طفلي بيتعلم

كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني

كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني نجيب عليه اليوم عبر موقعنا شقاوة حيث أنه لا شك أن قدوم هذا الصغير إلى عالمك، قد جعلك تختبرين الكثير من الأشياء، وما زال هناك المزيد منها بعد، ورغم كون هذه الرحلة حافلة بالاكتشافات واللحظات الرائعة والسيئة، والمواقف التي لا مثيل لها، إلا أنها أحيانًا قد تكون رحلة سريعة للغاية، خاصة في شهورها الأولى، فمع كل هذا الإجهاد الذي ينتابك وعدم انتظام نومك، إلا أنها عندما تمر فسوف تشعرين أنك لم ترتوِ منها بالقدر الذي يكفيك بعد، ولكن على الأقل سيكون من الأفضل لو أنها مرت بالشكل الذي تتوقعينه، وعلى النحو الذي بذلتي كل جهدك من أجله.

ونحن اليوم وفي هذا المقال، سوف نقدم لك مجموعة من التفاصيل التي ستجعل رحلتك مع صغيرك أكثر متعة ونجاحًا، كما أنها أمور يمكنك تجربتها منذ أن يبدأ صغيرك شهره الثاني، وللتعرف عليها جميعًا؛ تابعي ما سوف نقوم بتوضيحه في السطور القادمة.

أولًا: كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني

كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني

  • عندما يدخل صغيرك شهره الثاني، ستلاحظين أنه قد أصبح أكثر تفاعلًا معك من ذي قبل، حيث سيبدأ في إعطائك بعض ردات الفعل على الأمور التي تقومين بها، وهذا الأمر سوف يجعلك أكثر سعادة، وسيزيد من ارتباطك به، وسوف يجعلك تقضين أوقاتًا مميزة معه.
  • ومن أسعد الأوقات التي تقضيها الأم مع طفلها، هي الأوقات التي تداعبه فيها وتلهو معه، فهذا الفعل يدعم شعور الأطفال بآبائهم وأمهاتهم، ويدعم شعور الوالدين بأطفالهم، كما أنه يساعد في تطور الأطفال ليس على مستوى الجسد فقط، ولكن على مستوى العقل أيضًا.
  • ومن الأمور الجيدة في هذا السياق، أننا نستطيع أن نلاعب الطفل بدءًا من وقت خروجه إلى الحياة، وفيما يلي سوف نعرض مجموعة من الألعاب التي نستطيع لعبها مع الطفل في الشهر الثاني:

رائحة الورد

  • تعتمد هذه اللعبة على التواجد في أحد الأماكن التي تحتوي على الورود، كالحدائق وغيرها، أو شراء مجموعة من الورود المزهرة التي لها عطر قوي ومميز ومحبب.
  • وبعد ذلك نسمح للطفل أن يأخذ الوردة ويضعها على أنفه لكي يتمكن من استنشاق عطرها، وقومي بمراقبة تعبيرات البهجة التي سوف ترتسم على ملامح صغيرك، ويفضل استخدام أكثر من وردة لكل منها عطر مميز عن الأخرى، حيث سيتمكن الصغير من فهم التباين بين كل عطر وآخر.
  • أثناء هذه اللعبة، احرصي على اقتناء ورود بدون شوك لكي لا تؤذي الطفل، وكذلك احرصي على ألا يدخلها الطفل إلى فمه.
  • تفيد هذه اللعبة في تطوير حاسة الشم عند الطفل، وهي من الحواس المهمة والقوية عند الأطفال، والتي يعتمدون عليها بشكل أساسي في التعرف على البيئة المحيطة بهم.

وبعد التعرف على كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني يمكن التعرف على المزيد من خلال: كم ساعة ينام الرضيع بدون رضاعة وما هي طريقة النوم الطبيعية

التقليد باستخدام المرايا

  • في هذه اللعبة نقوم بإحضار مرآة حجمها كبير، ثم نحمل الصغير ونقف في مواجهة المرآة، بحيث نستطيع أن نرى أنفسنا فيها.
  • ثم تقوم الأم أو الأب –أو الشخص الذي يحمل الطفل- بمجموعة من الحركات السهلة، كأن يحرك رأسه، أو يضع إصبعه فوق أنفه، أو يلوح بيده، وأثناء ذلك نتكلم مع الصغير عن الفعل الذي نؤديه.
  • كما نقوم بتقليد أي حركة يفعلها الصغير ونعيد ذلك، حتى يفهم الطفل أننا نقلده، ويقوم هو بتقليد ما نفعله أيضًا.
  • حيث أننا كثيرًا ما نرى الأطفال يكررون الحركات والأفعال التي نفعلها أمامهم، ومن ثم فهذه اللعبة تعتبر مناسبة لتطوير المهارات البصرية والمهارات الاجتماعية للطفل.

صور الأكل

  • هل فكرت يومًا أن إعلانات المأكولات وقوائم المطاعم، قد تكون سببًا لقضاء وقت مرح مع أطفالنا؟ ربما عليك تجربة ذلك الآن!
  • حيث يمكنك أن تجلسي صغيرك بين أحضانك، ثم تبدئي في تصفح الإعلانات أو القوائم، مع الوقوف على كل صنف ووضع إصبعك عليه، وقول اسمه وترديده أكثر من مرة.
  • ونستطيع تكرار هذه اللعبة أكثر من مرة، فقد نلاحظ أن الصغير يجذب اهتمامه صور بعينها، لا سيما هذه الصور التي تحتوي على ألوان لامعة وجاذبة للنظر.
  • ونستطيع أيضًت أن نأخذ هذه الصور، ونعلقها فوق لوحة ورقية على سبيل المثال، ونضعها في مكان يستطيع الطفل أن ينظر إليه، حيث تساعد هذه اللعبة في تطوير القدرات البصرية عند الصغار.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: كيف أعرف أن طفلي ذكي وما هي علامات ذكاء الرضيع؟

التزحلق على سطح آمن

كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني

  • نحتاج في هذه اللعبة إلى لوحة ورقية أو كرتونية قوية وحجمها يناسب الصغير، كما يجب أن تكون لوحة تنزلق فوق الأسطح بسهولة.
  • نضع اللوحة على الأرض أو فوق سجادة، ونجعل الصغير يستلقي فوق اللوحة على بطنه مع مراعاة جعل أذرعه في وضعية مناسبة، ثم نقوم بتحريك اللوحة بلطف ذهابًا وإيابًا حتى يحس الطفل أنه يتحرك، وسنلاحظ بعد فترة أن الطفل سوف يقوم بتحريك ذراعيه، كما لو أنه يحرك جسده للأمام.
  • ومع أن الطفل لم يقترب بعد من مرحلة الحبو، غير أن هذه اللعبة قد تساعد في إعداد الصغير لهذه المرحلة؛ حيث تعمل على تنمية قدراته الحركية، بالإضافة لكونها مسلية بشكل كبير حيث توفر للصغير إحساسًا بالانطلاق.

كما يمكن التعرف على المزيد من خلال: أفضل حليب للأطفال الرضع في المملكة وكيفية اختياره ومميزات كل نوع

حركة الأطراف

  • من المهم أن يبدأ الآباء والأمهات في تمرين أطراف الطفل على الحركة منذ وقت مبكر، فهو أمر مفيد للغاية.
  • وفي هذه اللعبة ينام الصغير على ظهره، ونقوم بتحريك أرجله بلطف وبحرص في حركات دائرية شبيهة بالتي نقوم بها ونحن نركب الدراجات، وكذلك نفعل هذا الأمر للذراعين، كما نقوم بتحريكهما أعلى الرأس.
  • يفضل خلال ممارسة هذه التمارين أن نغني للصغير ونتحدث معه ونداعبه، حتى نحصل على وقت أكثر مرحًا، وليحب الطفل ما نقوم به.
  • تعتبر هذه اللعبة مفيدة بشكل كبير في تدعيم عضلات الصغار وحركتهم، وهو عامل رئيسي حتى يتمكن الطفل من التحرك والحبو والسير بعد ذلك.

ثانيًا: كيف أهتم بطفلي عندما يبلغ شهره الثاني بعد الولادة؟

بجانب اللهو والمرح، هناك مجموعة من الأمور الرئيسية التي يتعين ملاحظتها خلال هذا السن من عمر الطفل، وتتمثل في:

الوزن

الطبيعي أن يزن الطفل في الشهر الثاني من 4 إلى 6 كجم، ويعتبر الوزن متحدث بليغ عن صحة الطفل، وقد يتطلب ذلك منك زيادة أوقات الرضاعة عن الشهر الأول.

الغذاء

لا يحتاج الطفل خلال هذا الشهر سوى اللبن، سواء من الأم أو اللبن الصناعي عند الحاجة، ويمنع منعًا باتًا تناوله أي شيء آخر.

النوم

يحتاج الطفل في هذا الشهر إلى ما يساوي 15 إلى 16 ساعة من النوم، خمس منها نهارًا، والباقي ليلًا، وبالطبع لا تكون بشكل متواصل، ولكن بشكل متقطع يتناسب مع حاجته للرضاعة.

الحركة

تتمثل في هذه المرحلة في الاستلقاء على البطن، وتدوير الرأس من اتجاه إلى الاتجاه المقابل، وفي أوقات قد نرى الطفل نائمًا على طرف السرير المعاكس للطرف الذي قمنا بتنويمه عليه.

المهارات المعرفية

نلاحظ أن الطفل يحب عندما نقوم بلمسه أو تحريكه، كما يمكنه التركيز بعينه مع من يقوم بملاعبته أو الاهتمام به، ويصدر بعض الأصوات، ويقوم بتحريك أطرافه بشكل عشوائي عندما يكون سعيدًا بما يقدم له، أو عندما لا يكون سعيدًا.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم كيف ألاعب طفلي في الشهر الثاني وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى