طفلي بيتعلم

نشاط حرف الحاء للأطفال بشكل جديد وقصة للتعلم

نشاط حرف الحاء للأطفال نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه من الأنشطة الهامة والممتعة للطفل، فاللغة العربية هي أحد أجمل وأشمل اللغات في العالم، فكيف لا وهي لغة القرآن الكريم، لذلك يجب علينا تأسيس الطفل لكي يتمكن من القراءة والكتابة بشكل جيد منذ الصغر وتعليمه كيفية النطق الصحيح للحروف والكلمات، ولذلك أعددنا لكم في هذا الموضوع نشاط عام حول حرف الحاء من خلال استعراضنا لكيفية النطق وكتابة حرف الحاء، بالإَضافة لقصة شيقة عن هذا الحرف لكي يرسخ في عقل الطفل من خلال أحد القصص البسيطة.

نشاط حرف الحاء للأطفال

نشاط حرف الحاء للأطفال

  • يمكن تعليم حرف الحاء من خلال نشاط حرف الحاء للأطفال الذي نتبع فيه بعض الوسائل والأدوات التي تساعد الطفل على اكتشاف الحرف وكيفية نطقه وكتابته بشكل صحيح، حيث يمكن الاستعانة ببعض البطاقات الملونة للتعرف على الحروف الهجائية ومنها حرف الحاء.
  • وللتعرف على أشكال حرف الحاء يمكن صنع ورقة من الكرتون وتعليم الطفل ما هو شكل حرف الحاء عند كتابته في مقدمة الكلمة أو في المنتصف أو في نهايتها، كما يمكن الاستعانة بدفتر للتلوين وطلب كتابة حرف الحاء من الطفل واستخدام الألوان في تلوينه لكي يثبت في ذهنه قدر الإمكان.
  • وكذلك يمكن طباعة الحرف مفرغ لتلوينه، ويستخدم الطفل القلم لتحديد حرف الحاء حتى يتعود على طريقة كتابته، ويقوم بصنع بطاقات ملونة للحرف واستخدامه في لعبة الحروف باللغة العربية بشكل ممتع، كذلك يمكن طباعته بشكل منقط لتعليم الطفل حدود الحرف وكيفية اتباع النقاط قبل عملية الكتابة في المدرسة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: نشاط حرف الدال للأطفال وقصة لإتقان الحرف

كلمات تبدأ بحرف الحاء

توجد بعض الكلمات التي نستخدمها لكي نوضح للطفل مواضع حرف الحاء في الكلمة وكيفية كتابتها في هذه المواضع، وذلك كما يأتي:

  • عندما يأتي حرف الحاء في بداية الكلمة يكون كما في كلمة حمامة.
  • عندما يأتي حرف الحاء في منتصف الكلمة يكون كما في كلمة بحر.
  • عندما يأني حرف الحاء في نهاية الكلمة يكون كما في كلمة مفتاح.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: تعليم الأرقام للأطفال الروضة بأكثر من طريقة سهلة

قصة عن حرف الحاء

  • تساعد قصتنا عن حرف الحاء على ترغيب الطفل في تعلم حروف اللغة العربية عند اقترانها بقصة ممتعة ترتبط في عقله بهذا الحرف مما يساعده على التميز في عملية كتابة الحروف وتعلمها بشكل كبير.
  • حقل عم حسن كان يوجد به العديد من الحيوانات، وكان حرف الحاء يعمل لديه في الحقل ويعود بالحيوانات في نهاية اليوم، وكان ينام في الحظيرة مع الحصان والحمار، وفي يوم من الأيام تعرض حرف الحاء للحمى الشديدة فأخذه عم حسن وتوجه به للوحدة الصحية لتوقيع الكشف عليه، ووصف له الطبيب بعض الأدوية وطلب منه عدم النوم فب الحظيرة لوجود الحشرات التي أصابته بالحمى.
  • وكان عم حسن رجل فقير يعيش في حجرة مع أولاده وزوجته، فأخذ معه حرف الحاء وأدخله معهم في الحجرة، وجلست العمة حسناء بجواره تُعطي له العلاج وتضع له الكمادات، كما أعدت له كوب من الحلبة الدافئة.
  • بعد شفاء حرف الحاء شكر العمة، وقام بشراء حلق ذهبي وأهداه إليها، وأهدى لعم حسن حذاء جديد فشكره وأعطى له الحمار كهدية لكي يستطيع الذهاب والعيش في مكان آخر، وبحث حرف الحاء عن منزل حتى شعر بالتعب فجلس تحت أحد الأشجار، ثم صلى وطلب من الله عز وجل بيت يسكن به، فقالت له الحمامة التي سمعته وهي فوق الشجرة: يوجد بيت أعرفه يعيش به الكثير من الحروف.
  • وبالفعل وصل حرف الحاء مع الحمامة للبيت المذكور وشكر الحمامة وودعها، ودق حرف الحاء الجرس، وتلى لسلام على الموجودين به، ولكن لم يتلقى اجابة من احد، ثم انفتح الباب وخرج منه حرف شبيه له، ولكن عليه نقطة ألا وهو حرف الخاء، وسكن حرف الحاء في بيت الحروف.

وأخيرًا نرشح لك المزيد من التفاصيل عبر: جدول تنظيم الوقت للأطفال وما هي الأسس التي ينبغي مراعاتها

وبهذا نكون قد وفرنا لكم نشاط حرف الحاء للأطفال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى