جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس

جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس يجب أن يضم عدة أنواع من الطعام، هذا ما يجعل الأم تعمل على البحث عن الطعام الذي يناسب هذه المرحلة العمرية لمساعدته في بناء الجسم، وتهيئته على تناول الطعام.

لذلك في السطور القادمة عبر موقع شقاوة سنعرض لكم جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس، وبعض الوصفات التي يمكن أن يتناولها الطفل في هذه المرحلة، وهل يمكن إعطائه الحليب الصناعي

جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس

خلق الله سبحانه وتعالى الجسم في حاجة إلى الغذاء كي يتطور وينمو بالصورة الصحيحة، فمنذ أن نفخ الله الروح في الجنين وهو في بطن أمه وجهازه الهضمي بدأ في العمل وامتصاص الغذاء المأكول من الأم عن طريق الحبل السري.

ثم بعد الولادة يكون معتمدًا بصورة كاملة في طعامه على الرضاعة، سواء أكانت الرضاعة طبيعية أو رضاعة صناعية، ذلك بسبب جهازه الهضمي الضعيف نسبيًا في الهضم، فهو لا يهضم إلا السكريات الأحادية، والدهون البسيطة الموجودة في حليب الأم.

مع نمو الطفل وبلوغه الشهر الخامس يكون الجهاز الهضمي للطفل مستعدًا لهضم الطعام الرخو والصلب نسبيًا، لكن هذا لا يعني تحول نظامه الغذائي بالكامل من الرضاعة إلى تناول الطعام.

ففي هذا العمر ما زال الطفل يكون معتمدًا على الرضاعة بصورة كبيرة في نظامه الغذائي، لكن يجب إضافة بعض الطعام إلى نظامه الغذائي من أجل تدريبه على أشكال وأصناف الطعام، وذلك حتى يتعود جهازه الهضمي على ما دون الحليب.

الطفل في الشهر الخامس يحتاج إلى تناول وجبة كل ساعتين أو ثلاث ساعات، وجدول غذاء الطفل في الشهر الخامس يكون كالآتي:

  1. الرضاعة هي الأساس في هذا النظام الغذائي سواء أكانت الرضاعة طبيعية، أو باستعمال حليب الأطفال، وتكون الرضعات في اليوم خمس رضعات، على أن تثبت الأم موعدًا للرضاعة قبل خلوده للنوم.
  2. الضيف الجديد على النظام الغذائي للطفل في الشهر الخامس هو الطعام الصلب، فيمكنك معرفة أن الطفل يميل إلى تناول الطعام إن كان يفتح فمه كلما اقترب منه طعام، أو شم رائحة الطعام، وفي هذه الحالة يتم إضافة 4 ملاعق كبيرة من الفواكه أو الكوسة أو الجزر أو البازلاء المطهوة.

اقرأ أيضًا: حساب وزن الطفل بالشهور

الأطعمة المناسبة للطفل في الشهر الخامس

تتنوع الأطعمة في جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس، لكن هذا التنوع لا يشمل كل أنواع الطعام، حيث توجد أطعمة ممنوع على الطفل تناولها، وهناك أطعمة أخرى ينصح بها الأطباء، وهو الموضح في الجدول الآتي:

الخضروات لا يُسمح للأطفال في عمر الخمسة أشهر أن يجربوا العديد من أنواع الخضروات، بل الأفضل أن تكون الخضروات ذات مذاقٍ معتدل مثل البطاطا أو الجزر بعد وضعهما في الماء المغلي، والتأكد من نضجهم بصورة تامة، وهرسهما جيدًا.

أو إضافة بعض الأطعمة الخضراء مثل الفاصوليا الخضراء، خاصة في مرحلة التسنين.

الفواكه يعد الأفوكادو الخيار الأول لدى الأمهات في تعود الطفل على تناول الفواكه، حيث إنه يحتوي على الدهون الصحية، ولا يحتاج إلا لهرس جيد ليتقبلها الرضيع.

في حالة عدم توفر الأفوكادو يتم اللجوء إلى البدائل مثل الخوخ المسلوق والمهروس، والموز المهروس.

اللحوم والأسماك لا يمنع الطفل في هذه الحالة من تناول اللحوم أو الأسماك فجهازه الهضمي أصبح معدًا بشكل شبه كامل.

لكن يجب أن تكون مطهوة جيدًا، ومقطعة قطعًا صغيرة ليسهل على الطفل مضغها وهضمها.

البقوليات أهم البقوليات التي تقدم للطفل في هذه الفترة هي حبوب الفاصوليا البيضاء، فتسلق جيدًا ثم تنزع قشرتها الخارجية لعدم وجود أسنان للطفل لتطحن القشور، مع مراعاة هرسها جيدًا.
الحبوب حبوب الأرز البني المطحونة أحد أشهر الأطعمة التي تقدم للرضيع في هذه الفترة من حياته، لأنها لا تسبب الحساسية، ويمكن هضمها بسهولة.

اقرأ أيضًا: وزن الطفل عمر ست سنوات وكيفية قياسه

بعض الوصفات المسموحة للرضع

يسمح للرضيع في الشهر الخامس بتناول عددًا من الأطعمة التي ذكرت في الجدول السابق، ولأن الأم تحب الابتكار في تقديم الطعام لأطفالها، سنقدم لكِ بعض الوصفات المبتكرة للطفل في شهره الخامس، ويمكن أن تحفظ في الفريزر حتى شهر بحدٍ أقصى.

التفاح المهروس للأطفال

التفاح من الفواكه المحببة لدى الكبار والصغار، وهي سهلة التواجد في أي مكانٍ وفي كل الأسواق، ولتحضير هذه الوصفة إليكِ هذه الخطوات:

  1. ثمرة تفاح يتم تقشيرها ونزع البذور منها.
  2. توضع في وعاء مليء بماء في درجة حرارة الغرفة، ثم تغلى حتى ينضج التفاح.
  3. في محضر الطعام قومي بهرس التفاح، ثم تركه ليبرد ثم قدميه لطفلك، ويمكنك حفظه في الفريزر حتى شهر.

الأرز البني للرضع

من أكثر الوصفات التي تشعر الأطفال بالشبع، ومن أجل تحضير هذه الوصفة لا تحتاجين إلى أكثر من نصف كوب من الأرز البني وأربعة أكواب من الماء، أما عن طريقة التحضير فهي:

  1. في محضر الطعام اطحني الأرز حتى يصبح مثل الدقيق.
  2. ضعي طحين الأرز في وعاء مع الماء على الناء حتى يغلي، ثم هدئي النار حتى ينضج الأرز.
  3. اتركيها لتبرد ثم قدميها لطفلك، ويمكنك حفظها في الفريزر حتى شهر كحد أقصى، لكن عند التسخين يفضل إضافة بعض الماء لتخفيف المزيج.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته

مهروس البازلاء للأطفال الرضع

وصفة سهلة ولا تحتاج إلى أكثر من 600 جرام من البازلاء المقشرة المسلوقة حتى النضج، و125 مل من الماء أو حليب الأم، وبمحضر الطعام تهرس البازلاء مع الماء أو الحليب وتقدم إلى الطفل، وتخزن في الثلاجة حتى شهر.

مع تقدم الطفل في العمر وتمام تكوين الجهاز الهضمي له، يصبح ذو شهية أكثر انفتاحًا، لذلك على الأم متابعة انجذاب الطفل للطعام، ومحاولة إعطائه الكميات التي تناسبه.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا