عبارات وكلمات

دعاء لمن مات الجنين في بطنها

دعاء لمن مات الجنين في بطنها يُمكن ترديده لمواساتها والتخفيف عليها مما هي فيه من ابتلاء عظيم، والتضرع إلى الله بأن يرزقها خيرًا من هذا الولد من يكون لها بارًا وتقيًا.

لذلك في السطور القادمة عبر موقع شقاوة سنعرض لكم دعاء لمن مات الجنين في بطنها من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ومن الأدعية المأثورة عن السلف الصالح في هذه المسألة.

دعاء لمن مات الجنين في بطنها

إن خبر معرفة الزوجين بأن الله سيرزقهما بمولود في القريب العاجل تكون فرحتهما تسع الكون وما فيه.

لكن إن كتب الله -عز وجل- لهذا الجنين النطفة لأن يموت في بطن أمه في أي طور من أطوار حياته، تنقلب هذه الفرحة العارمة إلى حزت يخيب على القلوب والعقول.

لذلك فإننا سنعرض لكم دعاء لمن مات الجنين في بطنها، فقال الله -سبحانه وتعالى- في الآية الثامنة والعشرين من سورة الرعد “أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ“، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم إني أسألك الصبر والسلوان، اللهم ألهمني التحمل على فراق من لم أره، اللهم إني أحتسبه عندك طائرًا في الجنة من طيورها يا رب العالمين.
  • اللهم سبحانك يا من له الدوام، سبحانه يا خالق الخلق والأنام، سبحانك يا حي يا قيوم يا من لا يموت ولا ينام، اللهم إني أسألك بأن تعطر قبره بالريحان، اللهم اجعلنا من المجتمعين به رياض الجنان.
  • اللهم إنك قد أصبتني ببلوى عظيمة، ومصيبة شديدة، فإني أسألك بأن تكتبني عندك من الصابرين، اللهم اجعلني من الصابرين في المصائب يا من لا إله إلا هو، يا من إليه مرجعنا، اللهم ارحم وليدي، واكتبه عندك من أهل الجنان.
  • اللهم إنك أنت لمعطي فلا مانع لعطائك، وأنت المانع فلا رازق بعدك، اللهم إن أستودعك جنيني في قبره، اللهم آنس وحشته، اللهم اجعل قبره من قبور أهل الجنة، اللهم اجعله لنا خير مرشد إلى جناتك جنات النعيم.
  • اللهم إني أدعوك دعاء الأم التي مات جنينها في بطنها فلا تردني إليك خائبة اليدين من رحمتك التي لا تضام.

اقرأ أيضًا: الرقية الشرعية للأطفال مكتوبة وأدعية لحفظهم

دعاء لمن أُجهضت

الإجهاض محرم في الدين الإسلامي ما لم يكن التخلص من الجنين قد يتسبب في وفاة الأم، فإن حدث سيكون فيه أثر سيء على الأم وحالتها النفسية، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم من حالات دعاء لمن مات الجنين في بطنها، دعاء لمن أُجهضت.

  • اللهم إني أحتسب جنيني فلذة كبدي في ذمتك، اللهم إني أعلم أنك قد قدرت عمره عند هذا الحد، ولم تكتب له الحياة في العالم الخارجي، اللهم فارحمه، واجعله لنا شفيعًا عندك، وقائدًا لنا إلى الجنان.
  • اللهم إن كانت إجهاضي هذا لمرض في فاللهم اشفني من مرضي هذا، اللهم إن كان إجهاضي هذا لذنب ارتكبته فإني أنوب إليك وأستغفرك من كل ذنب ارتكبته، اللهم إن كان هذا الإجهاض لعلة منك أو لسبب فأنا راضية بهذا القضاء يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك بأن تربط على قلبي رباطًا يعطيني الصبر على هذه المصيبة، وهذا البلاء، اللهم إني أسألك بأن تجعل هذا الجنين لي في طريقي إلى الجنة كالنور يهديني، اللهم اجعلني من الراضين بعدلك وبقضائك.
  • سبحانك يا رب العالمين يا معطي أرزاقهم، اللهم إني أقر وأشهد إني لك يا ربنا وإني إليك راجعة، وأحتسب وليدي هذا عندك سابقًا لي، اللهم إني أحتسبه عندك سابقًا لي إلى الجنة.
  • اللهم يا من على العرش استوى، اللهم سبحانك يا من خلق فسوى، يا من أعطى كل شيء خلقه ثم هدى، اللهم سبحانك يا من أسعد وأشقى، اللهم إني راضية بقضائك وما قسمته لي وكل عندك بمقدار، اللهم فارحم قلبي المنفطر على جنيني.

دعاء لمن يولد ابنها ميت

موعد الولادة هو الموعد الذي ينتظره الأبوين بفارغ الصبر لرؤية وليدهما بعد تسعة أشهر، وقد يصبح هذا الموعد موعد حزنٍ وغم إن كان الجنين قد ولد ميتًا بالفعل من بطن أمه، أو قد يموت بعد الولادة بدقائق أو ساعات.

لذلك سنعرض لكم في هذه الفقرة من الأدعية التي تواسي بها الأم التي مات طفلها عند الولادة أو وُلد ميتًا، وقد اعتبر بعض العلماء هذا من ضمن صور دعاء لمن مات الجنين في بطنها.

  • اللهم يا من أضحك وأبكى، وأمات وأحيا، اللهم سبحان يا موجد يا مُبلي، اللهم يا من شق البحار وأجرى الأنهار، إني أسألك بأن ترزقني من الصبر من وفاة وليدي، اللهم اجعله من الولدان في المخلدة في الجنان.
  • اللهم إني أسألك مسألة المساكين، وأدعوك يا ربنا دعاء الحزين الحسير، اللهم إن عيننا قد فاضت طمعًا في رحمتك، وقد فاضت دمعًا حزنًا على وليدنا، فاللهم إني أسألك الصبر والهدوء، اللهم هدء قلبي، واجعله في سكين يا رب العالمين.
  • إلهنا وربنا مولانا يا من لا تطيب الدنيا إلا بذكرك ومعرفتك، فاللهم اجعل لنا وليدنا المقبوض في الجنة التي لا لغو فيها.
  • اللهم إني أسألك يا أنيس المنفردين، يا حرز اللاجئين، اللهم يا من ابتلانا بالحزن في وقت الفرح هذا، فاللهم إنا نشهدك أنا صابرون على ما أصابنا، اللهم يا من جعل الأطفال في كنف الخليل فاجعلنا يا ربنا ننال من شفاعة وليدنا الميت هذا يا رب العالمين.
  • اللهم يا أكرم مسئول، يا أعظم مأمول، يا أرحم من يدعى، يا أحلم من يعذبنا، اللهم إن سؤالنا منك أن تعطينا الصبر على الفراق، والرحمة لنا في الدنيا بعد فقدنا لوليدنا عند ولادته.

اقرأ أيضًا: دعاء لتسهيل الرضاعة الطبيعية

دعاء للجنين الميت مستوحى من القرآن الكريم

القرآن الكريم هو الهدى والرحمة المرسلة من الله -عز وجل- إلى عباده في الأرض، وهو الكتاب المحفوظ من الضياع أو التخريب، لذلك فإننا في هذه الفقرة سنعرض لكم دعاء لمن مات الجنين في بطنها، ومن أمثلته دعاء الجنين الميت مستوحى من القرآن الكريم:

  • اللهم إني أسألك يا من ربط على فؤاد أم موسى بعد أن أصبح فارغًا “وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَىٰ فَارِغًا ۖ إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَىٰ قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ” سورة القصص الآية العاشرة، اللهم وارحم قلبي المكسور على ولدي الميت، واكتبه لي في جنتك مكرمًا.
  • اللهم اجعلنا بعد هذا البلاء لك من الصابرين، اللهم اكتبنا يا ربنا في الذين ربطت على قلوبهم كربطك على قلب فتية الكهف “وَرَبَطْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَٰهًا ۖ لَّقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا” الآية الرابعة عشر من سورة الكهف.
  • اللهم إن أعيننا قد ابيضت على هذا الوليد الميت من الحزن “وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ” سورة يوسف الآية 84، فاللهم اجعل لا حسنة في الدنيا، وحسنة في الآخرة واجعلنا من المكرمين برؤية أبنائهم في جنات النعيم.
  • اللهم إني أسألك بأن تذهب عنا الحزن يا رب العالمين، اللهم إنا لك حامدون لك شاكرون “وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ ۖ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ” سور فاطر الآية 34.
  • اللهم يا من لا يُشتكى إليه سواه، اللهم إني ندعوك بما دعاك به يعقوب “قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ” سورة يوسف الآية 86.، فاللهم إني أسألك الصبر والرضا على المصيبة التي ابتليتنا بها.

أدعية لوفاة الجنين مستوحاة من أدعية رسول الله

سُنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هي ثاني المراجع التي يحب المسلم أن يأخذ منها الأدعية التي يتقرب بها إلى الله، ومنها دعاء لمن مات الجنين في بطنها، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم أدعية مستوحاة من أدعية رسول الله للجنين الميت.

  • ورد دعاء عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه، وذكره البخاري صحيحًا “تَعَوَّذُوا باللَّهِ مِن جَهْدِ البَلاءِ، ودَرَكِ الشَّقاءِ، وسُوءِ القَضاءِ، وشَماتَةِ الأعْداءِ“.
  • جاء من أدعية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما رواه البراء بن عازب، وذكره الإمام البخاري صحيحًا في صحيحه، والحديث هو:

اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ“.

  • الدعاء ذكره الإمام الألباني عليه رحمة الله ضعيفًا في كتابه ضعيف الجامع، والحديث الضعيف إن كان فيه دعاء يمكن أن يدعا به طالما لا يخالف الشرع.

الحديث رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن رسول الله “اللهمَّ زدْنا ولا تُنْقِصْنا، وأكرِمْنا ولا تُهِنَّا، وأعطِنا ولَا تَحْرِمْنا، وآثرْنا ولَا تُؤْثِرْ علَيْنا، وارْضِنا وارضَ عنَّا“.

  • هذا الحديث ضعيف، فغير معروف راويه لذلك ذعفه محمد المناوي في كتاب تخريج أحاديث المصابيح

    اللهمَّ اقسِمْ لنا من خشيَتِك ما تحولُ به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتِك ما تبلِّغُنا به جنَّتَك، ومن اليقينِ ما تهوِّنُ به علينا مصائِبَ الدنيا“.

أدعية وأذكار للصبر على مصيبة موت المولود

إن من ابتلاها الله بموت جنينها في بطنها فبلائها عظيم، وتحتاج لما يهون عليها هذه المصيبة الكبيرة والبلاء، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم دعاء لمن مات الجنين في بطنها، وأذكار من أجل أن تهون على الأم من شدة المصيبة التي تعرضت لها، ومنها:

  • إلهنا يا من على العرش استوى سبحانك يا من لا يعطي سواء يا صاحب الكرم والجود، اللهم يا إلهنا من نقصد سواك، اللهم من لنا بباب غير بابك نقصده ونلجأ إليه، اللهم ارزق كل أم فُطر قلبها على جنينها الصبر والسلوان.
  • اللهم لا حاكم سواك ترفع إليه الشكوى، اللهم لا طبيب غيرك ليكشف عنا الضر والبلوى، اللهم إنا عبادك الفقراء نعتمد عليك بأن تشفي قلوبنا من حزننا، اللهم إن ذكرك سبحانك هو الزاد والدواء.
  • لا إله إلا الله قبل كل شيء، اللهم لا إله إلا أنت يا مداد كل شيء، اللهم لا إله أنت سبحانك يا مقدار كل شيء، اللهم لا إله إلا أنت يا أهل التقوى، سبحانك اللهم أنت ثقتنا وملجأنا.
  • اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول، سبحانك يا من له الحمد كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه، اللهم لك الشكر يا من ينبغي لعظيم فضله، وسعة إحسانك، اللهم لك الحمد يا من بسط القبول، وفتح بابه للسائلين.
  • اللهم سبحانك يا ربنا يا منتهى أمل الآملين، يا غاية سؤل السائلين، اللهم سبحانك يا ولي الصالحين، اللهم سبحانك يا أماننا نحن عبادك الخائفين، اللهم إنا إليك مضطرين ندعوك يا من لا ترد يدًا مُدت إليك ذليلة.

دعاء مستجاب لمن مات ابنها في بطنها

في حالة إظهار دعاء لمن مات الجنين في بطنها، يحبذ أن يكون هذا الدعاء من الأدعية المستجابة لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم عددًا من الأدعية المستجابة للأم التي مات جنينها في بطنها.

  • اللهم لا إله إلا أنت الخالق البارئ المصور، اللهم أنت الخالق يا من خلق الكل، وجعله حيٌ بقدرته وميت بمشيئته، اللهم سبحانك يا دائم ولا دائم سواه، اللهم إني أسألك أن تجبر بخاطري، وأن تخلف عليَّ من بعد هذا الولد خيرًا منه.
  • اللهم سبحانك يا من تنزه أن يستغاث بغيره، سبحانك يا ربنا أنت القدوس، سبحانك أنت من تقدس أن يدعى سواه، إلهنا أنت ربنا وخالقنا ورازقنا، اللهم فاخلف عليَّ خير الخلف، اللهم عوضني عما فُقد مني.
  • اللهم إني إليك قد لبيت إليك في مصيبتي هذه يا من الخير كله بيديه، سبحانك يا ربنا يا من الخير كله في يديك، يا من الشر كله ليس إليه، اللهم إني أسألك أن تخلف عليَّ خيرًا من هذا الغلام، وأقرب منه رُحما، كما عوضت أهل من قتله الخضر.
  • اللهم إن لم نعذ بك فبمن نعوذ، وإن لم نلذ بقدرتك فإلى من نلوذ، اللهم إن الخطايا قد أحوجتنا إلى استفتاح أبواب صفحك، اللهم يا حليم على من عصاه، يا من أقربك ممن دعاك، إني أدعوك يا ربنا بألا تخذلني في جبر خاطر المكسور على ولدي.
  • إلهنا يا من تعلم ما في سرنا، يا من يعلم حاجتنا وفقرنا إليك، اللهم إن كنا في نظر عبادك أغنياء أقوياء فنحن الأضعف إليك.
  • إلهنا إنا نتقرب إليك كي تخفف عنا وطأة هذا البلاء، اللهم إن كان موته لمرض فيَّ فاجعلني ممن شملتهم بشفائك الذي لا يضام.

اقرأ أيضًا: آيات قرآنية تجعل الطفل يتكلم

دعاء لمواساة الأم التي مات جنينها في بطنها

إن ترديد الدعاء لمن مات الجنين في بطنها هو في الأساس لمواساة الأم لنفسها، وجعل نفسها مؤمنة غير جزعة، في هذه الفقرة سنعرض لكم دعاء لمن مات الجنين في بطنها من أجل مواساة هذه المرأة المكلومة، ومن أمثلة هذه الأدعية:

  • سبحانك يا الله والحمد لك يا الله ولا إله إلا أنت سبحانك عدد ما خلقت في السماء والأرض، اللهم هوِّن على كل مكلوم في الدنيا من ألمه، اللهم داوِ جراح الحزانى، اللهم لا تُزد حزنهم.
  • اللهم إن هذا دعاء لمن مات الجنين في بطنها فعوضها بالخير وارزقها بالذرية الصالحة، أتمنى أن يبرد قلبك قليلًا.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم ارحم جنينها واجعله عصفور الجنة، اللهم صبر قلوب والديها.
  • لله ما أعطى ولله ما أخذ ربي يجعلهم لك ذخر في الجنة وهو طيور من طيور الجنة إن شاء الله وربي يرزقك وتفرح كأنك لم تحزن يومًا ابدًا.
  • إن شاء الله إنه شفيع لك يوم القيامة ولا تحزني ربنا كريم، ربي يجبر بخاطرك ويعطيك من الخلفة لين يرضيك، اذكري الله وقولي الحمد لله أسأل الله الذي كل شيء بيده يحقق لك ما تتمنى في حياتك وهذا قدر الله، وقولي ربي عوضني خير.

دعاء من الأب والأم لابنهما الميت

إن الابن هو قٌرة عين للأبوين، ودعاء لمن مات الجنين في بطنها، لا ينطبق على النساء دون الرجال، فالأب يكون منتظرًا لهذا المولود بشوق أكثر من الأم، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم في هذه الفقرة دعاء لمن مات الجنين في بطنها، ومن الأب أيضًا لابنهما الميت.

  • اللهم اجبر قلبي فما يزداد الوقت إلا تضاعف شوقي لها، اللهم ارحم جنيني واسكنه فسيح جناتك يا رب اجمعني به واجعل قبره روضه من رياض الجنة.
  • اللهم اسقِ روح جنيني من كوثر الجنة اللهم عطر قبره برائحة الجنة، اللهم ارحم طفلي برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم إنا نحن عباد المكلومين ندعوك دعاء من فقدوا جنينهم، فلا تردنا خائبا اليدين يا الله.
  • اللهم يا رب يا كاشف الهم، اللهم يا كريم أكرمنا بالحمل السليم المعافى، اللهم عجل به لينسينا ما مررنا به من ألم، اللهم هون علينا وعوضنا بخير قريب عاجل غير آجل اللهم اغسل قلوبنا من الهموم والأحزان.
  • اللهم أنت المأمول لأحسن الخلف، وبيدك التعويض عما تلف، فافعل بنا ما أنت أهله يا كريم فإن تفكيرنا أصغر من أن يسع كرمك، وإن أرزاقنا عليك، وآمالنا كلها مصروفةٌ، مُعلّقة بك.
  • اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أدعوك دعاء لمن مات الجنين في بطنها، فاللهم اجبر بخاطري، اللهم يسر لي أمري في الحياة، اللهم ارزقني خيرًا منه، اللهم اجعلني من الصابرات.

صور لتعزية من مات جنينها في بطنها

وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت في هذه الأيام هي الأكثر استخدامًا، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم صور عن دعاء لمن مات الجنين في بطنها، لإرساله لمواساة الأم المكلومة، ومنها:

الصورة الأولى صورة تقليدية من الصور التي ترسل عبر الواتساب من أجل تعزية الشخص فيمن توفي من أهله، والجنين هذا روح وإنسان، وله دية شرعها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أما الصورة فهي تأتي باللون الأسود الكامل وفيها الآية السادسة والخمسين بعد المائة من سورة البقرة “الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ“، هذه الآية مكتوبة بخطين عربيين.

أما هذه الصورة ففيها الآية رقم مائتين من سورة آل عمران مكتوبة بالخط الافتراضي للبرامج تعديل السور، والآية هي “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ“.

خلفية الصورة هي صورة لغروب الشمس فوق أحد الجبال ومن أمامها بحر، وعلى الرغم من عدم وجود دعاء لمن مات الجنين في بطنها، إلا أن فيها مواساة لأم التي فقدت جنينها.

هذه الصورة أيضًا من الصور التي لا تحتوي على دعاء لمن مات الجنين في بطنها، فالغرض منها هي المواساة.

الصورة خلفيتها هي أحد الأزهار، وهي من بواعث الطمأنينة والراحة النفسية عند النظر إليها، والآية الكريمة المكتوبة في هذه الصورة هي جزء من الآية العاشرة في سورة الزمر.

فيقول الله سبحانه وتعالى في هذه الآية إنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ“، اعتمد المصمم على الجزء الأخير من الآية ليضيفها إلى صورته.

اقرأ أيضًا: دعاء قبل النوم للأطفال 

الدعاء من النفحات الربانية، والعطايا التي أعطاها الله عز وجل للمسلمين، ومن الدعاء ما يريح القلب، ويهدئ النفس، ويجعلها راضية بقضاء الله وقدره، وطلب خير العوض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى