13 علامة تدل على الحمل بولد

13 علامة تدل على الحمل بولد يمكن الاستدلال عليها من خلال الفحص الطبي للتأكد من أن الجنين ذكر بالفعل، فقد تتمنى الكثير من النساء خاصةً بالبلدان الشرقية أن يكون الطفل التي تحمل به ذكر، لذا سيعرض موقع شقاوة أهم تلك الأعراض التي تشير إلى أن الجنين ذكر.

13 علامة تدل على الحمل بولد

هناك الكثير من الخرافات التي تدعى القدرة على معرفة جنس الجنين مبكراً قبل اكتشاف ذلك بالفحص الطبي، إلا أن البحوث الطبية اثبتت عدم صحة تلك الخرافات.

لذا ومن خلال ذلك المقال يمكن التعرف إلى بعض العلامات التي توضح أن الجنين ولد، من خلال الفقرات التالية.

1- معدل نبضات قلب الجنين

يمكن التعرف على أن الجنين ولد وتحديد نوعه من خلال معدل نبضاته بدءاً من الأسبوع السادس من الحمل، حيث يتراوح معدل نبضات الجنين الطبيعية بين 140 إلى 170 نبضة /دقيقة حتى الأسبوع التاسع من حدوث الحمل.

هناك بعض الخرافات التي توضح أنه يمكن الاستدلال على نوع الجنين من خلال تحديد نبضات الطفل، إذ أنها تعتقد أنه إذا كان معدل ضربات قلب الجنين أقل من 140 نبضة فهذا دليل على أن الجنين ذكر، أما إذا كانت أكثر من ذلك فهو دليل على أن الجنين أنثى.

إلا أنه في الحقيقة لا يوجد أي علاقة بين نبضات الجنين وبين نوعه، إذ لا يوجد فرق بين نبضات الجنين الأنثى والذكر، فتحديد نوع الجنين يتضح بالشهور الأخيرة بالحمل من خلال بعض الفحوصات التصويرية لوضع الجنين.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الأول بولد

2– زيادة الشهية

هناك بعض الدراسات التي أجريت على تحديد نوع الجنين توضح أن المرأة الحامل بذكر قد تزداد رغبتها في تناول الأطعمة المالحة، أما إذا كانت ترغب في تناول الأطعمة الحلوة ذات نسبة سكريات عالية فقد يشير ذلك إلى أن الجنين أنثى، وبذلك فهي واحده من 13 علامة تدل على الحمل بولد.

أشارت الإحصاءات الى أن المرأة الحامل بولد تأكل بمعدل يزداد بنسبة 10% عن المرأة الحامل بفتاة

كذلك أوضحت الدراسات التي أجريت على النظام الغذائي لعدد من النساء الحوامل أن النساء اللواتي يحملن بجنين ذكر تتناول 8% زيادة من البروتين وحوالي 9% من الكربوهيدرات و11% من الدهون الحيوانية و15% من الزيوت النباتية مقارنة مع النساء الحوامل بجنين إناث.

قد يعتقد أن هرمون التستوستيرون المحفز لنمو خصيتا الجنين الذكر، يتسبب في زيادة الرغبة في تناول الطعام لدى المرأة الحامل بجنين ذكر، كما أن الأجنة الذكور يتطلبون الحصول على نسبة عالية من الطعام أكبر من التي تحتاجها الأجنة الإناث.

3- لون البول

يعتبر تغير لون البول واحد من 13 علامة تدل على الحمل بولد، إذ أن تغير لون البول هو أحد الأعراض الطبيعية في فترة الحمل، إلا أن هناك بعض الاعتقادات القائلة بأن ظهور البول بلون غامق دليل على أن الجنين ذكر، ألا يوجد صحة على ذلك القول.

هناك أسباب أخرى هي التي تتسبب في تغير لون البول أثناء فترة الحمل منها إصابة المرأة الحامل بالجفاف، أو تناولها لبعض الأطعمة أو الأدوية أو لبعض المكملات الغذائية التي تتسبب في تغير لون البول إلى اللون الداكن.

 4- نمو شعر الجسم بشكل زائد

قد يكون نمو شعر جسم المرأة الحامل بشكل زائد واحد من 13 علامة تدل على الحمل بولد، حيث يعتقد الكثير من النساء أن هناك صلة بين نمو الشعر بالجسم وتحديد نوع الجنين، إلا أنه ليس هناك دراسة أو أثبات طبي على تلك الصلة.

يرجع نمو الشعر الزائد في جسم المرأة إلى بعض التغيرات الهرمونية في فترة الحمل، حيث يتسبب ارتفاع هرمون الحمل في حدوث تلك التغيرات التي تنتاب جسم المرأة متسببة في نمو شعر الجسم بشكل زائد.

5- ظهور الكلف والبثور على الوجه مع اسمرار البشرة

هناك بعض الاعتقادات الشائعة بين الناس التي تربط الصلة بين حدوث الكلف وتحديد نوع الجنين، قائله بأن هناك فرق بين مستويات الهرمونات الجنسية بين الجنين الأنثى والجني الذكر، مما يجعلها ضمن 13 علامة تدل على الحمل بولد.

لكن الحقيقة وراء ظهور ذلك الكلف هو زيادة إنتاج صبغة الميلانين بالجسم، التي قد تحدث بسبب بعض التغيرات في تركيز الهرمونات بجسم المرأة أثناء فترة الحمل.

كذلك يزداد حدوث الكلف لدى النساء ذات البشرة الداكنة، فهو مرض شائع في فترة الحمل بسبب التغيرات التي تطرأ على المرأة الحامل خلال تلك الفترة.

6– زيادة الغثيان والقيء

يعتمد تحديد نوع الجنين على شدة الغثيان التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل، حيث تعتقد بعض النساء أن الغثيان يزداد في حالة الحمل بجنين أنثى بسبب زيادة نسبة الهرمونات عكس الجنين الذكر، لذلك قد تكون ضمن 13 علامة تدل على الحمل بولد.

حيث كشفت بعض الدراسات التي أجريت حول أعراض الحمل أن النساء اللواتي يحدث لهم غثيان حاد في الصباح هن أكثر عرضة للحمل بإناث.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل بولد الأكيدة في الشهر الأول

7– تشققات في القدمين واليدين

هناك الكثير من التكهنات التي تقول بأن المرأة الحامل بذكر تكون أكثر عرضة للجفاف خاصاً في منطقتي القدمين واليدين، مما يجعل له ذكر عند الحديث عن 13 علامة تدل على الحمل بولد.

قد تصل أعراض الجفاف على شفتيها بشكل أكبر من المرأة الحامل بأنثى، إلا أن ليس هناك إثباتات علمية تؤول إلى ذلك.

8- انخفاض البطن

يعد انخفاض البطن أثناء فترة الحمل علامة من 13 علامة تدل على الحمل بولد، حيث يحدث ذلك في الثلث الثالث من الحمل، إلا أنه من العلامات التي لا يمكن الاعتماد عليها في تحديد نوع الجنين إن كان ذكراً أو أنثى، فهذه العلامة قد تشير إلى عدد الأطفال المنجبين وعلى وضع الجنين بالمراحل المتأخرة من الحمل وليس نوعهم.

قد يكون لهذه العلامة ميزة في أنها تقلل من أعراض عسر الهضم وحرقة المعدة لدى المرأة الحامل

بجانب ذلك الانخفاض في منطقة البطن قد تظهر بعض العروق الزرقاء، في شكل دوالي بمنطقة البطن، مما يجعل البعض يدعى بأن هذا أحد أعراض الحمل بجنين ذكر.

9– المظهر الخارجي للجسم

قد تظهر بعض العلامات على جسم المرأة الحامل قد تؤول إلى أن الجنين ذكر، حيث يشاع أن المرأة التي تحمل في أنثى تكون أكثر جمالًا من المرأة الحامل بولد، وهذا ليس مؤشر قاطع على أن الجنين ذكر، فما هي إلا خرافات تتكهن نوع الجنين.

قد يكون حجم الأنف أيضًا أحد أعراض الحمل بجنين ذكر، فقد تعتقد المرأة الحامل أنه عندما تجد تورم بأنفها أن الجنين ذكر، لكن في حقيقة الأمر ذلك شيء طبيعي قد يطرأ على المرأة الحامل ليس له علاقة بتحديد نوع الجنين.

10– حركة الجنين

إن الشعور بألم أثناء فترة الحمل هو أمر طبيعي الحدوث، حيث تشعر المرأة الحامل بألم عند تحرك الجنين داخل أحشائها، فمن المعروف أن وضعية المشيمة داخل الرحم هي التي تحدد تحركات الجنين، لذلك يكون الاعتماد عليها في تحديد نوع النسل أمر غير دقيق أو مؤكد

حيث تظهر حركة الجنين بشكل واضح بالأسبوع العشرين من الحمل، وقد تبدأ حركة الجنين من الأسبوع السادس عشر لدى بعض النساء، مما يجعلها تعتقد أنها حامل بجنين ذكر لان حركة الجنين الذكر تبدأ مبكراً عن تحركات الجنين الأنثى.

أكد بعض الأطباء أن الأجنة الإناث تكون أشد قوة من الأجنة الذكور مما يجعل حركتهن داخل رحم الأم بأكثر من ثلاثة حركات خلال نصف ساعة، أما الأجنة الذكور تكون حركتهن أبطيء، فهم يركلون كثيراً وتكون حركتهم ضعيفة داخل الرحم.

11- تقلبات المزاج

تعتقد بعض الخرافات القائلة بأن التقلبات المزاجية لها دور في التعرف على نوع الجنين، حيث ذكرت أن عدم التعرض لتقلبات المزاج علامة من 13 علامة تدل على الحمل بولد.

لكن في حقيقة الأمر ليس هناك أي علاقة بين تقلبات المزاج ونوع الجنين، ولكن السبب في وجود تلك التقلبات هو حدوث التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة الحامل أثناء فترة حملها، فهي أحد الأعراض الطبيعية بفترة الحمل.

12- زيادة الوزن

هناك بعض الأقاويل التي تربط بين زيادة الوزن وتحديد جنس الجنين، معتقده أن الوزن الزائد في فترة الحمل يتركز في المعدة في حالة الحمل بولد.

يختلف الأمر في حالة الحمل بفتاة حيث يتوزع الوزن في جميع أجزاء جسم المرأة الحامل، لكن في حقيقة الأمر لا يوجد أي دراسة طبية تؤول إلى ذلك.

13- خط الحمل الأسود

كثير من النساء تعتقد أن امتداد خط الحمل الأسود إلى منطقة القفص الصدري هو علامة من 13 علامة تدل على الحمل بولد، إلا أن هذا يعتبر من الاعتقادات الخاطئة الشائعة بين الناس.

يعتبر امتداد خط الحمل الأسود إلى منطقة الصدر من أحد التغيرات التي تظهر على جسم المرأة الحامل خلال فترة حملها

يرجع السبب في حدوثه إلى بعض التغيرات الهرمونية التي تؤثر على صبغات بعض أجزاء الجسم، حيث يعتبر الهرمون المحفز للخلايا الصبغية هو أهم تلك الهرمونات المسببة لظهور تلك الخط الذي يظهر باللون الغامق كجزء من عملية التحضير للرضاعة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين الولد والبنت في السونار

الجدول الصيني المحدد لنوع الجنين

13 علامة تدل على الحمل بولد

يعتبر الجدول الصيني هو أحد الجداول الشائعة والمعروفة التي تستخدم في تحديد نوع الجنين وفقًا لبعض المتغيرات التي يعتبر عمر الأم في مقدمتهم.

حيث تم تقسيم الجدول إلى نوعين من الخانات منها خانات تحمل الحرف B والتي تدل على أن الجنين ولد، أما الخانات التي تحمل الحرف G تدل على أن الجنين فتاة.

طرق طبية للتعرف على نوع الجنين

استكمالاً للحديث عن 13 علامة تدل على الحمل بولد حري بنا الحديث عن الطرق الطبية التي يمكن من خلالها التعرف على نوع الجنين، فقد يكون التنبؤ بنوع الجنين دون القيام بالفحوصات الطبية هي أحد الأوهام والتكهنات التي تبنى عليها المرأة الحامل أمالها.

ليس هناك علامة مؤكدة على أن الجنين ذكر إلا بالتعرف على ذلك من خلال الفحوصات الطبية.

حيث تكشف بعض الفحوصات والتحاليل نوع الجنين، إلا أن أدق تلك الفحوصات هو الكشف عن نوع الجنين باستخدام السونار، وعلى ذلك سوف نقوم بتوضيح جميع طرق الفحص الطبية التي يمكن القيام بها، للتأكد من أن الجنين ذكر:

1- الفحص بالسونار

يستخدم السونار أو التصوير بالموجات الصوتية خلال فترة الحمل للتعرف على نوع الجنين والاطمئنان على صحته، حيث يتم من خلاله التعرف على نبضات القلب للجنين وشكل الرأس والعمود الفقري

أما عند عمل فحص السونار للتعرف على نوع الجنين فقد يتوقف ذلك على وضعية الطفل داخل الرحم، فإن كان في وضعية خاطئة قد يكون من الصعب تحديد نوعه، إلا إن كان جهاز السونار متطوراً فمن الممكن التعرف على نوع الجنين في الشهر الثالث من فترة الحمل.

أما في أجهزة السونار العادية فيختلف الوضع حيث يتم التعرف على نوع الجنين في الشهر الخامس عشر، حيث تكون الأعضاء التناسلية للجنين قد اكتملت.

يمكن التعرف على نوع الجنين من خلال فحص السونار، فإن كان:

جنس الجنين ذكر

سيكون العضو الذكرى ظاهراً بوضوح وإذا لم يكن ظاهراً فسوف يستدل على أن الجنين ذكر من خلال ظهور كرتان هما الخصيتان، حيث تظهر أشكال الأعضاء التناسلية الذكرية بشكل السلحفاء في شاشة عرض جهاز السونار.

جنس الجنين أنثى

ستظهر ثلاثة خطوط بيضاء تدل على أعضاء الجهاز التناسلية الأنثوي، حيث أن تلك الخطوط عبارة عن فتحة الفرج والشفرتين.

2- فحص المادة الوراثية الحر

يتم هذا الفحص من خلال أخذ عينة صغيرة من دم الأم، ويتم فحصها للبحث عن أجزاء من المادة الوراثية الخاصة بالجنين من المشيمة، حيث يمكن إجراء ذلك الفحص في الأسبوع التاسع من الحمل.

يهدف هذا الفحص للتعرف على وجود أي تشوهات جنينية، وكذلك للتأكد من وجود كرموسوم Y الدال على أن نوع الجنين ذكر من خلال المادة الوراثية التي تم العثور عليها في عينة دم الأم.

اقرأ أيضًا: شكل كيس الجنين البنت في الشهر الثاني

3- الفحوصات الجنينية

يمكن القيام بذلك الفحص للتعرف على نوع الجنين، حيث يتم أخذ هذه الفحوصات من عينة من مادة الجنين الوراثية بشكل مباشر، والذي قد يعرض الجنين أو الحمل لبعض المخاطر.

يعد هذا النوع من الفحوصات أحد الأنواع المستبعدة نظراً لخطورته، لذلك يقتصر القيام به في حالة الرغبة في التأكد من وجود تشوهات جنينية أو في حالة الشك في إصابة الطفل بأحد التشوهات الخلقية، حيث يتم ذلك الفحص بنوعين رئيسيين هما:

  • فحص الزغابات المشيمية: يتم القيام بهذا الفحص في الأسبوع العاشر حتى الأسبوع الثالث عشر من بدء الحمل.
  • فحص بزل السلى: وهو عبارة عن فحص يتم من خلال أخذ عينة من سائل السلى الذي يحيط بالجنين داخل الكيس الجنيني، حيث يمكن القيام بذلك الفحص في الفترة بين الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع العشرين من بدء الحمل.

طرق أخرى يمكن التعرف من خلالها على نوع الجنين من الشهر الأول

هناك طرق منزلية أو شعبية يمكن التعرف على نوع الجنين من خلاله، وهي على النحو التالي:

1- طريقة القمح والشعير

تعتبر من أقدم الطرق المستخدمة للتعرف على نوع الجنين، حيث أنها تعتمد على إحضار كوبين فارغين يتم وضع في كلاً منهم مقداراً متساوياً من البول، ثم يوضع قليل من القمح في كوب وقليل من الشعير في الكوب الاخر.

فإذا بدأ القمح في النمو أولًا فهذا يعنى أن الجنين أنثى، أما إذا قام الشعير بالإنبات أولاً فهذا يعنى أن الجنين ذكر.

اقرأ أيضًا: هل ثقل الحمل يدل على نوع الجنين

2- استخدام الملح في التعرف على نوع الجنين

تعتمد تلك الطريقة على وضع قدراً من الملح في كوب ويتم وضع كمية من البول حتى يصل إلى نصف الكوب ثم الانتظار قليلاً لمده 4 دقائق، فإذا ظهرت بعض الخطوط البيضاء فهذا دليل على أن الجنين أنثى، وإذا ظهرت فقاعات وتغير لون البول فهذا دليل على أن الجنين ذكر.

نهايةً جدير بالذكر أن الطرق الأكثر منطقية وميل إلى الحقيقة هي الطرق القائمة على الفحوصات الطبية، أما باقي الطرق فما هي إلا اجتهادات قد تصيب وقد تخطئ.

اترك تعليقا