ربي صح

جدول يومي للطفل المسلم

جدول يومي للطفل المسلم شأنه مساعدة الأطفال على أداء واجباتهم الدراسية بالإضافة إلى واجبهم الديني، والجدير بالذكر أن الكثير من الآباء والأمهات يسعون نحو تربية أطفالهم تربية سليمة لكي ينشئوا صالحين حافظين لفروضهم ويتمتعون بالأخلاق الكريمة التي حثنا الله عليها عز وجل، ولذلك سوف نعرض في هذا الموضوع جدول يومي للطفل المسلم، من خلال موقع شقاوة.

جدول يومي للطفل المسلم

تعتبر الجداول من أهم الأشياء التي تنظم حياة الناس، والكثير من الأمهات أدركوا مؤخرًا قيمة الجدول في حياة الطفل، حيث إن ذلك الأمر يجعل الطفل يفكر في أداء واجباته، وتأدية صلاته، حيث إن تلك الجدول يعمل على تشجيعه لأنه يكون على شغف دائمًا في أن يضع علامة إنهاء المهمة اليومية كما أنه يجعله دائمًا حريص على قيمة الوقت.

جدول يومي للطفل المسلم

اقرأ أيضًا: جدول للأطفال في الإجازة

فوائد استخدام الجدول اليومي للأطفال

بعد أن تمكنا من عرض جدول يومي للطفل المسلم، يجب العلم أن الكثير من الفوائد التي تترتب على عمل جدول بالأعمال اليومية للطفل، خاصة مع زيادة العمر يبدأ الطفل في إدراك قيمة الوقت وقيمة العمل اليومي الذي يكون يشتمل بالتأكيد على العبادات المختلفة، الأمر الذي يجعل الطفل ينمو وبداخله إدراك تام لجميع الأمور التي حثنا الله عز وجل بها، وتتمثل فوائد استخدام الجدول اليومي للطفل في الآتي:

  • من أهم فوائد الجدول أن الطفل يعتاد دائمًا على الاعتماد على نفسه وإنجاز مهام يومه بسهولة مثل ترتيب سريره أو حقيبته.
  • بالإضافة إلى أن جدول المهام اليومية للطفل يعمل على إنهاء الجدل الذي طالما يصير مع الأمهات والأبناء بغرض ترك اللعب وأداء فروضه أو عمل واجباته، حيث إن ذلك الجدول يكون أكثر تنظيمًا للوقت بين أمر اللعب والمذاكرة وأداء الفروض.
  • يساعد جدول يومي للطفل المسلم على إتاحة فرصة للطفل على إمكانية التواصل بين أفراد أسرته، وأيضًا يصبح مدرك لقيمة التعاون، حيث إن الجدول يجعله أكثر نشاطًا.
  • من ضمن الفوائد التي تعود على الطفل من وراء عمل جدول لتنظيم المهام اليومية أنه يعمل على تعزيز ثقة الطفل بنفسه، حيث إن يشعر وأنه له فائدة ودور في المجتمع، على عكس الأطفال الذين لا يمتلكون جدول يضيع وقتهم في اللهو واللعب وينتهي بهم الأمر إلى النوم دون عمل أي إنجاز.
  • يقوم ذلك الجدول بتنظيم الصلوات الأمر الذي يجعل الطفل ينمو. وبداخله يعلم واجبه تجاه الله عز وجل، ولذلك فيجب الحرص على وضع الصلوات الخمسة وقراءة القرآن الكريم والأذكار من ضمن المهام اليومية لهذا الجدول.

اقرأ أيضًا: أكل طفل 8 شهور: عدد وجبات الرضيع في الشهر الثامن وجدول تغذية الطفل في الشهر الثامن

نصائح عند عمل جدول يومي للطفل المسلم

هناك بعض الأمور الواجب أخذها في الاعتبار عند قيام الأم أو الأب بعمل جدول شأنه تنظيم الأعمال اليومية للطفل، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

  • يجب أن يقوم الطفل بالمشاركة في إعداد الجدول لكي يكون لديه الرغبة في إنجاز كل المهام التي وضعها حسب رغبته وحسب الوقت الذي يحدده.
  • من الأمور الهامة الانتباه إلى أن الطفل من الطبيعي أنه يتعلم تلك الأمور ببطء ومن الممكن أن يخل بنظام الجدول في الأيام الأولى من استخدامه، حيث إن الطفل قبل هذا الجدول كان غير منظم ولا يتبع أي نظام لإنجاز أعماله.
  • بالإضافة إلى أنه يلزم الحرص على وضع أوقات مناسبة للعب واللهو، حيث إن ذلك طفل لديه العديد من الطاقات والرغبات التي غالبًا يشعر أنه في حاجة أن يخرجها عن طريق اللعب.
  • على الأم أن تنظم الوقت لطفلها تدريجيًا حيث إنها كل يوم تجعل الطفل ينجز مهمتين إلى أن يعتاد على نظام الجدول وهذا تجنبًا لشعوره بالضيق تجاه الجدول.
  • تعتبر الملصقات من أكثر الأشياء التي يفضلها جميع الأطفال، ولذلك يجب الحرص على استخدام الملصقات لوضع العلامات في الجدول عند إنجاز أحد المهام اليومية.
  • كذلك يجب أن يكون الجدول به بعض الأوقات المحددة التي تتيح للطفل الاهتمام بالزرع والنباتات المختلفة.
  • يجب أن يقوم الطفل بعمل صدقات في يومه لا حصر لها، مثل الابتسامة في وجه أحد أصدقائه، أو إعطاء صدق. صغيرة من مصروفه الشخصي إلى أحد الفقراء، ذلك الأمر سوف يجعل الطفل أكثر رحمة ورأفة بكل من حوله.
  • تنسيق الجدول من الأمور الهامة الواجب مراعاتها، بالإضافة إلى أنه يجب استخدام الألوان المبهجة في عمل الجدول، وذلك شأنه لفت انتباه الطفل للجدول، وزيادة الرغبة في أداء الواجبات اليومية.
  • أيضًا يجب قبل البدء في عمل الجدول أن تقوم الأم بالحديث مع الطفل في أهمية الوقت في حياتنا حتى يقتنع أن ذلك الجدول سوف يحافظ له على مهام يومه.
  • من المهم أن يكون الوقت منظمًا حسب احتياجات الطفل.
  • لابد أن تقوم الأمهات بتخصيص وقت للأطفال لكي يطرحون فيه الأسئلة التي تدور في ذهنهم.

اقرأ أيضًا: تعليم الصلاة للأطفال بالصور وما يمكن فعله ليحب الطفل الصلاة

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك، ولذلك أدرك الآباء والأمهات قيمة الوقت الذي يهدره الأطفال، ولكن يعتبر الجدول من أهم الأمور التي شأنها تنظيم ذلك الوقت، واستغلاله في صالح الطفل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى