة أيضًا في اكتساب الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى