صحة طفلي

جدول تغذية الطفل 7 شهور

جدول تغذية الطفل 7 شهور لا بد وأن يكون منظم وخالٍ تمامًا من المحظورات، فيجب أن تعلم أن الطفل حديث الولادة عند بلوغه الشهر السابع، فإنه على صدد النمو والتطور الكبير؛ لذلك فلا يجب أن يتم إطعام الطفل بعشوائية، ويجب تنظيم جدول للتغذية.

لذلك ومن خلال موقع شقاوة سنتعرف أكثر على جدول تغذية الطفل صاحب السبعة أشهر.

جدول تغذية الطفل 7 شهور

تبحث الأمهات في أغلب الأحيان عن جدول تغذية الطفل 7 شهور، ففي الشهر السابع بالتحديد يشهد الطفل بعض التطورات الكبرى، مثل تحسن ملحوظ على مستوى الرؤية، بالإضافة إلى نموه الجسماني والحركي، وأيضًا يستطيع تقليد كل ما يراه بصورة متكررة وبدقة كبيرة.

لذلك حتى تحافظ الأم على نشاط طفلها ونموه، تسأل عن الطريقة المثالية والصحية لكي تغذي طفلها، ومن هنا أشار بعض المتخصصين في ذلك المجال إلى أن الجرعات والكميات المتواجدين في الغذاء من أهم الأمور التي تساعد الطفل في التطور.

حتى ينتقل إلى سن سنة وهو متطور التطور الطبيعي والصحيح، بالنسبة لطفل يمتلك سبع سنوات، سنقوم في تلك الفقرة بعرض جدول إطعام الطفل سبع سنوات، وهذا عن طريق الآتي:

الوقت النوع
صبيحة اليوم يتم إرضاع الطفل حليب طبيعي أو صناعي.
وقت الإفطار أرز مع حليب، بالإضافة إلى 3 معالق من الفاكهة المهروسة.
الغداء الرضاعة
بعد صلاة العصر شوربة لسان عصفور، واحرصي على تبريدها جيدًا.
المغرب الرضاعة.
وقت الليل بعض الحبوب أو فاكهة مهروسة.
قبل النوم الرضاعة.

 

بذلك تكوني قد نظمتِ جدولًا متناسقًا من حيث الأوقات التي سيتناول فيها الطفل غذاؤه، ولكن ما هي الجرعات المناسبة؟ سنتعرف معًا على جرعات التغذية في جدول تغذية الطفل 7 شهور، وذلك من خلال الفقرة التالية:

الكميات المناسبة من الطعام لطفل 7 شهور

يقول المختصين أنه عند وضع جدول تغذية الطفل 7 شهور فيجب أن تراعي الأم أن هذا الجدول غير دائم؛ وهذا حتى لا يمل الطفل، بل ولا بد من تنويع الأكل له؛ حتى يحصل على كل الفيتامينات والبروتينات اللازمة، ولا بد أيضًا من إعطاء وجبات تكميلية للطفل الذي يتراوح عمره ما بين الستة إلى ثمانية أشهر.

كما يُنصح أن تتم زيادة الجرعات والطعام مع الوقت؛ حتى تزداد شهيته بصورة طبيعية، وأضاف الأطباء أن الطفل من الممكن أن تزداد شهيته للأكل وبالطبع هذا أمر طبيعي؛ لأنه لا زال يتعلم ويكتشف أطعمة جديدة، وسنقوم الآن بعرض الكميات المناسبة لغذاء الطفل، وهذا عبر النقاط التالية:

1- ال‏ف‏‏واكه بأنواعها

الجرعات المناسبة من الفواكه المهروسة ما بين الملعقتين إلى ثلاث معلاق في اليوم، ويكون ذلك على مرتين كما هو موضح في الجدول.

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل الطفل في الشهر الثالث

2- شربة لسان العصفور

يتم تناولها مرة واحدة في اليوم، وتبدأ كمياتها من ثلاث ملاعق إلى ست ملاعق.

3- حليب الأم أو الحليب الصناعي

إن كنتِ ستقومين بإرضاع فتكون من ثلاث إلى خمس رضعات في اليوم، أما إن كان الحليب اصطناعيًا فقومي بوضع الجرعة في الببرونة، ما بين 880 مليلتر، وإلى 940 مليلتر.

4- الأطعمة البروتينية

يفضل عمل ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من اللحوم أو الأطعمة البروتينية عامةً في اليوم، على أن يتم هرسها جيدًا.

5- الحبوب المعززة بالحديد

يجب أولًا خلط تلك الحبوب بالحليب، بعد ذلك يتم خلطها جيدًا وتكون الكمية المطلوبة ما بين 3 إلى خمس ملاعق كبيرة في اليوم.

أطعمة يجب على الطفل ذو 7 أشهر تجنبها

من خلال تعرفنا على جدول تغذية الطفل 7 شهور، سنتعرف الآن على الأطعمة التي لا يجب أن نضيفها إلى الجدول مطلقًا؛ هذا لأن الطفل لا زالت معدته في بداية نموها وتطورها؛ مما قد يضر ببعض الأجهزة، وسنقوم بالتعرف على هذه الأطعمة من خلال السطور التالية:

1- مشروبات محلاة

حين تقومين بعمل جدول الطعام طفل سبع شهور، لا بد وألا يكون ضمن الجدول أيٍ من مشروبات التحلية، هذه المشروبات موجودة بيننا ونتناولها بشكل كبير مثل: عصائر الفاكهة، أو الحليب المخفوق، ويعد أخطرها على الإطلاق هي المشروبات الغازية.

حيث تحتوي على كميات كبيرة جدًا من السكر، وهذا ما يجعل الطفل عُرضة لأمراض خطيرة، مثل: تسوس الأسنان؛ لهذا فيجب الوضع في الاعتبار نسبة السكر التي في الأكل.

اقرأ أيضًا: تغذية الرضيع في الشهر السادس

2- أغذية غير مبسترة

البسترة هي عملية تقوم على رفع درجة حرارة الطعام؛ وهذا حتى يتم قتل أي بكتيريا أو فيروس ضار، وفي نفس الوقت تحافظ على الفيتامينات والقيمة الغذائية الموجودة في ذلك الطعام، ويوجد بعض الألبان والعصائر والجبن الذين لم يُعرضوا لعملية البسترة.

مما قد يضر بالطفل الذي لا زالت مناعته تحت الإنشاء، فيكون عُرضة للإصابة ببكتيريا إي كولاي أو كما تُعرف بالإشريكية القولونية، والتي تُسبب حالات من الإسهال الشديد، وهذا قد يضر بالجهاز الهضمي للطفل.

3- الحليب البقري كامل الدسم

من المعروف أن الحليب البقري كامل الدسم مفيد جدًا، ولا أحد يستطيع أن يقول غير ذلك، لكن بالنسبة للأطفال من الممكن أن يتعرض الطفل لنزيف معوي في حالة شربه لهذا اللبن.

فهو يحتوي على كثير من البروتينات والفيتامينات، والتي من الصعب على الكلية التعامل معها؛ لذلك فلا يفضل إطلاقًا تناول الطفل للحليب البقري كامل الدسم.

الأطعمة الممنوعة من الطفل صاحب السبعة أشهر

نستكمل ما بدأناه في سياق عرضنا لجدول تغذية الطفل 7 شهور، وسنعرض لكم الأطعمة الممنوعة إطلاقًا في هذه السن، مع شرح مبسط للسبب العلمي وراء ذلك؛ لتقتنع بوجوب منع هذه الأطعمة، وسنتعرف معًا على باقي الأطعمة الممنوعة من الأطفال ذو السبعة أشهر، وهذا من خلال النقاط التالية:

1- الملح

تجنب الأطعمة الغنية بالملح بوجه عام؛ وهذا لأن الملح لا يفيد الأطفال الصغار بقدر ما يضرهم؛ لأن الكلى الخاصة بالطفل لا تستطيع بعد هضمها، لذلك ابتعد عن أي طعام به ملح، حتى وإن كانت مرقة للحساء، فإن كان بها ملح فلا تقم بتقديمها للطفل.

اقرأ أيضًا: جدول الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

2- العسل

يجب أن يخلو جدول تغذية الطفل 7 شهور من عسل النحل، فعلى الرغم من جودة عسل النحل وعلاجه لكثير من الأمراض، ولكن قيمته الغذائية عالية للغاية، والتي قد تسبب فيما يُعرف بالتسمم الممباري؛ لذلك فلا تعطي طفلك أي طعام به عسل إطلاقًا.

3- المكسرات

المكسرات لا بد وأن يبدأ الطفل في تناولها بعدما يتعدى الخمس سنوات؛ لأن قشرتها من الممكن أن تسبب له الاختناق، ولكن يمكن أن تُطعمه في هذه المرحلة الفول السوداني المطحون، ويجب متابعة سجل العائلة حتى نتأكد من أن الطفل لا يعاني من حساسية وراثية تجاه المكسرات.

4- اللحوم المدخنة

اللحوم المدخنة أو المصنوعة تحتوي على مادة النترات، بالإضافة إلى مواد أخرى مثل: الصوديوم، وهي ما تجعل الطفل في حالة ضعف لعدم قدرة جسمه على تحليل كل هذه المواد.

5- الكربوهيدرات المعقدة

من الممكن أن تقم بإطعام طفلك الكربوهيدرات، لكن تأكد من أنها ليست معقدة، مثل الخبز الأبيض أو المعكرونة، وأيضًا الأرز الأبيض؛ لأنها كربوهيدرات مكررة، على عكس الكربوهيدرات الكاملة، والتي تعمل على الحفاظ على مستوى السكر في الدم.

البروتينات المخصصة لرضيع 7 شهور

بعد أن تعرفنا على جدول الطعام الخاصة بالأطفال 7 شهور، سنذكر لكم الآن كيفية إطعام طفلك البروتينات الصحية بالطريقة التي تساعده على النمو أكثر، ومن المعروف أن مصادر البروتينات كثيرة في الأطعمة، مثل اللحوم والدجاج، علاوة على ذلك السمك خالي العظم والبيض.

