اللي حملت بتوأم كم كان حجم البويضة

اللي حملت بتوأم كم كان حجم البويضة وما هي مراحل تطورها حيث إن حجم البويضة في حالة الحمل بتوأم يختلف عن حجمها في حالة الحمل بجنين واحد، وذلك بسبب الانقسامات المختلفة التي تحدث في بداية الحمل، وسنعرض أهم التفاصيل عبر موقع شقاوة.

اللي حملت بتوأم كم كان حجم البويضة

حجم البويضة يعد واحد من الأمور الهامة التي تساعد على حدوث الحمل من عدمه، حيث إن البويضة ضئيلة الحجم قد تقلل من فرص نجاح الحمل، حيث تجد الكثيرات يتساءلنْ: اللي حملت بتوأم كم كان حجم البويضة

حجم البويضة اللازم من أجل الحمل في توأم يجب أن يتراوح ما بين 18 وحتى 22 مل، وأصغر من ذلك الحجم لن تستطيع البويضة الانقسام إلى طفلان.

اقرأ أيضًا: حجم البويضة الطبيعي لحدوث حمل

أنسب وقت لتخصيب البويضة للحمل في توأم

خلال اليوم الأول للدورة الشهرية تبدأ البويضة الجديدة في النمو تدريجيًا، حتى يكتمل نضجها وتنطلق من المبيض خلال منتصف أيام الدورة الشهرية وتعرف هذه الفترة بأيام الإباضة، التي ترتفع خلالها فرصة حدوث الحمل، وينصح الأطباء خلال هذه الفترة الراغبين في حدوث حمل بممارسة العلاقة الزوجية.

بعد مرور اليوم العاشر للدورة الشهرية يمكن البدء في التحضير لحدوث الحمل، وذلك من خلال تحديد الوقت الذي ستكون فيه البويضة بداخل الرحم من أجل الحرص على ممارسة العلاقة الزوجية في هذه الأوقات.

هناك اختبار للإباضة يُباع في الصيدليات يمكنك أن تقوم بمتابعة هذه الفترة من خلاله، كما يمكنك أيضًا ان تقوم بزيارة طبيب متخصص في الأمراض النسائية، وذلك من أجل الخضوع إلى فحص الموجات فوق الصوتية وتتبع نمو البويضة حتى تخرج من المبيض.

بناءً على النتائج سوف يقوم الطبيب بوضع جدول للمرأة يحتوي على أنسب وقت من أجل ممارسة العلاقة وحدوث الحمل.

أيام الدورة الشهرية حجم البويضة بوحدة الملي
بداية من اليوم الأول، وحتى اليوم الرابع 2 – 4
5 5 – 6
6 7 – 8
7 9 – 10
8 11 – 13
9 13 – 13.5
10 13.7 – 15
11 15 – 17
من اليوم الثاني عشر وحتى اليوم الرابع عشر 18 – 21

كم عدد البويضات اللازم للحمل في توأم

اللي حملت بتوأم كم كان حجم البويضة لا يقتصر الأمر على حجم البويضة فقط؛ بل عليكِ مُراعاة عدد البويضات، حيث في حالة وجود عدد كبير من البويضات زادت فرصة الحمل في توأم، ويحتاج الحمل في توأم إلى بويضة واحدة، أو بويضتين.

في حالة تلقيح بويضة واحدة بحيوان منوي واحد تذهب من أجل الانغراس في جدار الرحم، وبعد مرورها بمجموعة من الانقسامات الخلوية يتكون الجنين في نهايتها، قد تكون نهاية الانقسامات الخلوية بتكوين جنين واحد.

أو قد يتكون جنينان وفي هذه الحالة يحدث حمل التوأم، لكن في هذه الحالة سوف يتشارك التوأمان في نفس النوع إما ذكر أو أنثى، ونفس السمات.

أما في حالة تلقيح بويضتين منفصلتين من حيوانين منويين مختلفين فإنه بالتأكيد سوف يحدث حمل في توأم، وذلك بنسبة تصل إلى 100%، حيث إن كل بويضة تم تلقيحها سوف تمر بمجموعة من الانقسامات الخلوية، ثم تذهب من أجل الانغراس في جدار الرحم، وتنقسم إلى جنين واحد.

حيث سيتكون طفل في كل بويضة، وفي هذه الحالة من التخصيب قد يحمل الجنين نفس الجنس، أو قد يكون إحداهما ذكرًا والآخر أنثى.

اقرأ أيضًا: أعشاب لتنشيط المبايض والحمل بتوأم

تحسين جودة البويضات للحمل في توأم

إن جودة البويضات تعتبر واحدة من العوامل المهمة من أجل الحمل في توأم وذلك لأن ضعف البويضة قد يكون سببًا في عدم حدوث الحمل، أو عدم قدرة البويضة على الانقسام لجنينان.

لذلك فإن تحسين جودة البويضة أمر مهم خصوصًا في سن الإنجاب، وذلك حتى تتجنب مشاكل العقم، والمتابعة بانتظام مع طبيب نسائي متخصص والكشف المبكر عن الأمراض النسائية التي يكون لها تأثير سلبي على الصحة، والإنجاب، وجودة البويضة.

أو قدرة المبيض على إنتاج العدد المتوقع من البويضات، على سبيل المثال مرض تكيس المبايض يؤثر بشكل واضح على صحة المبيض ويقلل من فرص الإنجاب، وفي حال وجود بعض الأعراض التي تتعلق بالدورة الشهرية مثل عدم انتظامها أو انقطاعها أو حدوث التغيرات في كمية ومدة النزيف عليك الرجوع إلى طبيب نسائي في أسرع وقت.

من الأفضل أيضًا أن تقوم باتباع نظام غذائي يحتوي على قدر كبير من المعادن والفيتامينات من أجل تعزيز نمو البويضة وتحسين جودتها وقدرتها على إتمام عملية التخصيب والانقسامات الخلوية.

يمكن للمرأة أن تقوم بشرب المشروبات العشبية، والتي أثبتت أهميتها في تطوير ونضج البويضة، وتحقيق التوازن الهرموني على سبيل المثال يمكنك شرب الفاوانيا البيضاء أو الكوهوش، وذلك بشكل منتظم.

من الأفضل أن تقوم بإدارة التوتر النفسي والحفاظ على الوزن المثالي الذي يتناسب مع مؤشر كتلة الجسم، والحرص على ممارسة التمارين الرياضية لأنها تقوم بتعزيز سير الدورة الدموية في الجسم.

تساعد الرياضة في تحسين وظائف وأنظمة الجسم، وذلك يؤدي إلى زيادة قدرة المبيض على إنتاج بويضات تتمتع بجودة عالية، والابتعاد عن التدخين والكحوليات والمواد المخدرة لأنها تقلل من فرص حدوث الحمل وتؤثر على صحة المبيض.

يستحسن أن تبتعد المرأة عن المواد الكيماوية والإشعاعية، وذلك لأنها توثر على صحة المبيض ومخزون البويضات بشكل كبير.

أفضل الفيتامينات للحمل في توأم

يوجد مجموعة كبيرة من الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي يمكن الحصول عليها وذلك قبل الوقت المختار للإنجاب بحوالي ثلاثة أشهر، وذلك من أجل تحسين جود البويضة وتعزيز فرصة حدوث حمل ناجح والحمل في توأم.

تتمثل هذه الفيتامينات في مجموعة المكملات الغذائية التي تستخدم في الفترة ما قبل الولادة ويتم استخدامها قبل الحمل من أجل تحضير الجسم للحمل، وحدوث حمل في توأم سليم.

ذلك لأنها تعمل على تحسين جودة البويضات، وتساعد البويضة بعد التلقيح على الانغراس في الرحم بشكل جيد، من الجدير بالذكر أن فيتامين ب 9 واحد من الفيتامينات الهامة.

لهذا الفيتامين دور كبير في منع التشوهات الخلقية أو العيوب التي تصيب الجنين، ويساعد في تثبيت الحمل خلال الأيام الأولى.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر المكمل الغذائي أوميجا 3 واحد من الفيتامينات المهمة بالنسبة للنساء، لأنه يرفع من معدلات حدوث الحمل وتحسين جودة البويضات، وهناك العديد من الدراسات العلمية التي تربط بين انخفاض وضعف أوميجا 3 عند النساء بصعوبة الإنجاب وانخفاض معدلات الخصوبة في سن الإنجاب.

اقرأ أيضًا: كيف يتم الحمل بتوأم

نصائح لزيادة فرصة الحمل في توأم

للإجابة على سؤال اللي حملت بتوأم كم كان حجم البويضة من الأفضل الالتزام مسبقًا بمجموعة من النصائح التي تزيد من فرص الحمل.

  • هناك مجموعة من العوامل التي تساعد على زيادة نسب الحمل في توأم، على سبيل المثال العامل الوراثي، وتاريخ العائلة في الحمل في توأم، وحمل النساء فوق سن الخامسة والثلاثين، أو الحمل بالتلقيح خارج الرحم مثل الحقن المجهري، أو أطفال الأنابيب، أو الحمل بعلاجات الخصوبة.
  • حتى تتأكد من حدوث الحمل بتوأم يجب أن تستعين بطبيب متخصص وذلك حتى يقوم بتحفيز المبيض على إطلاق أكثر من بويضة في نفس الشهر، حتى تضمن المرأة تلقيح بويضتين خلال نفس الشهر.
  • ذلك لأن المبيض في الغالب يقوم بإنتاج بويضة واحدة كل شهر، وعند حدوث التلقيح من الممكن أن تنتهي سلسة الانقسامات الخلوية بطفل واحد أو طفلين، على عكس الأمر عند تلقيح بويضتين حيث يكون محتوم تكون طفلين.
  • يمكن الاستعانة بمجموعة من الأدوية والعقاقير الطبية التي تزيد من الخصوبة عند النساء، حيث تعمل هذه العلاجات على تحفيز المبيض ليقوم بإنتاج بويضتين حتى تضمن المرأة حدوث الحمل في توأم.
  • تستطيع المرأة أن تستعين بالعلاجات الطبية من أجل علاج تأخر الإنجاب أو العقم، كما تستخدم هذه العلاجات من أجل تمهيد الجسم للحمل بالحقن المجهري.
  • من أشهر الأدوية التي تزيد من مستويات الخصوبة لدى النساء هي الكلوميد، بالإضافة إلى ذلك فهو واحد من العلاجات الفعالة في حالات العقم لدى النساء، وهناك إحصائية تثبت ارتفاع نسب الحمل في توأم بعد استخدام هذا الدواء.
  • لكن لا يجب الاعتماد على هذا الدواء أو أحد الأدوية المشابهة لها دون الرجوع إلى الطبيب المتخصص، وذلك حتى لا تؤثر بالسلب على صحة الرحم والمبيض.

صحة وجودة البويضة تعتبر واحد من العوامل التي تساعدها على الانقسام بشكل جيد وتكوين التوأم، ومع تقدم المرأة في العمر تقل كفاءة البويضات، ويصبح الحمل أمرًا صعبًا.

قد يعجبك أيضًا
اترك تعليقا