كما أن البروتينات تتوافر أيضًا في الفول السوداني والحمص والبازلاء، وغيرها من النباتات والأغذية؛ لهذا سنقدم لكم الطريقة الصحيحة لتقديم البروتينات لطفلك ذو السبعة أشهر، وهذا من خلال النقاط التالية:

  • لا يجب أن تقوم بخلط الخضراوات مع اللحوم؛ هذا لأن كلاهما يملك مكونات غذائية كبيرة للغاية، لن يستطيع الجهاز الهضمي للطفل تحمله، بل قم بإطعامه كل صنف على حِدة، مع مراقبة إن كان لديه رد فعل تحسسي تجاه صنف من الأصناف، وهذا حتى تبعده عنه.
  • اللبن يحتوي على كميات كبيرة من البروتين؛ لذلك يُرجى عند الطهي تجنب البدء باستخدام الحليب البقري إلا عند بلوغ طفلك الشهر السادس على أن يكون بكميات صغيرة للغاية، حتى يبلغ عامه الأول، وحليب الأم في تلك الحالة من الخيارات المهمة.
  • يجب استخدام اللحوم التي تم تصفيتها، بالإضافة إلى هرسها جيدًا، فإن لاحظتِ أن اللحم المهروس ثمين ودسم، يمكنكِ خلط الحليب معه، سواء كان حليب الأم أو حليب صناعي، وهذا للتقليل من حِدة الأكل ودسامته.
  • اللحوم المسبكة واللحوم المقلية، والأكلات التي تحتوي على الصلصة يجب الابتعاد عنها تمامًا؛ لأنها مضرة جدًا للطفل.

اقرأ أيضًا: سيريلاك لعمر 3 شهور

الخضار والفاكهة بالنسبة للطفل سبع شهور

عبر موضوعنا جدول تغذية الطفل 7 شهور سنقوم بالتعرف على الأنواع المسموح بها من الفاكهة والخضراوات، فيجب أن نطعم الطفل الخضراوات المطبوخة، مثل البازلاء والجزر والقرنبيط، مع مراعاة خفض درجة حرارة الطعام عند إطعام الطفل، بعد ذلك ننتقل للفاكهة، والتي يجب أن تكون لينة.

مثل المانجا أو الموز، وفي بعض الأحيان يمكن هرس التفاح أو الكمثرى، ولكن اعلمٍ أن عليكِ اتباع بعض التعليمات، والتي نعرفها في النقاط المقبلة:

1- ضربة البداية

عند البدء بإطعام طفلك للفواكه أو للخضراوات، فيجب أن تكون مهروسة تمامًا حتى يستطيع مضغها، ولا يجب تقديم الحلوى بنكهة الفواكه مثل: المصاصة، فبها كميات عالية من السكر.

2- الأغذية بلا إضافات

يُفضل ألا تقومي بإضافة أي من الإضافات التقليدية على الفاكهة والخضراوات، مثل: السكر أو الملح أو الزبدة؛ وهذا حتى يستفيد الطفل بالقيمة الغذائية الكاملة الموجودة في الأكل.

3- بعض المحذورات

لا يجب أن تُطعمي الطفل الفاكهة أو الخضراوات وبها نوى، بالإضافة إلى أنه يجب أن تقومي بتقطيع الفاكهة ومن ثَم هرسها جيدًا.

اقرأ أيضًا: تغذية الطفل وزارة الصحة زكيف يتم إضافة الغذاء للطفل؟

النشويات اللازمة لتغذية طفل سبع شهور

النشويات المعروفة هي التي تحتوي على كميات مناسبة من الكربوهيدرات، والتي يحتاجها الجسم، حيث إنها مصدرًا رئيسيًا لاستمداد الطاقة، ولكي نقوم بنقل تلك الطاقة إلى الطفل.

من ثم فيجب تنظيم جدول تغذية الطفل 7 شهور، ويتم ذلك عن طريق تخفيف الكربوهيدرات المتواجدة في هذه الأطعمة ببعض الطرق.

تعد أهم طريقة لعمل ذلك هو خلط الطعام بحليب الأم أو بالحليب الصناعي، ومن الممكن أن تضيفي قليلًا من الحليب البقري، لكن لا يُفضل استخدامه في تلك الحالة، أو من خلال سلق هذه الحبوب والنشويات وتقديمها على هيئة حساء، ويُفضل أيضًا بهذه الطريقة حساء الشعير أو حساء لسان العصفور.

يمكن أيضًا خلط الذرة أو بعض الخبز والأرز والبطاطا بالحليب من كلا النوعين.

عمل جدول تغذية الطفل 7 شهور فكرة جيدة جدًا، لكن يجب أن نتعرف على الأطعمة التي يمكن للطفل تناولها، خصوصًا وأنه في مرحلة النمو والتطور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى